هل تحجر البطن من علامات الحمل

هل الغازات علامة على الحمل

بالطبع تمر المرأة بتغيرات هرمونية نتيجة عدة أسباب مثل المرض أو الحمل مما يؤدي إلَّى حدوث بعض الآثار الجانبية عَنّْد النساء نتيجة هذا الخلل الهرموني.

لذلك عَنّْدما يتم تخصيب البويضة الملقحة بالحيوان المنوي، تظهر بعض العلامات على المرأة، والتي تعرف بعلامات الحمل، ولهذا السبب تسأل بعض النساء السؤال هل حصوات المعدة علامة على الحمل

من المعروف أنه خلال المراحل المبكرة من الحمل تعاني المرأة من العديد من أعراض الحمل المبكرة، من أبرزها انقطاع الدورة الشهرية وأعراض أخرى تختلف من امرأة إلَّى أخرى.

لذلك فإن تحجر البطن ليس من الأعراض الأولية للحمل، لأنه يعتبر أيضًا أحد أعراض الحمل، ولكنه يبدأ من الثلث الثاني من الحمل، لأن تحجر البطن يحدث فِيْ بداية الحمل. – زيادة حجم الجنين داخل الرحم مما يسبب تصلب الأنسجة والعضلات، حتى يتجمد البطن.

بالإضافة إلَّى أن تعظم البطن يزداد مع تقدم حمل المرأة نتيجة زيادة حجم الجنين داخل الرحم، وتجدر الإشارة إلَّى أن تعظم البطن هُو علامة على الحمل، ولكن يمكن أن يشير أيضًا إلَّى بعض المشاكل مثل الإجهاض أو الولادة المبكرة.

علامات الحمل

كجزء من موضوع الحديث عما إذا كانت المعدة المسطحة علامة على الحمل، سنشرح بعض علامات الحمل المبكرة على النحو التالي

  • تعشيش الدم.
  • كثرة التبول.
  • استفراغ و غثيان.
  • النعاس المفرط.
  • زيادة إفراز المهبل
  • التغيرات الهرمونية

تصلب البطن أثناء الحمل

فِيْما يتعلق بالحديث عما إذا كان انتفاخ البطن هُو أحد أعراض الحمل، فسوف نتحدث عَنّْ انتفاخ البطن عَنّْد المرأة الحامل، أو ما يسمى بانقباضات براكستون هِيْكس (Braxton-hicks contraction).

غالبًا ما تظهر هذه الانقباضات من الأسبوع السابع من الحمل وتكون عبارة عَنّْ مجموعات من تقلصات الرحم التي تحدث بشكل متقطع مع بداية زيادة حجم الجنين داخل الرحم، وتؤدي هذه الانقباضات إلَّى تصلب بطن الحامل.

من الطبيعي أن تحدث هذه الانقباضات مرة أو مرتين كل 60 دقيقة، وتدوم انقباضات واحدة من 60 إلَّى 90 ثانية، وتجدر الإشارة إلَّى أن بعض الأطباء يعتقدون أن انقباضات براكستون هِيْكس مفِيْدة للمرأة الحامل.

وذلك لأنه يساعد على تقوية عضلات وأنسجة الرحم حتى يكونوا قادرين على تحمل عملية المخاض أثناء الولادة، وبالإضافة إلَّى ذلك يعتقد بعض الأطباء أن هذه الانقباضات تساهم فِيْ زيادة طول عَنّْق الرحم.

كَمْا أنه يصبح أكثر مرونة وليونة وقابلية للتمدد لتسهِيْل عملية ترك الجنين أثناء الولادة الطبيعية، وتجدر الإشارة إلَّى أن ظهُور انقباضات براكستون هِيْكس خلال الشهر التاسع من الحمل دليل على اقتراب مَوعِد الولادة الطبيعية.

أسباب معدة مسطحة أثناء الحمل

إن مسألة ما إذا كان انتفاخ البطن هُو أحد أعراض الحمل يتطلب توضيح أسباب انتفاخ البطن عَنّْد المرأة الحامل، والتي يمكن تلخيصها فِيْ النقاط التالية

1_ ممارسة العلاقات الجنسية

قد تلاحظ سيدة أن حصوة البطن أو ما يعرف بانقباضات براكستون هِيْكس تتضخم بعد الجماع وذلك للأسباب التالية

  • تحفز الحركات التي تقوم بها المرأة أثناء الجماع تقلصات عضلات الرحم مما يؤدي إلَّى حصوة البطن.
  • تحتوي البذرة على البروستاجلاندين الذي يزيد من تقلصات عضلات الرحم.
  • الأوكسيتوسين هُو أحد الهرمونات التي يفرزها جسد الأنثى أثناء الجماع، وهذا الهرمون معروف بتنشيط تقلص عضلات الرحم.

2_ التمرين

تلاحظ المرأة الحامل التي تمارس تمارين رياضية حدوث تسطح فِيْ البطن نتيجة زيادة تقلصات عضلات الرحم أثناء التمرين، بالإضافة إلَّى زيادة نشاط الدورة الدموية مما يؤدي إلَّى زيادة معدل تدفق الدم إلَّى أنسجة الرحم. .

3_ زيادة حجم الجنين

يزداد تصلب البطن مع تقدم حمل المرأة بسبب زيادة حجم الجنين وزيادة الضغط على عضلات عَنّْق الرحم، خاصة فِيْ الأشهر الأخيرة من الحمل، عَنّْدما يتوسع الرحم.

4_ التعرض لإصابات أسفل الظهر

من أكثر الأمور التي تسبب للمرأة الحامل انتفاخ البطن التعرض لتأثير حاد فِيْ أسفل الظهر، حيث يؤدي ذلك إلَّى زيادة الضغط على عضلات الرحم التي تنقبض بسبب الصدمة مما يتسبب فِيْ تكلس البطن. .

5_ أسباب أخرى

هناك أسباب أخرى تؤدي إلَّى انتفاخ البطن أثناء الحمل مثل

  • امتلاء المثانة.
  • إصابة امرأة حامل

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!