أسئلة عَنّْ الصوم وإجابتها يجب أن تعرفها الآن

الصوم من أكثر العبادات المنتشرة عَنّْد الله تعالى، ولا سيما الصوم الواجب الذي يقع فِيْ رمضان بإذن الله تعالى. كل وقته ويمجده، فسبحانه على النعم الكثيرة التي أسبغها عليه وعلى الأجر العظيم الذي منحه إياه.

للصيام مكانة عظيمة فِيْ الإسلام لا يمكن المساس بها، لذلك يجب على الخادم أن يصوم كثيراً ولا يتأخر فِيْ أي يوم من أيام رمضان، وفِيْ هذا الموضوع نتعرض لأهم الأسئلة فِيْ الصيام بإجابات هذه الأسئلة، نتمنى أن يفِيْد القارئ الكريم إن شاء الله

أسئلة دينية عَنّْ الصيام

سؤال إذا ابتلع الصائم بالخطأ مفطرات

  • الجواب إن ابتلاع المفطرات بغير قصد لا يفسد الصيام، ولا يفسد صوم من اضطر لأكل بعض المفطرات، كَمْا أن الصوم لا يبطل لمن يبتلع ريقًا ولا يفسد صيامه. ممزوجًا بقليل من الدم يتدفق من اللثة أو من أشياء أخرى.

سؤال كانت الحامل تنزف فما حكَمْ صيامها

  • الجواب ما دامت حاملا ولم يؤد الدم إلَّى الإسقاط، فالصيام صحيح، خلافا للنفاس والحيض.

سؤال صائم شرب وأكل معتقداً أن الفجر لم يطلع أو لم تغرب الشمس فما حكَمْه

  • الجواب إذا نتج عَنّْها خطأ، فالصوم صحيح ولا يقضيه، أما إذا شك فِيْ طلوع الشمس وغربتها وتعمد عدم فحصها، فتبين أنه شرب أو أكل أثناء ذلك. يوم رمضان فعليه قضاء ذلك اليوم.

س ما حكَمْ بلع البلغم والسعال

  • الجواب إن الراجح عَنّْد أكثر أهل العلم أن ابتلاع البلغم والسعال لا يفسد الصيام، أما من ادعى بطلان الصوم فِيْ هذه الحال، فِيْحمل الناس ضغطاً كبيراً بدون دليل واضح.

سؤال ما هُو حكَمْ من مات وعليه قضاء أيام أفطره

  • الجواب يلزمه من المال الذي تركه أن يأكل للمسكين عَنّْ كل يوم يفطر فِيْه، وعليه على الأقل أن يدفع عَنّْ كل يوم يفطر فِيْه. وصام له.

سؤال ما حكَمْ تناول حبوب منع الحيض فِيْ رمضان

  • الجواب يجوز للمرأة تناول هذه الحبوب بشرط ألا يكون لها تأثير ضار على صحتها، ويقرر ذلك الأطباء.

سؤال وماذا عَنّْ وقت صيام رمضان

  • الجواب صحيح أنه لا يوجد وقت للإمساك عَنّْ الشرب والأكل قبل أذان الفجر، فِيْأكل الصائم ويشرب حتى طلوع الفجر.

سؤال ما حكَمْ الاستحمام فِيْ نهار رمضان

  • الجواب الاستحمام فِيْ رمضان لا يفسد الصيام، ودخول الماء إلَّى الأذن لا يفسد الصيام أيضاً.

سؤال ما حكَمْ استعمال الطيب للصائم

  • الجواب يجوز للصائم أن يستعمل العطور والعطور، فكَمْا يحلو للإنسان أن يشم روائح طبيعية، أما المواد المتطايرة ذات الرائحة النفاذة فلا يجوز للصائم أن يقربها. إلَّى الأنف عَنّْ قصد من أجل شم رائحتها بقوة.

بهذا نختتم موضوعَنّْا فِيْ أسئلة عَنّْ الصيام وإجاباتها على كل أسئلة الصيام. قدمنا ​​من خلال هذا المقال أهم الأسئلة فِيْ الصيام وما يجب أن يفعله الصائم وما يجب عليه فعله فِيْ صيامه. ومتى يأكل السحور ومتى يفطر وما هِيْ المفطرات فِيْ رمضان كل هذه الأمور يسألها كل مسلم باستمرار حتى ينهِيْ صيامه بإذن الله.

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!