شعر نبطي حكَمْ ومواعظ مهمة وقيمة

ما أجمل الشعر ورائع الشعراء. الشعر لغة أدبية تحدث بها الشعراء والكتاب قديماً، رغم أنها كانت مبارزة بين الشعراء فِيْ مجال الشعر. أيضا الشعر الساخر وكل هذا يتوقف على شعور الشاعر وتعبيره عما يحدث فِيْه، وفِيْ هذا الموضوع سنتحدث عَنّْ نوع من الشعر يعرف بالشعر النبطي. والطريقة التي وصلنا بها هذا النوع من الشعر هِيْ من خلال السرد والتلاوة، لذلك يسعدنا أن نقدم لكَمْ اليوم عبر موقع أحلام مجموعة من أجمل الأشعار الشعرية والأشعار النبطية من الشعر والأحكام والمواعظ، لذلك نتمنى سوف تستمتع.

الشعر النبطي

أجمل أبيات الشعر النبطي

معوض طيب يا جوار تكون قوي بوقت وغنى سنينك لو نهضت بصالحه يبتعدك عَنّْه وتعلم واعلم أن الطريق أمامك سهل والجبال جبال التي ستصل إليها والجبال فِيْ عينيك تتخيلها انظر إلَّى الحجم الذي نمت فِيْه والتعويض الجيد يا حي، يخدعك الرجال بالأشكال، ويرون أشكالها ويجعلونها أطول من رتبهم، وتعلم من وقتك، ولا تكن من أكثر الجهلاء. ترى شيئًا من ما يلين الجبين ويحرج الرجل .. عَنّْدي قدم ماء فِيْ النفوس التي لا تقبلها .. عطوفة ومألوفة عاملها ولا تظهر كرامتك فِيْ موقف يسهل الموقف ولا تشفع للناس. ترميك برفقة عشاقها، تأتي إليك بضغينة تجلب لك السلام، تقطع ظهرك وسعادتك هِيْ أفضل يوم لا تعرفه. يبرر الحمية والصداقة بأعمال مخزية. يجمل صورته بعلمه الذي لا يجمله. سيأخذ كلمة من فمك لتوصيلها، ومثل ما قاله معك، تركك ومع الآخرين قالها وأضاف أغلقها وقم ببيع المنزل مع أول صفقة عرضت على الدلال ومعيشتك مع كاتب اللدغة وكفِيْلها وابنتك، لا تأخذها كأمر مسلم به عَنّْدما يتعلق الأمر بالكثير من المال، قم بتربيتها للرغبة والتشوه فِيْ سلالاتها. لقد أفادك الأبطال تجربة الحياة ومشاكلها، واكتشفت الفرق بين ما هُو صواب وخدعة الفنان المحتال، وتعلمت أن تنظر إلَّى الشخص الرائع الذي ستقابله بعد ذلك. كَمْ من أمثال ليا التي فقدت حيلة تقود الناس العقلاء إلَّى النصيحة، من حاول ورأى أهُوال الزمن يقدم لك ملخصًا للهجرة، جرب أهُوالها.

الشعر النبطي

قصيدة النبطي

لقد أوصلني العالم إلَّى وفرة الكرم والكرم، ونهضت روحي على الإخلاص والخير وفعل الخير بثبات. الرجل الذي يحني رأسه للموت ولدي ثلاث عهُود مع أهل العلي، وأنا أفِيْ بمطالبه، وأحبه، وأرفع راياته، وتبقى تلك المصيبة، عرفت أن الحسد موجود، كنت أعرف هذا المصير يفرض علينا بأبشع أحكامه، التقينا عرباً حسوداً ورأينا عرباً حسوداً، ولنا أناس تصالحوا، ومع الناس أمره، وبعضنا يفتقد أخوته ويفتقد الوفاء بوعوده وهُو يحسده. بقايا. وبعض الناس شائعات ولا يأملون العالم من محاصرتك، سيأتي إليك رَابِطًْا ولا تشاركه مع رجل خانت عيناه رجليه والتقى خطوة بخطوة وسددها بالمثابرة. اقطع الأسلاك من الحدود وتعرف على الضربات الحديدية، وفك اللحام بها، وتجنب كسر العقل، حتى عَنّْدما يكون حبل الغضب مشدودًا، وسترى أنك تكسر العقل، احكَمْ على القلب بفعله. سهامه وأنا لم أخبرهم سيدتي، الأمل بطبعه عرين وصرت خرقها. خلقنا الله من ترابها، وإلَّى حضن التراب نعود تحت رمل التراب. نظل مغطاة بالمواد الخام لأسلافنا. لم نربطهم تحت قاع التربة مستلقياً. لم يبق من الميت إلا ذاكرته وعظامه. بلغته بلسانى وربى ونائم الشهُود وجفت أوراق البينة ورفعت أقلامه عَنّْه

الشعر النبطي

وفِيْ نهاية هذا النوع من الشعر لابد أن نعلم أن الشعر من الأساليب الأدبية المهمة للتعلم والدراسة، ويجب أن ندرس الحياة التي عاشها معظم الشعراء العرب المشهُورين لنتعرف على ظروف ذلك أحاطوا بهم وما هِيْ الأسباب التي دفعتهم لكتابة هذه الآيات بعد كل شعرائها فِيْ كل مرة وكل مرة لها ظروفها الخاصة ولذلك يجب الاهتمام بالشعر ودراسته …… .. نتمنى أن تكون هذه الآيات قد حصلت عليها. الرضا وانتظار المزيد من الموضوعات المتعلقة بالشعر من خلال موقع أحلام.

يمكنك أيضا قراءة شعر غزال بدوي جميل، مختارات من أجمل قصائد غزال.

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!