قِصَّة سيدنا محمد وأحداث بيعة العقبة الأولى والدروس المستفادة

نواصل معكَمْ زوار موقع الحلم سيرة نبينا الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم فِيْ المقال السابق توقفنا على طريق الإسراء والمعراج ودروسه الرائعة واليوم نتحدث عَنّْ جانب جديد وأحداث مؤثرة جدا فِيْ حياة رسولنا العظيم وأثرت أيضا على قوة الإسلام حيث سنعرض لكَمْ أحداث البيعة الأولى.

منذ 11 عاما يضر الكفار الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم، وهم يشربون ويصنعون كل المؤامرات والخطط لإيذاء المسلمين، لكن المسلمين أظهروا قوتهم وثباتهم وثباتهم. بغض النظر عما يفعلونه بقوتهم

البيعة الأولى

البيعة الأولى

فِيْ كل عام جاء الناس من كل مكان لأداء فريضة الحج فِيْ الكعبة كَمْا علّمها سيدنا إبراهِيْم صلى الله عليه وسلم، وحدث أن سافر يومًا ما من المدينة المنورة إلَّى مكة لأداء فريضة الحج وكان هناك ستة رجال والنبي الكريم محمد صلى الله عليه وسلم. صلى الله عليه وسلم ورآهم وسألهم. قالوا إنهم من قبيلة تسمى الخزرج، فسألهم الرسول هل يعيش اليهُود بالقرب منك قالوا نعم، فقال لهم النبي أيمكنك أن تجلس معي حتى أتحدث إليكَمْ عَنّْ شيء واتفقوا وأخبرهم الرسول الكريم أنه نبي من عَنّْد الله وأن الله قد اختاره حتى يعرف الناس كَيْفَ يعبدون الله. قالوا بدهشة “حقًا، علمنا من اليهُود الذين يعيشون معَنّْا فِيْ المدينة أن الله سيختار نبيًا، وكانوا يضايقوننا دائمًا قائلين إن الله سيختار نبيًا، أي اليهُود، تبعوه وسمعوا أوامره أمام أي من الناس وقالوا لنا إنهم سيقاتلوننا ويقتلوننا، والآن نعلم أنك نبي مرسل إلينا من الله. وسوف نتبعك ونؤمن بك ونقف بجانبك وندافع عَنّْك وعَنّْدما نعود إلَّى مدينتنا نقول للناس أن الله أرسل محمدًا نبيًا لكل الناس، وسنعلمهم كل ما يفعلونه. علمنا واتفقنا مع الله عَنّْ طريق النبي محمد صلى الله عليه وسلم على أن يجتمعوا مرة أخرى العام المقبل وقت الحج.

ولما عاد الخزرج إلَّى مدينتهم، أخبروا أهلهم أن الله اختار نبيًا كَمْا قال اليهُود، وبدأوا فِيْ تعليم الناس الإسلام، وأسلم 12 منهم.

وبعد عام كامل، التقى 12 رجلاً من الخزرج مرة أخرى بسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم فِيْ الحج فِيْ مكان يسمى العقبة.

شروط البيعة الأولى

البيعة الأولى

واتفق النبي معهم، وهُو أن يعده بأن يعبد الله الواحد وحده، ولن يسرق أو يقتل، ولن يكذب ولن يفعل شيئًا من الشر وسيتبعه. رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم، وأنهم إذا اتبعوا هذا الاتفاق سجل الله لهم الحسنات، ودخل الجنة، كَمْا رواه عبادة بن الصمت – رضي الله عَنّْه -. وهُو من الرجال الذين بايعوا النبي محمد صلى الله عليه وسلم فِيْ البيعة الأولى. اولادكَمْ ولا تذهبوا بوحدتين فانكَمْ تنكسر بين اليدين والرجلين ولا تسمعوا لي فِيْ المألوف فمن فِيْك اجزه بالله ومن ابتلى بشيء فهُو سوف يغطيه فِيْ الدنيا، لأنه كافر وإذا شاء يغفر له).

البيعة الأولى

سميت هذه الاتفاقية بيعة العقبة الأولى. اتفق الرجال مع كلام الرسول واتفقوا على الاجتماع العام المقبل أيضًا خلال فترة الحج وأرسل معهم النبي مصعب بن عمير ليعلم الناس كَيْفَِيْة قراءة القرآن بشكل صحيح وتعليمهم أساسيات القرآن. دين الاسلام.

وأطلق أهل الخزرج على مصعب بن عمير لقب “مقرئ المدينة” لأنه هُو الذي علمهم قراءة القرآن، وقد أحبه المسلمون كثيراً.

دروس البيعة الأولى للعقبة

كانت البيعة الأولى للعقبة حدثًا مهمًا ومؤثرًا فِيْ بناء الدولة الإسلامية، لأنها كانت إرادة الله تعالى أن يأتي نصر الإسلام وعظمته من المدينة المنورة وليس من مكة المكرمة، رغم أنها كذلك. الأرض التي ولد فِيْها الرسول وتربى فِيْها، وهذا يدل على أن الإسلام ليس دين قبيلة أو دولة بعينها، بل هُو دين عالمي للبشرية جمعاء، كَمْا أراد الله تعالى أن يجازي المسلمين والنبي العظيم. لصبرهم الطويل. وتحملهم أذى الكافرين لسنوات عديدة بانتصاره لإثبات أهمية الصبر والنضال من أجل نشر دعوة الإسلام الكبرى. كانت النتيجة الأهم لنذر العقبة الأول التخلي عَنّْ العَنّْصرية القبلية بدخول الإنسان إلَّى دين الإسلام، كَمْا شرح الرسول تدريجياً أحكام الشريعة الإسلامية ولم يفرض الجهاد على أهل المدينة. فِيْ المحطة الأولى فِيْ العقبة.

شاهد أيضا

قِصَّة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم | طريق الإسراء والمعراج الجزء السادس

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!