الفاكهة الممنوعة لمرضى أنيميا الفول

الفاكهة المحرمة لمرضى فقر الدم الفول

أنيميا الفاصوليا هِيْ من الأمراض الشائعة بين الناس، وتحديداً فِيْ المناطق الإفريقية والمتوسطية، ولا تشكل أي خطر على الإنسان، باستثناء تناول الأطعمة أو الأدوية أو الفواكه الممنوعة على مرضى فقر الدم من الفاصوليا.

فِيْ هذا السياق سنتحدث عَنّْ أنواع الفاكهة الممنوعة على مرضى أنيميا الفول كالآتي

1_ التوت البري

من أهم الفاكهة المحظورة على مرضى فقر الدم بالفاصوليا التوت البري من أي نوع، لأنه يزيد من فقر الدم الانحلالي، وذلك بفضل احتواء التوت البري على مادة شبيهة بالأسبرين، وهِيْ مادة كيميائية تعرف بالساليسيلات.

ومن الجدير بالذكر أن العديد من الدراسات أكدت على ضرورة الامتناع عَنّْ تناول مرضى التوت البري المصابين بفقر الدم وخاصة الأطفال المصابين.

2_ القرع المر

ومن الثمار المحظورة على مرضى فقر الدم الفاصولياء القرع المر لاحتوائه على مركب قلويد يزيد من معدل انحلال خلايا الدم، ويعرف هذا المركب بالفايسين.

وتجدر الإشارة إلَّى أن تناول القرع المر نادر بسبب طعمه غير المرغوب فِيْه، ولهذا يتم استخدامه فِيْ إنتاج عدد من المكَمْلات الغذائية، والتي يُحظر أيضًا تناولها لمرضى فقر الدم من الفاصوليا.

3_ الفواكه المجففة

يجب على مرضى فقر الدم من الفاصولياء الامتناع عَنّْ تناول جميع أنواع الفواكه المجففة مثل المشمش والتين وغيرها، لأن هذه الفاكهة تحتوي على مادة تؤدي إلَّى تفاقم مضاعفات فقر دم الفاصوليا وهِيْ الكبريتات.

4_ ثمار الحمضيات

فِيْ أغلب الأحيان، لا تسبب ثمار الحمضيات أعراض فقر الدم لدى الفاصوليا، ولكن إذا تناولت ثمارًا حمضيات تحتوي على نسبة كبيرة من فِيْتامين سي، فإن الشخص يتعرض لمضاعفات فقر دم الفاصوليا.

إن وجود كَمْية كبيرة من فِيْتامين سي فِيْ الجسم يزيد من معدل انحلال خلايا الدم الحمراء داخل الجسم، ومن أمثلة هذه الحمضيات البرتقال والليمون والجوافة.

فقر الدم فِيْ الفاصوليا

انحلال الدم الفولي، أو ما يعرف بفقر الدم فِيْ الفاصوليا، هُو مرض وراثي ناتج عَنّْ نقص إنزيم ديهِيْدروجينيز (نقص G6PD)، وهُو إنزيم جلوكوز 6 فوسفات.

لأن هذا الإنزيم مسؤول عَنّْ توفِيْر الحماية الكاملة لخلايا الدم الحمراء من الأكسدة أو التلف، يمكن لهذه الخلايا أن تؤدي وظيفتها فِيْ إمداد جميع خلايا الجسم بالأكسجين بشكل جيد.

الجدير بالذكر أن نقص إنزيم الجلوكوز 6-فوسفات فِيْ الجسم لا يسبب أي مشكلة صحية للفرد، ولكن المشكلة تكَمْن فِيْ تناول الأطعمة أو الأدوية أو الفواكه التي تزيد من أكسدة الدم الأحمر أو تلفه. الخلايا.

ونتيجة لذلك تتحلل خلايا الدم مما يؤدي إلَّى الإصابة بفقر الدم الذي يعرف بفقر دم الفاصوليا، ومن أبرز هذه الأطعمة الفول وفول الصويا والطعمية وجميع أنواع البقوليات.

بالإضافة إلَّى أن شدة المرض تختلف من شخص لآخر حسب نسبة نقص الإنزيم مما يؤدي إلَّى تحديد درجة الامتناع عَنّْ الطعام، لأن هناك أشخاص لديهم نسبة معتدلة من نقص الإنزيم مما يسمح لهم تناول كَمْية معينة من الطعام.

لكن فِيْ بعض الحالات الأخرى تكون نسبة نقص الإنزيم كبيرة، مما يجعل المريض يتأثر بالأقل تأثيراً، ويجب أن نعلم أن عدد المصابين بفقر الدم يصل إلَّى حوالي 600 مليون شخص فِيْ جميع أنحاء العالم.

أسباب فقر الدم من الفاصوليا

من خلال مناقشتنا للفاكهة المحرمة لمرضى فقر الدم من الفول سنتحدث عَنّْ أسباب فقر الدم من الفول والتي تتلخص فِيْ النقاط التالية

1_ علم الوراثة

أنيميا الفاصوليا مرض وراثي ينتقل من جيل إلَّى آخر بسبب عامل الوراثة، لأن الأطفال المولودين لأبوين مصابين بفقر دم الفاصوليا، سواء الأب أو الأم أو كليهما، أكثر عرضة للإصابة بالمرض.

2_ الجنس

أظهرت العديد من الدراسات أن الجنس هُو أحد أسباب فقر دم الفاصوليا، حيث وجد أن الرجال أكثر عرضة للإصابة بفقر الدم من النساء.

3_ تناول الأدوية الطبية

هناك بعض أنواع الأدوية التي تؤدي إلَّى فقر الدم مثل

  • أدوية لعلاج الملاريا.
  • دواء الأسبرين.
  • أدوية السلفوناميد.
  • أدوية مضادة للإلتهاب خالية من الستيرود.

4_ العدوى

ومن الأسباب المؤدية إلَّى الإصابة بفقر دم الفاصولياء الإصابة بالعدوى سواء الفِيْروسية أو البكتيرية، حيث تزيد من معدل تفكك وتفكك خلايا الدم مسببة فقر الدم الانحلالي.

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!