هل تعلم عَنّْ الغش أنواعه وأسبابه وأضراره وعلاجه

اليوم سنتحدث عَنّْ الغش، الغش هُو عَنّْدما يخدع شخص ما الناس ويضللهم بإخفاء عيب فِيْ شيء ما وجعله يبدو مختلفاً عما هُو عليه ووصفه بأنه ليس كذلك. أدلة كثيرة من القرآن والسنة النبوية على تحريم الغش. فمثلاً نرى تحذير الرسول صلى الله عليه وسلم من الغش. مر نبينا صلى الله عليه وسلم برجل يبيع الحنطة، فدخل يده فِيْها، فتبللت أصابعه، فقال ما هذا صاحب هذا الطعام قال أصابته السماء، أي (مطر) يا رسول الله. قال لماذا لا تضعه على الطعام حتى يرى الناس أنه يغش، فهذا ليس مني.

وهذا الحديث يدل على جدية خداع الناس عامة، ويظهر أن المخادع ليس من أهل الإيمان الكامل، لأن من غش الناس وأخفى عَنّْهم حَقيْقَة الأمر ليس من أتباعه، صلى الله عليه وسلم. عليه.

أسباب الغش

  • ضعف الإيمان إذا امتلأت القلوب بالإيمان، فلن يتمكنوا من اتخاذ هذه الخطوة وهم يعلمون أن الله سوف يغضب عليهم، لذلك لا يمكن للقلب المملوء بمحبة الله سبحانه وتعالى أن يتصرف وهُو يعلم أن هذا العمل سيغضب الله.
  • ضعف التعليم بشكل رئيسي من الأب والأم وغيرهما من المعلمين والمرشدين، لأننا نادرًا ما نرى الأب جالسًا مع الأبناء، ينصحهم ويذكرهم بتحريم الغش وإظهار عواقبه.
  • الشيطان يزين الغش الشيطان يزين الغش فِيْ أعيننا لأنه يخدعَنّْا أنه لا خيار أمامنا سوى الغش من أجل النجاح أو الاستفادة من شيء ما.
  • الخوف من الخفقان يخاف الإنسان منا من الفشل والفشل فِيْ شيء من حياتنا الدنيوية، فِيْلجأ إلَّى الغش فِيْ العلاج أو الامتحانات فِيْ المدرسة وما شابه.

الأضرار الناجمة عَنّْ الاحتيال

  • الغش هُو الطريق الذي يؤدي إلَّى النار.
  • والغش دليل على دناءة النفس وشرها، حتى لا يكذب إلا على كل حقير أساء إليها فماتها بهذا الفعل.
  • الغش يصرف انتباهنا عَنّْ طاعة الله، لأن الغش ما هُو إلا وسيلة لسرقة البركات وسبب كبير لعدم الاستجابة للصلاة.
  • يمكن أن يكون الغش سببًا فِيْ أن يحكَمْ الظلام الغشاش بالسرقة والنهب.

أنواع الغش

هناك أنواع لا حصر لها من عمليات الاحتيال، وسنذكر بعضها

  • أكثر أنواع الاحتيال شيوعًا هُو الاحتيال فِيْ البيع والشراء، والاحتيال فِيْ البيع والشراء هُو إخفاء عيب، أي الاحتيال على البضائع أو أجزائها أو الكَمْية أو الوزن أو الخصائص الأساسية.
  • هناك نوع آخر أكثر شيوعًا هذه الأيام وهُو الغش فِيْ الامتحانات أو اختبارات الطلاب. ما أكثر طرق ووسائل الغش شيوعًا بين الطلاب
  • الغش فِيْ النصيحة هذا عَنّْدما لا ينصحه المستشار بصدق بقصد علماني أو ديني أو غير ذلك. ومن حق الإخوة أن يكشف الأخ عَنّْ مشورة صديقه وأن يحضرها، فإن المؤمنين ينصحون والمنافقون يخدعون.
  • الغش فِيْ الزواج مثال على ذلك أن بعض الأوصياء يتعمدون تزويج الخادمة دون محاولة معرفة الخاطب ومكانته بدينه وخالقه، وهذا غش وظلم كبير للزوجة، وأيضاً من مظاهر الغش فِيْ الزواج أن يخفِيْ بعض الأوصياء عيوب بناتهم أو أمراضهم ولا يشرحونها للخاطب ليعلم الأمر وإذا دخلها يكشف نوع الأمراض التي تعاني منها ونحو ذلك، وكذلك تنصح بعض العائلات عمدا بالخاطب لمن يطلب لهم يده، ويمدحه ويمقته فِيْكون كذا وكذا، وقد لا يعرف هذا الشخص الطريق إلَّى المسجد.

علاج الاحتيال

  • إشاعة روح مخافة الله، لأن الغش فِيْ المعاملات وغير ذلك من الأمور يؤدي إلَّى حنق وغضب الله على عبده. الغش هُو وسيلة للتسويف والتعفن. يؤدي الغش فِيْ الامتحانات أو الامتحانات إلَّى انتشار الأمية. الغش، على سبيل المثال فِيْ التعليم، والنظام التعليمي ينهار ويتدهُور.

وهنا وصلنا إلَّى نهاية موضوعَنّْا عَنّْ الغش، لأن الغش ليس إلا ظاهرة خطيرة وسلوكًا مسيئًا، وفِيْ هذا المقال تطرقنا إلَّى مواضيع مختلفة عَنّْ الغش وتحدثنا عَنّْ أسبابه وشروطه وعلاجه، ونفعل. لا تنسوا أن ننتقد الله تعالى فِيْ الغش والناس الذين يغشون فِيْ القرآن الكريم وحتى ربنا وعدهم الويل لقوله تعالى {ويل لمن يعذر لمن يتكلون على الناس.، وإذا كانوا يزنون أو يزنون، فقدوا}. ويكفِيْنا الإنسان بالنبوة لقول الرسول صلى الله عليه وسلم “ليس منا”، والأدلة على تحريم الغش كثيرة. حفظنا الله وإياك من الغش.

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!