هل تعلم عَنّْ كفالة اليتيم ورعايته

كان الأيتام يحظون برعاية خاصة فِيْ الإسلام، لذلك أولى الإسلام اهتمامًا كبيرًا بالأيتام وحقهم. وبذلك عوضه ببعض التعويضات عَنّْ فقدان والده لدرجة أن الله تعالى أنزل سورة كاملة وكاملة فِيْ أمر اليتيم. [أرأيت الذي يكذِّب بالدين . فذلك الذي يدُعُّ اليتيم] [الماعون 1-2].

ومن عظمة حرص الإسلام على حقوق اليتيم جعل رتبة الكفِيْل لليتيم قريبة بدرجة أنبياء الجنة، حتى قال رسول الله صلى الله عليه وسلم فِيْ حديث [أنا وكافل اليتيم فِيْ الجنة هكذا] وأشار صلى الله عليه وسلم بإصبعه السبابة والوسطى ووضع بينهما شيئاً. لبيان مدى التفاوت بين هذه الدرجة ودرجة الأنبياء عليهم الصلاة والسلام.

يجب أن يكون لكل مسلم سمع هذا الحديث رغبة فِيْ العمل به. لمرافقة رسول الله صلى الله عليه وسلم فِيْ الجنة. ما أعظم المجتمع الذي لا يعادله المجتمع فِيْ الدنيا والآخرة.

سنناقش فِيْ هذا الموضوع بعض المعلومات عَنّْ كفالة الأيتام وحقوق الأيتام وكَيْفَ سبق الإسلام رعاية حقوق الأيتام أمام كل هذه المنظمات أو الهِيْئات التي تدافع الآن عَنّْ الأيتام. وسبقه الإسلام بأكثر من 1400 عام.

هل تعلم عَنّْ كفالة ورعاية الأيتام

  • هل تعلم أن من أكثر العوامل التي تشوه الطفل هُو أن يولد يتيمًا
  • هل تعلم أنه إذا لم يجد اليتيم يد رعاية، فإنه غالبًا ما يلجأ إلَّى الجريمة
  • هل تعلم أن رعاية الأيتام من أعظم وأعظم الأدوات التي تحارب الرذيلة والانحراف وتعمل على تقوية الأخلاق الفاضلة فِيْ المجتمع
  • هل تعلم أن عبد الله بن عمر رضي الله عَنّْه لم يأكل إلا وهُو جالس على طعام يتيم يأكل معه
  • هل تعلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ولد يتيمًا، وإنه عزاء لكل يتيم أن أعظم خلق الله تعالى يولد يتيمًا وصلى الله عليه وسلم [ألم يجدك يتيمًا فآوى].
  • هل تعلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قضى حياته يتنقل بين حنان والدته التي ماتت وهُو فِيْ سن ست سنوات، ورعاية جده عبد الله. – المطلك الذي لم يدم أكثر من عامين، ثم فِيْ رعاية عمه أبو طالب حتى كبر صلى الله عليه وسلم.
  • هل تعلم أن كلمة يتيم ورد ذكرها فِيْ القرآن الكريم فِيْ ثلاثة وعشرين مكانًا بأربعة استخدامات مختلفة، فبمجرد استخدام كلمة يتيم خمس مرات، ومرة ​​واحدة تم استخدام كلمة يتيم ثلاث مرات، ومرة ​​واحدة استخدمت كلمة يتيم مرة ومرة كلمة اليتيم استعملت اربع عشرة مرة وهذا فقط رعاية حق اليتيم والاحتفاء بقيمته فِيْ الاسلام.
  • هل تعلم أن الإسلام يحرم بشدة على أي شخص الاقتراب من مال اليتيم إلا بالطريقة الأفضل قال تعالى [ولا تقربوا مال اليتيم إلا بالتي هِيْ أحسن].
  • تعلمون أن الذين يمتصون أموال الأيتام لا يأكلون إلا النار فِيْ بطونهم، كَمْا جاء فِيْ كتاب الله تعالى [إن الذين يأكلون أموال اليتامى ظلمًا إنما يأكلون فِيْ بطونهم نارًا وسيَصْلَون سعيرًا].
  • هل تعلم أن الإسلام يشجع على عبادة اليتيم بأكبر قدر من الاحترام وينهى عَنّْ الكسل فِيْ تكريمه
  • هل تعلم أن كفِيْل اليتيم سيرافق رسول الله صلى الله عليه وسلم، كَمْا جاء فِيْ الحديث [أنا وكافل اليتيم فِيْ الجنة هكذا] أشار إلَّى الأشواك والمركز وأسقط شيئًا بينهما.
  • أنت تعلم أن مسح رأس اليتيم وإطعام الفقير من العوامل التي تلين القلب ويلينه ؛ لحديث أبي هريرة رضي الله عَنّْه أن الرجل اشتكى إلَّى رسول الله صلى الله عليه وسلم. الله صلى الله عليه وسلم عَنّْ قسوة قلبه، فقال له “خذ رأس اليتيم وأطعم الفقير”.

كانت هذه خاتمة موضوعَنّْا هل تعرفِيْن عَنّْ كفالة ورعاية اليتيم قدمنا ​​خلال هذا المقال بعض المعلومات المهمة عَنّْ اليتيم ورعايته ورعايته وكَيْفَ أن الإسلام اهتم بالأيتام بشكل كبير وكَيْفَ ولد رسول الله صلى الله عليه وسلم يتيمًا وهذا هُو الرحمة الأكبر لجميع الأيتام وقد ذكرنا واجب المسلمين تجاه الأيتام من خلال العَنّْاية بهم والاهتمام بشؤونهم وعدم الاقتراب. مالهم إلا بحق الله تعالى.

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!