أسباب قلة النوم عَنّْد الأطفال عمر سنة

أسباب قلة النوم عَنّْد الأطفال بعمر سنة واحدة

هناك العديد من الأسباب التي تجعل الطفل البالغ من العمر عامًا واحدًا لا يحصل على قسط كافٍ من النوم، بما فِيْ ذلك

1- لا ينظم وقت نوم الطفل

من أسباب قلة النوم عَنّْد الأطفال بعمر سنة هُو عدم انتظام نمط نوم الطفل اليومي، خاصة وأن الأطفال لا يميزون بين الليل والنهار، لذلك يمكن للطفل أن ينام طوال اليوم وبالتالي يستيقظ ليلاً. .

لذلك يجب على الأم أن تحاول ضبط جدول نوم الطفل ومنع الطفل من أخذ قيلولة طويلة أثناء النهار أو النوم فِيْ بداية الليل حتى ينام أطول فِيْ الليل.

2- الجوع والعطش

الجوع أو العطش الذي يعاني منه الرضيع يمكن أن يكون سبب استيقاظ الطفل ليلاً وعدم قدرته على النوم أكثر، خاصة أن الطفل لا يستطيع التعبير عما يحتاجه بالكلمات وبالتالي قد يلجأ إلَّى البكاء.

3- الانفصال عَنّْ الأم

ترتكب الأم خطأً كبيراً أن ينام الطفل بجانبها عدة أشهر من عمره، وبالتالي إذا أرادت فصل الطفل عَنّْها، فإنها تعاني من الأرق وعدم القدرة على النوم لفترة معينة من الوقت بالترتيب. لتعتاد على النوم بمفردك.

لذلك فمن الأفضل للأم أن تتأكد من أن الطفل لديه سرير خاص به منذ ولادته، حتى يتمكن بسهُولة من التعود على النوم بشكل مستقل.

4- وجع الاسنان

من أسباب قلة النوم لدى الأطفال بعمر سنة واحدة آلام التسنين، والتي تعاني منها نسبة كبيرة من الأطفال فِيْ هذا العمر.

يبدأ ألم الأسنان غالبًا من الشهر الرابع ويستمر حتى عام واحد من عمر الطفل ويصاحبه سيلان اللعاب ومحاولة الطفل عض أي شيء وتهِيْج الطفل ورفضه تناول الطعام.

أسباب اضطرابات النوم عَنّْد الأطفال

هناك العديد من العوامل والأسباب التي تؤثر على نوم الطفل، ومن أسباب قلة النوم عَنّْد الأطفال بعمر سنة واحدة ما يلي

1- الإرهاق

إن مجهُود الطفل اليومي مع اللعب، وعدم أخذ قيلولة فِيْ منتصف النهار أو بسبب السفر، يمكن أن يؤدي إلَّى الشعور بالإرهاق لدى الطفل وبالتالي يؤثر على نوعية النوم ليلاً.

2- بق الفراش

يمكن أن تكون المرتبة التي ينام عليها الرضيع مليئة بالحشرات الصغيرة مثل بق الفراش والنمل وغيرها من الحشرات التي تزعج الطفل وتؤثر على نومه.

3- الطقس

تعتبر البرودة الشديدة أو الحرارة الشديدة من العوامل التي تؤثر أيضًا على نوم الطفل، لذلك من الضروري ضمان الطقس المناسب فِيْ غرفة نوم الطفل لمساعدته على الاسترخاء والنوم.

4- اصطحاب الحيوانات الأليفة فِيْ المنزل

يعاني الكثير من الآباء والأمهات الذين لديهم حيوانات أليفة مثل القطط والكلاب وغيرها من حَقيْقَة أن الطفل لا ينام جيدًا فِيْ الليل، وقد يكون السبب وجود حيوانات أليفة فِيْ غرفة الطفل مما قد يسبب له الانزعاج.

5- تناول بعض الأدوية

تؤدي بعض أنواع الأدوية إلَّى بعض المشاكل الجانبية للطفل وتؤثر على جودة النوم، بما فِيْ ذلك أدوية الحساسية وعلاجات البرد وغير ذلك.

6- انتفاخ اللوزتين أو التهاب الحلق

من المشاكل التي تصيب العديد من الأطفال تورم اللوزتين أو التهاب الحلق الذي يؤثر على التنفس ويسد مجرى الهُواء، لذلك يشعر الطفل بالانزعاج أثناء النوم.

أسباب النوم المتقطع عَنّْد الرضع

هناك العديد من العوامل التي تؤدي إلَّى النوم المتقطع، ومن أسباب قلة النوم لدى الأطفال فِيْ عمر سنة واحدة ما يلي

  • الحالة الصحية للطفل، لأن إصابة الطفل بأي مرض أو مشكلة صحية تؤثر بشكل مباشر على نوعية النوم.
  • يمكن أن يكون مستوى الإضاءة فِيْ الغرفة عاملاً يزعج الطفل، خاصةً إذا كان الضوء مرتفعًا.
  • الضوضاء المفرطة هِيْ أيضًا عامل يؤثر على جودة نوم الرضيع.
  • امتلاء الحفاض وشعور الطفل بالبلل لهما تأثير مزعج، وهذا يؤثر على نوم الطفل.
  • قلة الحليب الذي يرضع الطفل من الثدي يمكن أن يكون سبب انتفاخ البطن وانتفاخ البطن عَنّْد الرضيع، مما يمنعه من النوم بسلام.
  • اعتاد الكثير من الآباء على حمل الطفل والمشي معه كثيراً حتى ينام، وهذه العادة الخاطئة تؤثر على نوعية نوم الطفل.
  • يمكن أن يؤثر استخدام الأجهزة الإلكترونية من قبل الطفل أو الإقامة الطويلة أمام شاشات التلفزيون قبل النوم بشكل مباشر على نومه.

أسباب الأرق عَنّْد الأطفال

يعود الشعور بالأرق وقلة النوم عَنّْد الأطفال لأسباب عديدة منها

  • الشعور بالحاجة إلَّى التبرز إذا كان الطفل أكبر من عامين، فقد يعتاد على الذهاب إلَّى المرحاض بمفرده لقضاء حاجته قبل الذهاب إلَّى الفراش.
  • العبء الجسدي الذي يتعرض له الطفل طوال اليوم أثناء التدريس والدراسة واللعب وعوامل أخرى تؤثر على جودة نومه.
  • كَمْا أن رؤية الأحلام والكوابيس المزعجة يمكن أن تكون أحد الأسباب التي تؤدي إلَّى أرق الطفل، لذلك يجب ألا يشاهد الطفل الأفلام المزعجة والصور المخيفة.
  • إن استهلاك العصائر التي تحتوي على نسبة من السكريات يؤدي إلَّى إدرار البول لدى الطفل قبل الذهاب إلَّى الفراش وبالتالي يزيد دخوله إلَّى المرحاض للقضاء على الحاجة.

علاج الأرق عَنّْد الأطفال بالأعشاب

يمكن لأي امرأة تعاني من عدم نوم رضيعها ليلا الاعتماد على بعض الأعشاب لمساعدة الطفل على النوم، ومنها

1- البابونج

أعشاب البابونج من الأعشاب الرائعة فِيْ تخفِيْف انتفاخ البطن وانتفاخ البطن التي تصيب معظم الأطفال نتيجة الرضاعة الطبيعية، بالإضافة إلَّى أنها تساعد على استرخاء الأعصاب وبالتالي الحصول على قسط كافٍ من النوم.

2- يانسون

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!