أسباب ألم العين اليسرى مع صداع

أسباب آلام العين اليسرى مع الصداع

هناك العديد من الأنشطة التي يقوم بها الشخص أو الأمراض التي يعاني منها والتي يمكن أن تكون سببًا لألم فِيْ العين اليسرى وما يصاحبها من صداع، وللتعرف على أهم هذه الأسباب، والتي يشار إليها فِيْ النقاط التالية

1- التهابات الجيوب الأنفِيْة

وهُو التهاب فِيْ تجاويف الأنف يسبب ضغطًا معينًا يؤدي إلَّى صداع حول العين اليسرى وفِيْ الرأس، مع ألم فِيْ الفك العلوي والجبهة والخدين وإرهاق عام وارتفاع درجة الحرارة.

غالبًا ما يكون سبب التهاب الجيوب الأنفِيْة عدوى (جرثومية – فِيْروسية – تسببها فطريات)، لذلك تعد التهابات الجيوب الأنفِيْة من أهم أسباب الألم فِيْ العين اليسرى وما يصاحبها من صداع.

2- إجهاد قوي للعين

هناك العديد من الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلَّى مشاكل فِيْ الرؤية تؤدي إلَّى حدوث صداع فِيْ العين اليسرى، مثل استخدام أجهزة الكَمْبيوتر والهُواتف على المدى الطويل، وكثرة قراءة الجرائد ومشاهدتها، أو التركيز على الأشياء التي تتعب العينين، مما يؤدي إلَّى الإرهاق والإرهاق. جفاف.

ومن أسباب آلام العين اليسرى المصحوبة بالصداع فِيْ هذه الحالات، عمل نشاط الدماغ المفرط، مما يؤدي إلَّى ظهُور الصداع فِيْ العين اليسرى. قد يكون هناك أيضًا بعض أمراض العيون التي تسبب الصداع، بما فِيْ ذلك (الجلوكوما – التهاب العصب البصري – جحوظ).

3- متلازمة الالتهابات الاستوائية

يصنف هذا النوع من الالتهابات على أنه من أهم أسباب الألم فِيْ العين اليسرى مع صداع يصيب أحد الأعصاب أو الأوعية اللمفاوية أو العضلات أو الأوعية الدموية التي تحرك العين، مما يتسبب فِيْ حدوث هذه الاضطرابات المدارية غير المتجانسة للعين تسبب صداعًا شديدًا وألمًا.

4- الصداع العَنّْقودي

يعتبر هذا النوع من الصداع نوبات تصيب المريض فِيْ فترات متقطعة قد تستمر لأيام أو أسابيع أو شهُور أو سنوات.

قد يكون سبب هذا الصداع عوامل وراثية حيث أن ألمها هُو ألم فِيْ جانب العين اليسرى من الخلف لمدة (30-60) دقيقة مع احمرار فِيْ العين وتمزق وسيلان الأنف فِيْ الجانب الأيسر، ولهذا السبب هذا الصداع هُو أحد الأسباب الأكثر شيوعًا لألم العين اليسرى إلَّى جانب الصداع.

5- صداع التوتر

يعتبر هذا النوع من أكثر مصادر الألم فِيْ العين اليسرى شيوعاً مع صداع أكثر انتشاراً وتكراراً عَنّْد النساء منه عَنّْد الرجال، ويصاحبه شعور بالضغط والألم فِيْ منطقة الجبهة، وينخفض ​​الألم إلَّى العين اليسرى والرقبة.

ينتج عَنّْ وجود درجات حرارة منخفضة أو قيادة طويلة ويوصف بظهُور تقلصات عضلات الرقبة وإرهاق شديد بالعين، وقد يحدث هذا الصداع التوتري مرة أو مرتين فِيْ الشهر أو كل ثلاثة أسابيع لمدة ثلاثة أشهر متتالية أو أكثر ويصبح خاص بالمريض.

6- التهاب الصلبة

يعتبر هذا النوع من الالتهابات من أكثر أسباب آلام العين اليسرى مع الصداع لأنها طبقة ضعيفة تغطي الجزء الخارجي من العين وتسبب الألم والاحمرار والحرقان والصداع.

كَمْا أنه يعيق الرؤية ويمكن لبعض المتلازمات الطبية أن تزيد من خطر الإصابة بهذه العدوى الصلبة مثل (التهاب المفاصل الروماتويدي – مرض النسيج الضام) مما يزيد من وجود هذا الصداع خلف العين اليسرى.

7- الصداع النصفِيْ أو الصداع النصفِيْ

هذا الصداع هُو صداع شديد خلف العين اليسرى يستمر لعدة ساعات أو عدة أيام ويرافقه بعض الحساسية للضوء وعدم وضوح الرؤية والغثيان والدوار، لذلك فهُو من أكثر الأسباب شيوعاً لألم العين اليسرى مع صداع شديد. .

أسباب الصداع النصفِيْ عديدة (حدوث مشاعر مثل القلق والتوتر – تناول أطعمة معينة مثل تناول الشوكولاتة وشرب الكحول – وجود تغيرات هرمونية كتلك التي تحدث أثناء الدورة الشهرية – عوامل بيئية مثل التعرض للروائح القوية والتدخين – حالات قلة النوم – واستخدام بعض الأدوية).

8- شلل الأعصاب القحفِيْة

ينشأ العصب القحفِيْ المتعدد من الدماغ ويعمل على توفِيْر رؤية جيدة للعين. إذا أصيب هذا العصب بالشلل فإنه يسبب ازدواج الرؤية وتدلي الجفن وتغيرات فِيْ حجم البؤبؤ مما يؤدي إلَّى ألم شديد مع صداع. لذلك فهُو يعتبر من أكثر العلاجات شيوعاً لآلام العين اليسرى المصحوبة بالصداع.

علاج آلام العين اليسرى بالصداع

هناك العديد من الطرق المتاحة لعلاج أسباب آلام العين اليسرى بصداع متعدد، بما فِيْ ذلك الأدوية أو العلاجات المنزلية أو العلاجات العشبية. يتم شرح هذه الأنواع من العلاج فِيْ الأسطر التالية

طريقة العلاج فِيْ المنزل

هناك العديد من العلاجات المنزلية التي يمكن استخدامها لمحاولة التخلص من آلام العين المصاحبة لبعض أنواع الصداع المختلفة، ومن أهم هذه العلاجات المنزلية ما يلي

  • اشرب الكثير من الماء لزيادة ترطيب الجسم وتقليل الجفاف الذي يسبب الصداع
  • تجنب الضوضاء العالية.
  • حافظ على نسبة إضاءة متوسطة.
  • لا تشرب الكحول لما لها من آثار ضارة.
  • تخلص من التدخين المسبب للصداع.
  • تناول الأطعمة ذات القيمة الغذائية من الفِيْتامينات والعَنّْاصر المفِيْدة.
  • تناول بعض مسكنات الألم عَنّْدما يبدأ الألم فِيْ تخفِيْف الصداع.
  • استرخ وتخلص من التوتر واحصل على قسط كافٍ من النوم لتهدئة جسدك.
  • تمارين مثل تدليك الرأس بحركات دائرية بأطراف الأصابع.
  • يضغط على الجبين وحول العينين، لأنه يساهم فِيْ علاج الصداع.
  • تناول الطعام فِيْ الأوقات المناسبة وتجنب الجوع الشديد.
  • الابتعاد عَنّْ الأماكن ذات الروائح الكريهة التي تزيد من الصداع.

طريقة العلاج بالاعشاب

هناك العديد من الأعشاب التي تحتوي على مواد مسكنة للصداع وخاصة الأعشاب العطرية، وهناك العديد من الأنواع التي يجب استخدامها لتقليل أسباب الألم فِيْ العين اليسرى المصابة بالصداع، ومن أهمها ما يلي

1- زيت النعَنّْاع

لأن النعَنّْاع مسكن للصداع، فهُو يحتوي على زيوت أساسية تساعد على تهدئة آلام العين والصداع المصاحب لها عَنّْ طريق وضع كَمْية صغيرة من زيت النعَنّْاع على مناطق الصداع على الجبهة.

2- شجرة الليمون

لأنه يخفف التوتر، لاحتوائه على فِيْتامين سي الذي ينشط جهاز المناعة بالجسم مما يؤدي إلَّى تقليل الصداع، كَمْا يستخدم الليمون لعلاج الصداع المزمن.

3 نجوم يانسون

يحتوي الينسون النجمي على العديد من العَنّْاصر ومضادات الأكسدة التي تساهم فِيْ تخفِيْف الصداع، ويمكن تناول كوب من اليانسون يوميًا قبل النوم.

4- إكليل الجبل

ويسمى أيضًا إكليل الجبل الذي يحتوي على الكثير

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!