شعر الفرزدق ابيات شعرية و قصائد فصيحة

سنتحدث اليوم عَنّْ واحد من أشهر العرب الشاعر همام بن غالب الملقب بـ (الفرزدق) وسبب هذا اللقب هُو الخشونة التي ظهرت على وجهه ولهذا أطلق عليه لقب آل- على سبيل المثال، عَنّْدما كان يومًا ما يمدح الرجل، فِيْ اليوم التالي يمكن أن يسخر منه، وفِيْ زمانه كانت هناك منافسة شديدة بينه وبين شاعر آخر اسمه جرير، وكتب كل منهما شعرًا ساخرًا عَنّْ الآخر، حتى يتمكن الناس من السخرية منه. فِيْ ذلك الوقت تم تقسيمها إلَّى قسمين. جزء يدعم جرير وآخر يدعم الفرزدق. توفِيْ الفرزدق عام 114 هـ وكان عمره حينها قرابة التسعين عامًا. الآن يسعدنا أن نقدم لكَمْ مجموعة آيات وقصائد الفرزدق عبر موقع أحلام نتمنى أن ينال إعجابكَمْ.

شعر فرازدق

آيات شعرية لفرازدق

القصيدة التالية تلاها الفرزدق عَنّْدما اجتمع حشد من الناس للمس الحجر الأسود فِيْ فترة الحج، وفِيْ ذلك الوقت أراد زين العابدين أن يلمس الحجر الأسود، فأعطاه الناس مساحة، فقال كتب فرازدق هذه القصيدة للتعبير عَنّْ الوضع.

يا سائلتي أين حل الكرم والكرم عَنّْدي إعلان، إذا قدمه تلاميذه، من يعرف هجمته الحمام والبيت، والحل والمقدسات، هذا هُو ابن خير عباد الله، كلهم.

هذا هُو التقوى الطاهر العليم. هذا هُو الذي أحمد المختار أبوه صلى الله عليه وسلم، ثم ركض القلم. هذا هُو ابن فاطمة.

هذا علي رسول الله ابيه. لقد نلت نور هدايته، أنا أقود الأمم. هذا هُو عمه الطيار جعفر وعائلة المقتول حمزة ليث. هذا هُو ابن سيدته فاطمة.

وابن الخليفة المصاب بالسيف من جده دان.

فلماذا تقول إن أذى العرب معروف لمن أنكره حتى لغير العرب

عَنّْاصرها جيدة، والخيام والقماش، والثوب الداكن ممزق من نور قبته كالشمس، ويخرج الظلام من وهجها لما رآه قريش.

تغمض عينيها عَنّْ الخجل وتغمض عينيها عَنّْ هِيْبتها فلا تتحدث إلا عَنّْدما تبتسم. يكاد يغلب عليه الامتنان.

إنها أكفان متساوية ولا تخلو من العدم وهِيْ سهلة التشكيل. لا تخف من علامته. وهُو مُزين بأخلاقين وكرم. حمل أعباء الناس.

الوعد لا يفشل، ميمون، قبطانه مرحب به الدمار.

وأما بلوغه عرب الإسلام وغير العرب فِيْ العشيرة، فحبهم دين، وكراهِيْتهم كفر، وقربهم مخلص ومعتصم.

لا يمكن لأي حصان أن يصل إلَّى هدفه، ولا يمكن لأي شخص الاقتراب منه، حتى لو كانوا كرماء.

وكذا إذا فضلوا، وإن لم يكونوا كذلك، فإن الشر والبلاء ينفران بحبهم، والطيبة والبركة يحجبها بعد ذكر الله.

إنه يرفض ملء بلاطه بخيام سخية مدعومة بالندى لا توجد بها المخلوقات حول أعَنّْاقهم من أجل أولويته. هذا هُو الأول له. نعم، أولئك الذين يعرفون الله يعرفون ما هِيْ الأولوية له.

قصيدة للفرزدق فِيْ مدح زين العابدين

هذا هُو الذي ستتعرف عليه آثار أقدامه فِيْ الحمام والمنزل والقاعة والضريح. هذا هُو ابن خير عبيد الله كلهم. هذا هُو التقوى، الطاهر، النقي من المعرفة. هذا هُو ابن فاطمة. أن ينتهِيْ الكرم

شعر فرازدق

الآيات الساخرة لفرازداق تسخر من الشيطان

لقد استمعت إليك يا إبليس سبعين مجادلة، فلما انتهِيْت وانتهِيْت هربت إلَّى ربي، وكنت على يقين من أن حمام أيام مينون ينتظرني.

آيات هجاء و تسبيح على الفرزدق

وهؤلاء هم آبائي، فاحضرني كَمْا هم عَنّْد جمعَنّْا يا جرير المحفل.

من سُمك السماء بنى لنا بيتًا أعمدته أغلى وأطول أحلامنا.

والمتسول والليل بيني وبينه يراقب بأعينه النجوم المتلاحقة سرّي مع انتشار الليل يحمل صوته إلَّى الطفولة ظل البار أمس حانة أقسمت لهم أنه إذا لم ترده كلابنا عليه سوف أشعل ناراً تجيب على المتصل

شعر فرازدق

لاختتام هذه الآيات يجب أن نعلم أن الشعر من الأساليب التي يجب أن نعرفها. كان الشعر فِيْ العصور القديمة هُو المفتاح الذي فتح الباب. عَنّْدما يتعلق الأمر بالشاعر، للتعبير عَنّْ كل المشاعر التي تدور فِيْه، سواء كانت مشاعر حب أو فخر أو مدح أو حتى هجاء، فإن الشعر من أنواع مختلفة. كثير وكثير ويعتبر الفرزدق من اشهر شعراء الهجاء والاعتزاز بالنفس …… .. نتمنى ان تنال هذه الابيات وقصائد الفرزدق المختلفة رضاكَمْ وانتظار المزيد من الموضوعات المتعلقة بالشعر من خلال موقع أحلام.

يمكنك أيضا قراءة شعر حب لامر القيس، شعر رومانسي يفوق الخيال

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!