أذكار الوضوء الصحيحة الثابتة عَنّْ رسول الله صلى الله عليه وسلم

والذكر على كل حال محبوب من الله تعالى ويحب عباده الذين يذكرونه كثيرا ويلجأون إليه سبحانه وتعالى ويتواضعون تحت عتبة رحمته الشاملة. طرق يبتدع بها بعض الناس ظنًا أن فِيْهم خيرًا، لكن خير الهداية هدى محمد صلى الله عليه وسلم، فلا خير بعد خير رسول الله صلى الله عليه وسلم. صلى الله عليه وسلم.

نتعرض فِيْ هذا الموضوع لبعض آثار الوضوء الصحيحة التي تم إثباتها عَنّْ رسول الله صلى الله عليه وسلم، وصححها بعض أهل العلم.

والأذكار الصحيحة عَنّْ الوضوء التي تثبت عَنّْ رسول الله صلى الله عليه وسلم

  • وقد ثبتت بعض أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم يقال فِيْها الدعاء فِيْ أول الوضوء والدعاء فِيْ آخر الوضوء.
  • من الأدعية والأذكار فِيْ أول الوضوء لم يثبت إلا بقول اسم العبد بسم الله هذه بداية الوضوء وهِيْ ذكرى دائمة لرسول الله صلى الله عليه وسلم. وصلى الله عليه وسلم فِيْ أول الوضوء. وذلك لقول النبي صلى الله عليه وسلم (لا وضوء لمن لم يذكر اسم الله عليه).
  • ونقل النووي عَنّْ البيهقي قوله أَصَحُّ مَا فِي التَّسْمِيَةِ حَدِيثُ أَنَسٍ أَنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم وَضَعَ يَدَهُ فِي الإِنَاءِ الَّذِي فِيهِ الْمَاءُ ثُمَّ قَالَ تَوَضَّئُوا بِاسْمِ اللَّهِ , قَالَ فَرَأَيْت الْمَاءَ يَنْبُعُ مِنْ بَيْنِ أَصَابِعِهِ، وَالْقَوْمُ يَتَوَضَّؤُنَ حَتَّى تَوَضَّئُوا مِنْ عِنْدِ آخِرِهِمْ، وكان عددهم نحو سبعين رجلا. سلسلة نقله جيدة. وقد نص البيهقي على ذلك فِيْ كتابه “معرفة السنن والأثر” وكانت بقية الأحاديث ضعيفة.

أما الأحاديث التي جاءت بعد الطهارة فقد وردت أحاديث منها

  • ( أشْهَدُ أنْ لا إله إِلاَّ اللَّهُ وَحْدَهُ لا شَرِيك لَهُ، وأشْهَدُ أنَّ مُحَمَّداً عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ، اللَّهُمَّ اجْعَلْنِي مِنَ التَوَّابِينَ، واجْعَلْني مِنَ المُتَطَهِّرِينَ، سُبْحانَكَ اللَّهُمَّ وبِحَمْدِكَ، أشْهَدُ أنْ لا إلهَ إِلاَّ أنْتَ، أسْتَغْفِرُكَ وأتُوبُ إِلَيْكَ ) .
  • روى مسلم من حديث عمر بن الخطاب رضي الله تعالى عَنّْه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( مَا مِنْكُمْ مِنْ أَحَدٍ يَتَوَضَّأُ فَيُبْلِغُ أَوْ فَيُسْبِغُ الْوَضُوءَ ثُمَّ يَقُولُ أَشْهَدُ أَنْ لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ وَحْدَهُ لا شَرِيكَ لَهُ، وَأَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ، إلا أن أبواب الجنة الثمانية تفتح له فِيْدخل من أي منها يشاء).
  • وأضاف الترمذي (اللهم اجعلني من التائبين واجعلني ممن يتطهرون). [ضعفها ابن حجر] وصححه الألباني.
  • (سبحان الله وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك) [رواه النسائي وهُو مختلف فِيْ رفعه إلَّى النبي صلى الله عليه وسلم أو وقفه من قول أبي سعيد رضي الله تعالى عَنّْه].
  • وأما قول بعض الناس عَنّْد غسل وجوههم اللهم بياض وجهِيْ يوم سواد الخدين، وقول الآخرين عَنّْد غسل أيديهم اللهم ضع كتابي فِيْ يدي اليمنى ولا أضع كتابي بيدي اليسرى من البدع التي لم تثبت عَنّْ رسول الله صلى الله عليه وسلم.

كان هذا خاتمة موضوعَنّْا عَنّْ أذكار الوضوء الصحيحة التي يشهدها رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقد نقلنا فِيْ هذا الموضوع بعض الذكريات التي نقلناها عَنّْ رسول الله صلى الله عليه وسلم. صلى الله عليه وسلم فِيْ باب الوضوء، وقد ذكرنا أنه لم يثبت من الذاكرة قبل الوضوء إلا بذكر واحد وهُو الاسم. ثم ذكرنا بعض الأحاديث التي ذكرت فِيْ الذكر بعد غسل العبد.

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!