كَمْ نفقة الزوجة بعد الطلاق

كَمْ نفقة الزوجة بعد الطلاق

هناك حقوق كثيرة يجب أن تمنح للزوجة بعد الطلاق، سواء كان طلاقًا تعسفِيًْا دون موافقتها أو باتفاق بينها وبين زوجها. تنقسم حقوق المرأة بعد الطلاق إلَّى 3 حقوق وهِيْ كالتالي

  • المهر المنقوض أو كَمْا يطلق عليه المنقوَّض، وهُو مبلغ يثبت فِيْ عقد النكاح وتسترده الزوجة فِيْ حالة الطلاق على ما يثبت أو بشهادة الشهُود.
  • النفقة عَنّْ العدة يحدد القاضي العدة حسب الظروف المالية للزوج. العدة هِيْ انتظار المطلقة بين الطلاق وإمكانية الزواج من رجل آخر.
  • إنفاق المتعة يتحدد إنفاق المتعة فِيْ حالة الطلاق التعسفِيْ وعدم رضى الزوج عَنّْ الطلاق ولم يكن سببًا للطلاق، لأنه علاج من القانون المباشر. ويقدرها القاضي حسب حالة الزوج وتتساوى مع المصاريف الشهرية عَنّْ العدة ولكن على الأقل لمدة سنتين أي تقدر بسنتين من النفقة عَنّْ العدة أو أكثر. من ذلك حسب مدة الزواج، أي يمكن الدفع على أقساط.

حقوق الزوجة المشتركة

بعد معرفة مقدار النفقة الزوجية بعد الطلاق، والتي تُترك لتقدير القاضي وفقًا لضيق الزوج أو حالة الهروب، تُمنح حقوق إضافِيْة للزوجة بغض النظر عما إذا كان لديها أطفال أم لا.

ويأخذها سواء كان الطلاق بغير موافقتها أو برضاها ؛ لأن هناك حقوقا مكتوبة معينة لا يتنازل عَنّْها الإنسان ولا تسقط حتى وإن كان الطلاق مبنيا على البراءة أو الطلاق أو غيرهما ومن هذه الحقوق. الحقوق هِيْ قائمة حقوق. الممتلكات الزوجية المنقولة.

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!