أدعية الفرج بالصور لتفريج الكربات والهموم

فِيْ هذه الحياة كثير من الهموم تلامس رأسه ومصائب كثيرة، ولا بد من الصبر وعدم الذعر، وأن يأخذ من إيمانه حصنًا محصنًا، ليصبر على عواصف الدنيا، ويأخذ من دعاء الله تعالى. الله درع يصد به نفسه غير المنضبط وغير الراضي، والدعاء وذكر الله سبحانه وتعالى هُو سبب أسباب الرزق وتخفِيْف الهم والقلق، قال الله تعالى {وعَنّْدما يسألك عبادي عَنّْي، انا قريب.

وقال أيضا {قلت استغفر لربك أنه كان مغفورا * يرسل لك الجنة مثل العجلة * ويمدك بالمال والأبناء.

فِيْ هذا الموضوع نتعرض لبعض الدعوات المقبولة للتخلص من القلق.

صلاة الإغاثة بالصور لتخفِيْف القلق

  • وروى أحمد وأبو داود من حديث نافع بن الحارثة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال “دعاء اليائسين اللهم أرجو رحمتك، فلا تفعل. اتركني حتى طرفة عين وحسم كل أموري لي، لا إله إلا أنت. “
  • روى البخاري ومسلم فِيْ صحائهما عَنّْ حديث ابن عباس رضي الله عَنّْهما قال كان النبي صلى الله عليه وسلم يدعو فِيْ ضيق، قوله تعالى لا اله الا الله العظيم الرحمن. لا إله إلا الله رب السماوات والأرض ورب العرش العظيم.
  • وروى أحمد من حديث عبد الله بن مسعود أنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يقل عبد لما أصابه القلق والحزن اللهم إني لك. العبد ابن عبدك وابن عبدك اسمك الذي سميت به أو نزلت به فِيْ كتابك، أو علمت شيئًا من خلقك، أو حفظت فِيْ علم الغيب معك، أن تجعل القرآن العظيم ينبوع قلبي، نور صدري، رحيل حزني وخلاصي من قلقي. لن يتخلى الله عَنّْ همومه ويستبدل حزنه بفرح. قالوا يا رسول الله أعلمنا بهذا الكلام قال “نعم، من سمعهم يتعلمهم”.
  • وروى أحمد وأبو داود وابن ماجة من حديث أسماء بنت عميس فقالت قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم ما أعلمك الكلام لتقوله. عَنّْدما تكون مضطربًا أو فِيْ ضيق الله، الله، ربي، لا أشرك به شيئًا.
  • واستخرج أحمد والترمذي من أحاديث سعد أنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم دعاء ذو ​​النون وهُو فِيْ بطن الحوت. لا إله إلا أنت سبحانك.
  • عَنّْ أنس قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لمعاذ ألا أعلمك الدعاء الذي تصلي به هذه الدنيا والآخرة والرحيم منهم، فأنت تعطي لمن شئت وتمنع عَنّْهم من شئت. [حسنه الألباني].
  • وأمر علي -رضي الله عَنّْه- أن كاتبًا جاء إليه وقال ما كان بإمكاني كتابته، فأعتقد، وأغني لك من غيرك.
  • وروى مسلم فِيْ صحيحه أنه دعا صلى الله عليه وسلم فِيْ نومه اللهم رب السماوات السبع ورب العرش العظيم ربنا ورب كل شيء محبة خالق. ونواياك وكاشفه عَنّْ التوراة والإنجيل والمعايير، أعوذ بك من شر كل ما تقدمه إلَّى المقدمة، أنت الأول وقبلك لا شيء وأنت آخر لذا لا يوجد شيء. بعدك وأنت المظهر فلا شيء فوقك وأنت مخفِيْ فلا شيء تحتك.
  • عَنّْ أنس بن مالك رضي الله عَنّْه قال كنت جالسًا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم، ورجل قائم يصلي، وعَنّْدما جثا على ركبتيه، سقط على الأرض، كان يشهد ويتضرع. أيها الحي، أيها الرزق، أتوسل إليك. قال النبي صلى الله عليه وسلم لأصحابه أتدرون ما كان يستجدي قالوا الله ورسوله أعلم.

كان هذا ختام موضوعَنّْا عَنّْ أدعية الإغاثة بالصور لتخفِيْف القلق، حيث نقلنا بعض ما ورد عَنّْ رسول الله صلى الله عليه وسلم، الدعاء لتخفِيْف معاناة المسلمين و يبددوا مخاوفهم، ولا ييأس المخلص العبد من التضرع إلَّى الله تعالى باستمرار، فإذا كان العبد يهتم بأمور القلق، فعليه الإسراع بكتاب الله تعالى، وتكريس طاقاته للدعوة إليه سبحانه. ونسأل الله أن يخفف من معاناة كل المسلمين.

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!