هل منظار المعدة يحتاج تخدير كامل

هل يتطلب تنظير المعدة تخدير كامل

الإجابة على سؤال “هل يتطلب تنظير المعدة تخديرًا كاملًا” هِيْ “لا” لأن هذا الإجراء لا يتطلب تخديرًا كاملاً ويتم إجراؤه فقط تحت التخدير الموضعي.

ماذا يعَنّْي تنظير المعدة

تنظير المعدة هُو أحد الإجراءات التي يتم إجراؤها عَنّْ طريق إدخال أنبوب مزود بكاميرا فِيْ منطقة البطن لرؤية أجزاء من المعدة من الداخل ومعرفة الأسباب الحقيقية لمشاكل المريض.

هناك العديد من المشاكل الصحية المتعلقة بالمريء والمعدة والتي يمكن علاجها بالحمية وبعض الأدوية.

حيث أنه من الضروري متابعة الطبيب لفترة زمنية معينة للتأكد من أن المشاكل قد اختفت أو استمرت، وفِيْ حالة عدم وجود سبب محدد لهذه المشكلة واستحالة علاجها، فمن الضروري إجراء منظار المعدة.

مزايا تنظير البطن

بعد التعرف على إجابة السؤال عما إذا كان تنظير المعدة يتطلب تخديرًا كاملاً، يجب أن نشرح أهم المزايا التي تظهر لتنظير المعدة، حيث تدخل فِيْ طرق بديلة للأشعة السينية.

يساعد الأطباء فِيْ الحصول على عينات من الأنسجة أو خزعات للمساعدة فِيْ تحديد سبب أعراض المريض وكَيْفَِيْة علاجها.

أسباب استخدام تنظير المعدة

هناك عدة أسباب لضرورة إجراء تنظير البطن

1_ الغثيان والقيء بشكل مستمر

عَنّْدما تكون حالة الغثيان والقيء المستمرة بدون سبب وبالرغم من استخدام بعض طرق علاج هذه المشكلة فإنها لا تتوقف، وبالتالي من الضروري إجراء تنظير المعدة لتحديد سبب هذه الأعراض.

2_ ألم غير مبرر عَنّْد الأكل

يعد حدوث آلام البطن أثناء تناول الطعام من الأمور التي تتطلب اكتشاف أسباب مختلفة تؤدي إلَّى صعوبة الحصول على التغذية السليمة.

فِيْ حالة استمراره وليس مجرد عرض من الأعراض، يجب تحديده بسبب تأثيره على الصحة العامة وعَنّْد استخدام تنظير البطن، سيتم تحديد السبب بسهُولة.

3_ أورام المعدة

عَنّْدما يكون هناك أي أورام فِيْ المعدة أو المريء أو البنكرياس، يجب إجراء فحص دقيق لهذه المناطق وسيكون التنظير هُو الحل الأمثل.

حيث يمكن تقييم حالة المرض ومدى انتشار الورم فِيْ المناطق المصابة لذلك سيتم علاجه بشكل مناسب.

4 _ ألم فِيْ أعلى البطن

عَنّْد الشعور بألم فِيْ المنطقة الواقعة فِيْ الجزء العلوي من البطن، يمكن تفسير هذا الأمر بعدة أمراض، مثل قرحة المعدة، أو ارتجاع الحمض أو أسباب أخرى يتم الكشف عَنّْها عَنّْ طريق تنظير المعدة.

5_ دوالي المريء والمعدة

تحدث الدوالي بسبب انتفاخ الأوردة وهِيْ نتيجة لارتفاع ضغط الدم فِيْ الكبد، وتحديداً فِيْ نظام البوابة الكبدية، مما يعيق مسار الوريد البابي الكبدي أو يمنع تدفق الدم إليه.

لذلك من الضروري إجراء تنظير المعدة للتأكد من وجود سبب للمشكلة، لأنه ينتج عَنّْه العديد من الأعراض المؤلمة.

6_ القيء بالدم

عَنّْدما يبدو أن المريض يتقيأ دما، فإن الأمر يشير إلَّى وجود عدة مشاكل خطيرة مثل أمراض الكبد وغيرها، وبالتالي يجب إجراء التنظير على الفور لتحديد السبب والعلاج.

7_ فقر الدم

عَنّْدما يعاني المريض من انخفاض عدد خلايا الدم الحمراء، يجب البحث عَنّْ السبب لأن النزيف الداخلي يمكن أن يحدث باستمرار.

وهِيْ من الحالات الخطيرة جدًا التي تتطلب تنظيرًا فوريًا للمعدة، وذلك لوجود علاقة وثيقة بين فقر الدم والتهابات المعدة، كَمْا يمكن أن يحدث فقر الدم نتيجة سوء التغذية نتيجة المشكلات التي تحدث فِيْ المعدة.

8_ مرض القناة الصفراوية

وهُو من الأمراض المزمنة التي تسبب تدمير القنوات الصفراوية التي تحتوي على الصفراء التي تفرز فِيْ الكبد وتساعد على إتمام عملية الهضم والتخلص من الفضلات والسموم.

فِيْ حالة تلف القنوات الصفراوية تتراكَمْ الصفراء داخل الكبد مما يؤدي إلَّى مضاعفات خطيرة مثل تليف الكبد، لذلك من الضروري إجراء تنظير المعدة عَنّْد ظهُور الأعراض التالية

  • التعب والإرهاق المستمر.
  • ألم حاد فِيْ الجزء الأيمن العلوي من البطن.
  • حكة شديدة فِيْ الجلد
  • ألم فِيْ المفاصل والعظام.
  • جفاف العين والفم.
  • ظهُور تورم فِيْ الكاحلين والقدمين.
  • بعض تراكَمْ السوائل فِيْ البطن.

9 _ اضطرابات الجهاز الهضمي

يحدث هذا النوع من المرض بسبب حساسية الغلوتين، حيث يتفاعل جهاز المناعة عَنّْد تناول الأطعمة التي تحتوي على الغلوتين

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!