من هم الفقراء والمساكين المستحقين للزكاة

من هم الفقراء والمساكين المستحقون للزكاة

يمكن تعريف الفقراء والجدد على أنهم أشخاص لا يملكون ما يكفِيْهم للعيش، لذا فإن الأغنياء يقدمون لهم المساعدة فِيْما ينقصهم، ويمكن إعطاء لقب الغني لمن لديه كل شيء. مقومات الحياة الأساسية من المأكل والشرب واللباس، وفِيْها أكثر من ذلك.

وأما الناس الذين لا يملكون شيئًا من مقومات الحياة ولا يستطيعون توفِيْرها، فهم الفقراء المحتاجون إلَّى المساعدة أو ما يعرف بالزكاة، والفقير هم الفقراء والعفِيْفون الذين لا يفعلون ذلك. لإظهار حاجته حتى لا يظن الغني أنه بحاجة إلَّى الزكاة.

فئات أهل الزكاة فِيْ القرآن الكريم

ورداً على سؤال من هم الفقراء والمحتاجين المستحقين للزكاة، نذكر لكَمْ الفئات المستحقة لها بحسب ما جاء فِيْ القرآن الكريم، وتتمثل فِيْ الآتي

الفقراء والمحتاجين

هؤلاء، كَمْا تحدثنا عَنّْهم فِيْ الفقرة السابقة، يحتاجون إلَّى المال لتلبية الاحتياجات الأساسية للحياة، وعلى الأغنياء مساعدتهم على تلبية هذه الاحتياجات.

المدينون

تعددت الآراء فِيْ تحديد المدينين، لكنها فِيْ النهاية قسمت إلَّى فئتين هما

  • أولاً المدينون على أنفسهم، أي الذين يقترضون لمنفعة شخصية كالزواج أو غيره، ولا يستطيعون سداد هذا القرض فِيْ مَوعِده، ولا يحرم سبب الحصول عليه.
  • الثاني المدينون لمنفعة المجتمع، وهم من يقترض ويستحوذ على الديون لمصلحة الغير تكريمًا للضيوف أو لإرضاء الآخرين.

أنا أعمل على ذلك

الأشخاص المسؤولون عَنّْ جباية الزكاة الذين يفعلون ذلك بأمر من الحاكَمْ أو الدولة الإسلامية التي يتواجدون فِيْها ويجمعون أموال الزكاة لتوزيعها على الفئات المستحقة.

وبالنسبة لمن يعمل على جباية أموال الزكاة، فهُو شرط مهم لأنه يشترط الانتماء إلَّى الدين الإسلامي، والثقة، والاطلاع على أحكام الزكاة، وتحصيل أموال الزكاة وفق قرار الدولة. . بشرط ألا تكون أكثر من أموال زكاة وأن تتم مراقبتها بانتظام من قبل الدولة.

مؤلفة من قلوبهم

يقصد بهم الأشخاص الذين لهم رأي فِيْ القبائل ويأخذون أموال الزكاة إما لزيادة الإيمان أو لتجنب المنكر، وتجدر الإشارة إلَّى أنهم قد يكونون مسلمين أو غير ذلك، فإن لم يكونوا مسلمين، فإنهم يأخذون أموال الزكاة لتجنبهم. وزادت من رغبتهما فِيْ دخول الإسلام.

أما إذا كان أهل الصلح من المسلمين وضعف الإيمان، فإنهم يُعطون من الزكاة لتقوية إيمانهم وتحفِيْز غير المسلمين على دخول الإسلام.

المجاهدون فِيْ سبيل الله

إلَّى الفقراء والمحتاجين المستحقين للزكاة، نضيف أيضًا مقاتلين فِيْ سبيل الله ونقسمهم إلَّى أنواع مختلفة.

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!