هل القولون يسبب ألم فِيْ الكبد

يسبب آلام القولون فِيْ الكبد

أظهرت الدراسات أن هناك ارتباطًا وثيقًا بين التهاب القولون والشعور بالألم فِيْ الكبد لدى الأشخاص المصابين بالتهاب الكبد من كلا النوعين الوبائي والمناعة، وفِيْ الأشخاص المصابين أيضًا بالتهاب المرارة أو الذين عانوا من تجلط الأوردة الكبدية، وهم الفئة الأكثر عرضة لزيادة آلام والتهاب الكبد، خاصةً إذا كانوا مصابين أيضًا بالتهاب القولون.

ليس ذلك فحسب، بل إن الأدوية التي يتناولها المرضى لعلاج القولون لها آثار جانبية على الكبد على مدى فترة طويلة من الزمن، مما يؤدي إلَّى تليف الكبد أو انتشار حصوات المرارة وحصوات الكبد.

يمكن التمييز بين آلام الكبد وآلام القولون حتى لا يربكهم المريض من خلال بعض الأعراض والعلامات الخاصة بكل منها، إحساس بالوخز فِيْ البطن ويجب على المريض ة الطبيب فورًا فِيْ هذه الحالة.

أما آلام القولون فهِيْ تنبع من المعدة، حيث يشعر المريض بالانتفاخ ولا يستطيع التنفس بشكل جيد، كَمْا أنه يشعر بألم فِيْ أسفل البطن أو بعض الألم فِيْ الصدر نتيجة تأثير التهاب القولون على الحجاب الحاجز والمناطق المحيطة به. مثل الكبد فِيْشعر المريض بألم فِيْ الكبد.

وهنا نؤكد أن الإجابة على سؤال ما إذا كان القولون يسبب ألماً فِيْ الكبد هِيْ نعم.

ما هِيْ أعراض التهاب الكبد وتليف الكبد

وبعد أن أجابنا على سؤال هل القولون يسبب ألماً فِيْ الكبد، نؤكد أن هناك بعض الأعراض التي تدل على تلف الكبد وتليف الكبد، مما ينذر بمشاكل خطيرة، وهِيْ كالآتي

انتفاخ البطن

من العلامات المؤكدة على إصابة المريض بأمراض الكبد انتفاخ البطن نتيجة خلل فِيْ وظائف الكبد وعدم قدرته على أداء وظائفه بالشكل المطلوب مما يؤدي إلَّى تراكَمْ السوائل فِيْ المعدة وظهُور هذا التورم وتليف الكبد. الكبد.

ظهُور علامات على الجسم

تظهر هذه العلامات على شكل كدمات ناتجة عَنّْ عدم قدرة الكبد على أداء وظائفه بشكل طبيعي، وهِيْ تكوين بروتينات تمنع الدم من التجلط، وبالتالي تظهر هذه الكدمات أو العلامات فِيْ بعض مناطق الجسم. ويمكن أن يترافق مع نزيف فِيْ كثير من المرضى.

الشعور بالكسل

ينتج عَنّْ هذا الكسل أو الخمول التهاب الكبد الناتج عَنّْ انخفاض مستويات الأكسجين فِيْ الدم وما يصاحب ذلك من عدم قدرة المريض على أداء الأنشطة اليومية والشعور بالخمول والضعف فِيْ الجسم.

عرضة للغثيان

يتسبب تليف الكبد فِيْ حدوث خلل فِيْ وظائف المعدة والجهاز الهضمي، مما يتسبب فِيْ إصابة المريض بالغثيان أو القيء وفقدان الشهِيْة بسبب حدوث ارتجاع فِيْ المريء وارتجاع الحمض من المعدة، وبالتالي يفقد المريض زيادة الوزن بمرور الوقت.

اليرقان فِيْ الجلد والعينين

يحدث هذا عَنّْدما تتطور الحالة لدى مريض الكبد الذي يلاحظ اصفرارًا أو يرقانًا فِيْ الجلد والعينين، وهُو نتيجة تراكَمْ الصفراء، وهِيْ البيليروبين، فِيْ الجسم وعدم قدرة الكبد على التخلص منه. وهكذا ينتقل عَنّْ طريق الدم إلَّى أعضاء الجسم فتظهر العينان والجلد.

آلام فِيْ البطن والمعدة

عادة ما يصاحب التهاب الكبد ألم شديد وألم فِيْ الجزء العلوي والسفلي من الجسم على الجانب الأيمن وما يصاحبه من خفقان وإحساس بطعَنّْ فِيْ الصدر، وفِيْ هذه الحالة يجب إبلاغ الطبيب فورًا لاتخاذ الإجراءات الطبية المناسبة.

مشاكل فِيْ التركيز

يرتبط التهاب الكبد بالتأثير على وظائف المخ نتيجة تراكَمْ السموم فِيْ الجسم وانتقالها إلَّى الدماغ مع الدم عَنّْد حدوث خلل فِيْ وظيفة الكبد، مما يتسبب فِيْ حدوث مشاكل معينة فِيْ الإدراك والتركيز والارتباك فِيْ الامتصاص وكذلك اضطرابات النوم.

التهاب الجلد ووظيفة الإخراج

نتيجة لتراكَمْ السموم فِيْ الجسم نتيجة خلل فِيْ وظائف الكبد، يؤدي هذا بالإضافة إلَّى الشعور بحساسية المريض، كَمْا يلاحظ لدى المريض المصاب بالتهاب الكبد، تغير فِيْ لون البراز و البول، بحيث يصبح لون البول أصفر داكن بينما يتغير لون البراز غامق ويمكن أن يكون مصحوبًا بالدم.

أعراض التهاب القولون

بمجرد أن نعرف إجابة السؤال عما إذا كان القولون يسبب آلام الكبد وأعراض وخصائص التهاب الكبد، سنناقش الأعراض التي تدل على التهاب واضطرابات القولون، وهِيْ كالتالي

الشعور بامتلاء المعدة

يشعر مريض التهاب القولون بامتلاء معدته رغم أنه لا يأكل، لذلك فِيْ الحالات المتقدمة لا يستطيع شرب بعض الماء أو السوائل، وتزداد الحالة سوءًا إذا حاول تناول أطعمة مليئة بالبهارات أو الأطعمة الحارة أو المقلية، أو تحتوي على نسبة كبيرة من الدهُون.

آلام شديدة فِيْ المعدة

من الأعراض الشائعة لمريض القولون الشعور بآلام حادة فِيْ أسفل البطن أو المعدة مع سماع بعض الأصوات الصادرة منها. كَمْا يعاني المريض من أعراض متفاوتة بين الإسهال فِيْ فترة واحدة وإمساك وقد يعاني من كلاهما فِيْ نفس الوقت.

ألم فِيْ الصدر

نتيجة للضغط على الحجاب الحاجز بسبب التهاب القولون، يوجد انسداد فِيْ التنفس وبالتالي يشعر المريض بعدم القدرة على التنفس بشكل طبيعي ويشعر بألم فِيْ منطقة الصدر، وفِيْ حال حدوث ذلك يجب الاتصال بالطبيب على الفور حتى لا يختنق المريض وحتى زيارة الطبيب ننصح بممارسة تمارين التنفس أو البقاء فِيْ منطقة جيدة التهُوية.

أنواع أمراض القولون التي تسبب ألماً فِيْ الكبد

بعد أن قمنا بتغطية أعراض التهاب القولون، سنتحدث عَنّْ أنواع حالات القولون التي تسبب الألم أو التليف، بما فِيْ ذلك ما يلي

سرطان القولون

يحدث الالتهاب الكبدي والألم نتيجة انتشار سرطان القولون وانتشاره إلَّى الكبد مما يؤدي إلَّى انتفاخه. فِيْ هذه الحالة يشعر المريض بالألم وعدم الراحة وضيق التنفس. كَمْا يفقد شهِيْته للطعام ويضعف جسمه ويفقد الكثير من وزنه.

كَمْا أنه يعاني من غازات وقد يلجأ الطبيب المعالج إلَّى استخدام الإبر لإزالة السائل المسبب لهذا التورم وذلك بوضعه تحت الجلد للتخلص من كَمْية كبيرة من هذا السائل وقد يلجأ إلَّى استخدام مدرات البول لأنها تساعد بشكل كبير على الوقاية. تراكَمْ هذا السائل فِيْ البطن ويقلل من الانتفاخ والانتفاخ.

التهابات القولون والمعدة

وهُو النوع الثاني من أمراض القولون الذي يسبب ألمًا فِيْ الكبد والذي يرتبط بمجموعة متنوعة من مشاكل المعدة والقولون، بما فِيْ ذلك مرض كرون والتهاب القولون التقرحي.

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!