ادعيه فِيْ يوم عرفه مستجابة إن شاء الله

يوم عرفة من أيام الأشهر الحرم، كَمْا قال الله تعالى {عدد الأشهر عَنّْد الله اثنا عشر شهرًا فِيْ كتاب الله يوم خلق السماوات والأرض أربعة منها مقدسة. } [سورة التوبة، الآية 39]والأشهر الحرم هِيْ ذو الحجة وذو القعدة ورجب ومحرم، ويوم عرفة من أيام شهر ذي الحجة، فِيْكون يوم عرفة من أيام الله. مدح فِيْ القرآن. [سورة الحج، الآية 28].

فضل يوم عرفة

– أن فضل صيام يوم عرفة جاء من تسعة أيام من ذي الحجة شجع نبينا صلى الله عليه وسلم على صومها. وروي عَنّْ هنيد بن خالد [رضي الله عَنّْه] عَنّْ امرأته عَنّْ بعض زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم قالت (كان النبي صلى الله عليه وسلم يصوم التسع. أيام ذو الحجة ويوم عاشوراء وثلاثة أيام من كل شهر أول اثنين من الشهر ويوم الخميس) أكد ذلك الألباني فِيْ كتابه صحيح أبي داود.

– يوم عرفة أكَمْل الله الدين وأكَمْل النعم، قال عمر بن الخطاب. [رضي الله عَنّْه] (أن قال رجل من اليهُود يا أمير المؤمنين هناك آية فِيْ كتابك تقرأها، فلو نزلت إلينا نحن اليهُود لكنا اعتبرنا ذلك اليوم يوم عطلة. رضي عَنّْه قال أي آية [سورة المائدة، الآية 5]. قال عمرو -رضي الله عَنّْه- نعلم أنه يوم نزله على يد النبي صلى الله عليه وسلم، وهُو يقف بعرفة يوم الجمعة.

بعض الأدعية يوم عرفة

لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد، ويعطي الحياة والموت، وله سلطان على الجميع).

اللهم إني أخطأت كثيرا ولا يغفر الذنوب إلا أنت فاغفر لي منك وارحمني فأنت غفور رحيم).

– ربنا لا تعاقبنا إذا نسينا أو نخطئ. ربنا ولا تضع علينا عبئا كَمْا حملت من قبلنا. ربنا ولا تثقلنا بما ليس لنا سلطان عليه.

– يا ربنا لا تحيد قلوبنا بعد أن هديتنا وامنحتنا نعمة من نفسك. أنت بالفعل المعطي. ربنا ظلمنا أنفسنا، وما لم تغفر لنا وترحمنا فنحن من المهزومين).

– اللهم انت ربي لا اله الا انت خلقتني وانا عبدك واحفظ عهدك ووعدك قدر استطاعتي.

– لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملكوت وله الحمد وهُو قادر على كل شيء، اللهم لك الحمد كَمْا تقول، وأحسن مما نقول. بك من عذاب القبر ومن همس الصدر وفتنة الأمور اللهم إني أعوذ بك من شر الريح).

– اللهم ربنا امنحنا الخير فِيْ الدنيا والآخرة وحفظنا من عذاب النار من ذل المعصية إلَّى مجد الطاعة وأغني بإذنك من نهِيْك وطاعتك. لعصيتك ونعمة من غيرك، وقدس قلبي وقبري، واحفظني من كل شر، واجمع لي كل خير، أستودع ديني وثقتي وقلبي وجسدي. ونهايات عملي وكل ما قدمتموه لي لكل أحبائي ولجميع المسلمين).

أخيراً

يقف الحجاج على جبل عرفات يوم عرفات، يتوجهُون إلَّى ربهم، ويتضرعون إليه ويذلونه، ويتضرعون لهم، ولأسرهم وأحبائهم، كل ما يدور فِيْ أذهانهم. قلنا أنا والأنبياء قبلي لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملكوت، وله الحمد، وهُو قادر على كل شيء. حجاج بيت الله الحرام يقفون على جبل عرفات من شروق الشمس حتى غروبها، كَمْا يقف الحجاج فِيْ أي جزء من جبل عرفات سواء أكانوا راكبين أم واقفِيْن أم ممتدين، ولكن إذا كان الحجاج لا يقفون ضمن حدود عرفات المحددة فِيْ ذلك. يومها ثم الحج باطل.

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!