هل يشفى مريض الوهن العضلي

هل يمكن علاج مريض الوهن العضلي الوبيل

صنف الأطباء الوهن العضلي الوبيل على أنه أحد الأمراض المزمنة، وهُو نوع من أمراض المناعة الذاتية التي تجعل الجسم يهاجم الوصلات العصبية العضلية، مما يؤدي إلَّى مشاكل واضطرابات بين الأعصاب والعضلات وضعف شديد فِيْ العضلات والمفاصل. الجسم.

الجواب على سؤال ما إذا كان مريض الوهن العضلي قد تم علاجه هُو أن مريض الوهن العضلي لا يتم علاجه ويستخدم العلاج مدى الحياة لأنه مرض مزمن.

لا يعتبر هذا المرض خطيراً ولكنه يتطور ببطء نسبياً بمرور الوقت ويمكن تحديد شدة المرض بين شديدة وأقل شدة ولا علاقة لها بمتوسط ​​العمر المتوقع للمصاب.

الوهن العضلي الوبيل

الوهن العضلي الوبيل هُو الاسم العام لمجموعة من الأمراض التي لها تأثير سلبي على المنطقة التي تربط العصب الحركي والعضلات الإدارية، لأن الاتصال بين العصب الحركي والعضلات الإدارية يحدث عَنّْد وصول محفز كهربائي، وهِيْ مادة تسمى يفرز الأسيتيل كولين من العصب.

يرتبط الأسيتيل كولين بالمستقبلات الموجودة فِيْ العضلات، ويحفزها ويقويها، وتتقلص الألياف العصبية، ويحدث خلل فِيْ هذه العملية بسبب الوهن العضلي الوبيل.

أنواع الوهن العضلي الشديد

هناك أنواع من هذا المرض تكون على شكل متلازمات الوهن العضلي الشديد، وهذه الأنواع هِيْ كَمْا يلي

1- الوهن العضلي الشديد

هذا النوع من الوهن العضلي الوبيل هُو الأكثر انتشارًا لهذا المرض، وفِيْ هذا النوع ينتج الجهاز المناعي مضادات مستقبلات الأسيتيل كولين، مما يؤدي إلَّى تدميره بشكل كبير.

2- هم عضلات منذ الولادة

يحدث هذا النوع عَنّْد حديثي الولادة من الأمهات المصابات بالوهن العضلي الشديد وهُو مؤقت، ويحدث عَنّْدما تعبر الأجسام المضادة المشيمة إلَّى الأطفال.

3- الوهن العضلي الوبيل

يعاني الشخص من هذا النوع عَنّْدما يظهر اضطراب وراثي فِيْ ​​أحد بروتينات المشبك العصبي العضلي ويضطرب عمل هذه البروتينات.

4- ضعف العضلات بسبب الأدوية

فِيْ حالة تناول بعض الأدوية التي تساعد على منع أو منع المرور بين العصب والعضلة، ومن أبرز هذه الأدوية المضادات الحيوية بأنواعها.

5. الوهن العضلي، الذي سمي على اسم إيتون ولامبورت

يسبب هذا النوع اضطرابًا فِيْ إطلاق الأسيتيل كولين من العصب الحركي، ويحدث هذا النوع من الوهن العضلي الوبيل خاصة فِيْ المرضى الذين يعانون من أنواع معينة من سرطان الرئة.

أعراض الوهن العضلي الشديد

هناك أعراض تدل على الوهن العضلي الشديد، وأكثر هذه الأعراض شيوعًا هِيْ ما يلي

  • رؤية مزدوجة.
  • ضعف شديد فِيْ العضلات الإرادية.
  • صعوبة فِيْ البلع.
  • ضعف فِيْ نبرة الصوت.
  • تدلى الغطاء

تظهر هذه الأعراض فِيْ عدة أماكن أو فِيْ مكان واحد، ولا يقتصر حدوثها على الأنشطة البدنية التي تتطلب الكثير من الجهد، لأن من الأعراض الشائعة للوهن العضلي الشديد الإرهاق الشديد.

أسباب وعوامل الخطر من الوهن العضلي الشديد

تتعدد الأسباب وتختلف حسب نوع الوهن العضلي الشديد، والسبب المعتاد للوهن العضلي الوبيل هُو تكوين الأجسام المضادة فِيْ حالة الاضطراب الوراثي.

يحدث الوهن العضلي الوبيل فِيْ أي عمر، ولكنه أكثر شيوعًا عَنّْد النساء اللائي تتراوح أعمارهن بين 20 و 40 عامًا، والأكثر شيوعًا هُو الوهن العضلي الوبيل، والذي يظهر فِيْ مرحلة الطفولة.

مضاعفات الوهن العضلي الشديد

لإكَمْال إجابة السؤال هل يمكن لمريض الوهن العضلي الشديد التعافِيْ ووجدنا أنه مرض مزمن، سننظر فِيْ المضاعفات الناتجة عَنّْ الوهن العضلي الشديد.

  • أورام الغدة الصعترية فِيْ حالة الوهن العضلي الوبيل، يمكن أن تؤدي فِيْ بعض الحالات إلَّى أورام فِيْ الغدة الصعترية، وتلعب هذه الغدة دورًا رئيسيًا فِيْ جهاز المناعة، وفِيْ أغلب الأحيان لا تعتبر هذه الأورام خبيثة.
  • مشاكل الغدة الدرقية تزداد مخاطر الإصابة بخلل واضطرابات الغدة الدرقية مع الوهن العضلي الوبيل وأمراض الغدة الدرقية تشمل قصور الغدة الدرقية أو زيادة نشاطها مقارنة بالمعتاد، وتؤدي هذه الأمراض إلَّى مشاكل فِيْ الحفاظ على الوزن المثالي وصعوبة تحمل الطقس البارد أو الدفء أيضًا.
  • أمراض المناعة الذاتية عَنّْد الإصابة بالوهن العضلي الوبيل، يصاحب هذا المرض عدة أمراض مناعية مختلفة، مثل التهاب المفاصل الروماتويدي أو الذئبة، ويمكن أن تظهر هذه الأمراض مع أعراض الوهن العضلي الشديد أو قبلها.
  • نوبات الوهن العضلي هذه النوبات هِيْ من بين أخطر المضاعفات التي تحدث فِيْ تطور الوهن العضلي الشديد. وتتمثل هذه الهجمات فِيْ انتشار ضعف عضلات الحجاب الحاجز والرئتين مما يؤدي إلَّى صعوبة التنفس ويمكن أن يؤدي إلَّى الحاجة إلَّى استخدام أجهزة التنفس الصناعي.

تشخيص الوهن العضلي الشديد

يتم تشخيص الوهن العضلي الوبيل باستخدام مجموعة من الفحوصات الطبية وهذه الفحوصات كالتالي

  • اختبار Tensilon هذا الاختبار عبارة عَنّْ مادة تسبب زيادة فِيْ تركيز الأسيتيل كولين عَنّْ طريق تقليل عمل إنزيم الكولينستريز لبضع دقائق.
  • اختبار التحفِيْز الكهربائي الدوري وتخطيط كهربية الليف الأحادي يحدد هذا الاختبار مدى التعب والعجز الموجود فِيْ المنطقة بين العصب والعضلة عَنّْ طريق تسجيل وتسجيل النشاط الكهربائي للعضلة الذي يحدث نتيجة التحفِيْز الكهربائي للعضلات . ترددات متوسطة أو عالية.
  • تحليل الأجسام المضادة فِيْ الدم توجد الأجسام المضادة ضد مستقبلات الأسيتيل كولين فِيْ 80٪ من المرضى الذين يعانون من الوهن العضلي الوبيل، وتبلغ هذه النسبة حوالي 10٪ فِيْ الأشخاص الذين يعانون من الوهن العضلي الوبيل. وهذه البروتينات غير موجودة

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!