أسباب نزول الدم مع البراز عَنّْد النساء

أسباب النزيف مع البراز عَنّْد النساء

الاهتمام بصحة الإنسان ونشاطه يجعل الإنسان يلاحظ الكثير من الأمور التي تطمئنه بأن جسده بخير ولا توجد فِيْه مشكلة صحية، ولكن إذا لاحظ الشخص وجود دم فِيْ البراز فإنه يشعر بالخوف والذعر لأنه ليس طبيعياً. صادم، خاصة إذا كانت كَمْية الدم كبيرة.

يؤكد الأطباء المتخصصون أن أسباب نزيف البراز عَنّْد النساء تشير إلَّى وجود مشكلة فِيْ الجهاز الهضمي من الأمعاء والمسالك حتى نهاية البراز فِيْ فتحة الشرج، لذلك لا تختلف هذه الأسباب كثيرًا عَنّْ الأسباب التي يعاني منها الرجال، و ويرجع ذلك إلَّى عدم وجود البراز فِيْ الجهاز التناسلي مما يجعل الأسباب متشابهة لكلا الجنسين وهِيْ كالتالي

1- الرتوج

الرتوج هُو التهاب يصيب القولون، وتحديداً فِيْ الأمعاء الغليظة، ويؤدي إلَّى تآكل شديد فِيْ جدار الأمعاء، مما يؤدي إلَّى تكوين أكياس صغيرة فِيْ جدار القولون مليئة بمادة شمعية يصعب التخلص منها. يتم إفراغ بعضها ويخرج الدم ممزوجًا بالبراز، ثم تلاحظ المرأة دمًا، وتختلف شدته وفقًا لعدد كيسات الرتج الموجودة فِيْ جدار الأمعاء.

على الرغم من أن مرض الرتج لا يسبب أي مشاكل صحية أخرى فِيْ الأعضاء المحيطة، إلا أنه يجب على المرأة زيارة الطبيب المختص والخضوع للفحوصات اللازمة، إما عَنّْ طريق التنظير أو الأشعة السينية.

طالما لم يتم تحديد شدة الإصابة وعلاجها مبكرًا، لأن الرتوج يزداد سوءًا دون علاج، فقد يقوم الطبيب بإزالة جزء من الأمعاء.

2- الشق الشرجي

إذا لم تهتم المرأة بنظامها الغذائي وتناولت أطعمة صلبة يصعب هضمها، فإنها ستعاني بشكل طبيعي من الشق الشرجي، وهُو أحد أكثر الأسباب شيوعًا لظهُور البراز الدموي عَنّْد النساء، لأن الأنسجة المحيطة بالشرج شديدة للغاية. رقيقة ويسهل تمزقها وتشكلها.

يحدث هذا عَنّْدما يكون الطعام الصلب موجودًا فِيْ البراز، والذي يحتك حول فتحة الشرج، مما يتسبب فِيْ حدوث صدع يتسع مع زيادة كَمْية البراز التي تغادر الجسم، ثم ينفجر، ثم يمر الدم، المحمر اللون، عبر البراز.

فِيْ هذه الحالة يختلف عدد مرات مراقبة الدم عَنّْد المرأة مع حد البراز، فِيْجب عليها إجراء فحص طبي لعلاج الشق الشرجي بالكي أو الأدوية حسب الحجم، ومن المهم أن يحتوي طعامها على ألياف طبيعية، لذلك أن البراز ليس ثابتًا.

3- اضطراب خلل التنسج الوعائي

يعتبر خلل التنسج الوعائي من أسباب ظهُور الدم فِيْ البراز عَنّْد النساء، مما يدل على وجود البكتيريا والفِيْروسات فِيْ الجسم، لأن انتشار هذه البكتيريا فِيْ الجهاز الهضمي ناتج عَنّْ عدم معالجة المشكلة فِيْ الوقت المناسب، وفِيْ هذه الحالة، فمن أعراض أن المرأة تعاني من خلل التنسج الوعائي، ألم فِيْ الجزء السفلي من الأمعاء على اليمين.

هذه المنطقة هِيْ الأضعف فِيْ الأمعاء، لذا فإن وجود البراز فِيْها يزيد من الاحتكاك فِيْ هذه المنطقة، مما يسمح بالنمو المفرط للبكتيريا، مما يؤثر على الغشاء المخاطي الموجود فِيْ الجهاز الهضمي، لذلك يجب الخضوع للعلاج المناسب لتجنب تطور التهاب القولون التقرحي.

يجب على المرأة أن تدرك خطورة الموقف، لأن تفاقم البكتيريا يزيد من النزيف مع البراز، وهذا يمكن أن يؤثر على الأوعية الدموية فِيْ الجسم، وليس فقط الجهاز الهضمي.

4- التهاب القولون التقرحي

من أشهر المشاكل التي تصيب الجهاز الهضمي التهاب القولون التقرحي الذي يعاني منه كثير من الناس بسبب اضطراب فِيْ الغشاء المخاطي للقولون مما يؤدي إلَّى انخفاض نسبته وجفاف القولون، وفِيْ هذه الحالة يصعب تناول الطعام. لتمر عبر الأمعاء.

مما يزيد من درجة الاحتكاك به، ويعاني القولون من احمرار وانتفاخ، وهُو السبب الرئيسي لظهُور الدم فِيْ البراز، لأن استمرار العدوى دون علاج يسبب تقرحات فِيْ القولون وهشاشتها، مما يؤدي إلَّى حدوث تقرحات فِيْ القولون. تتسبب فِيْ معاناة المرأة من العديد من الأعراض مثل

  • اسهال حاد.
  • تشعر بالحاجة إلَّى التبرز وتجد صعوبة فِيْ ذلك.
  • وجود دم مع البول والبراز.
  • شعور بألم شديد فِيْ البطن يصعب على الشخص أحيانًا تحمله.

5- القرحة الهضمية

القرحة الهضمية هِيْ التهاب يصيب بطانة المعدة أو الاثني عشر ويحدث دائمًا فِيْ الجزء العلوي من الأمعاء الدقيقة، ويؤثر تفاقمها على الأمعاء الغليظة، ومن ثم يصاب الشخص بقرحة هضمية، والتي تسببها عدوى بكتيرية .

من أسباب إصابة المرأة بالقرحة الهضمية أنها تتناول عقاقير مضادة للالتهابات تتجاوز ما يحتاجه الجسم، مما يتسبب فِيْ إصابة النسيج الضعيف للأمعاء وتطور القرحة الهضمية، مما يؤدي إلَّى ظهُور الدم فِيْ البراز. يفرك بها كَمْا تطردها من الجسم.

6- الإصابة بورم سرطاني

من المتوقع أن تتحول خلايا الجسم إلَّى خلايا سرطانية لأسباب مختلفة، فتزيد من نموها المتقدم ثم تتحول إلَّى ورم سرطاني، وهُو عائق أمام عضو الجسم الذي ظهر فِيْه الورم، وفِيْ حالة رغبة المرأة فِيْ معرفة السبب. أسباب نزيف البراز عَنّْد النساء، يكون الورم فِيْ القولون أو المستقيم.

من المهم أن تخضع المرأة لفحوصات طبية فِيْ ذلك الوقت لتحديد مكان الورم ونوعه سواء كان حميدًا أو خبيثًا، لأن وجود سرطان فِيْ الأمعاء أو المستقيم يتسبب فِيْ حدوث نزيف فِيْ العضو المصاب مما يتسبب فِيْ ظهُوره. من الدم فِيْ البراز والبول وملامسة البراز المستمر مع ورم سرطاني يسبب للمرأة ألمًا شديدًا وتشنجات مؤلمة.

7- إصابة البواسير

للبواسير أسباب عديدة وهذا ما يزعج المرأة كثيرًا أثناء أداء العديد من المهام اليومية فِيْ الحياة. هِيْ أوردة منتفخة فِيْ فتحة الشرج فِيْ الجزء السفلي من فتحة الشرج، ويزداد انتفاخها وبروزها مع زيادة الضغط على الأمعاء.

يحدث النزيف فِيْ هذه الحالة عَنّْدما يخرج الجسم البراز منه، ويؤدي احتكاك البراز بالبواسير إلَّى انفجار الأوردة المتورمة، مما يؤدي إلَّى خروج الدم من الجسم مع البراز.

8- أسباب أخرى لظهُور الدم فِيْ البراز

هناك أسباب كثيرة لظهُور الدم فِيْ البراز عَنّْد النساء، وكلها تشير إلَّى أن المرأة تعاني من مشكلة فِيْ الجهاز الهضمي، وكلما زادت العدوى واستمر الدم فِيْ الظهُور مع البول، يجب على المرأة الذهاب إلَّى يقوم الطبيب بإجراء الفحوصات اللازمة والكشف عَنّْ السبب حتى يمكن تحديد التشخيص والعلاج. للعلاج المناسب، هذه الأسباب هِيْ كَمْا يلي

  • مرض كرون.
  • وجود ناسور حول الشرج.
  • رتج، وهُو تجويف يحدث عَنّْد نقاط الضعف فِيْ الجدار الداخلي للأمعاء، بسبب امتلاء التجويف بالدم الذي يلتصق بالبراز أثناء مروره عبر الفتحة.

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!