أدعية مختارة من السنة النبوية الشريفة

والدعاء عبادة لله تعالى وحده، وطاعة له وحده عز وجل. وحسن الخلق والأخلاق واللطف مع الله تعالى وقدوتنا رسول الله صلى الله عليه وسلم.

نختار فِيْ هذا الموضوع بعض أقوال الرسول صلى الله عليه وسلم فِيْ مختلف الحاجات التي يتعرض لها العبد باستمرار. ولعل من هذه الطلبات يجيب الله على العبد فِيْه فِيْتمتع بسعادة الدنيا والآخرة بإذن الله.

أدعية مختارة مختارة من رسول الله صلى الله عليه وسلم

  • قنوت الوتر عَنّْ الحسن بن علي رضي الله عَنّْهما قال علمني رسول الله صلى الله عليه وسلم كلام الوتر قنوت أنت تقضي ولا تحاكَمْ، لا يذل منك ولا يكرّم المعادي تبارك ربنا وتعالى) رواه أبو داود وصححه الألباني.
  • بسم الله الأعظم عَنّْ أنس بن مالك رضي الله عَنّْه قال (كنت جالسًا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم، ورجل قائم يصلي. يا خالق السماوات والأرض يا صاحب الجلالة والكرامة، يا رزق، يا رازق، أسألك، قال النبي صلى الله عليه وسلم لأصحابه أتدرون ما استدعاه قال الله ورسوله أعلم، فأجاب، وسأله، فأعطى) رواه أحمد.
  • الدعاء فِيْ صلاة القيام والتهجد عَنّْ عبد الله بن عباس رضي الله عَنّْهما قال النبي صلى الله عليه وسلم قال (اللهم الحمد). لك .. أنت نور السماوات والأرض .. أنت رب السماوات والأرض ومن فِيْها .. أنت الحق .. وعدك حق .. كلامك حق .. ولقاؤك حق. الجنة حق جهنم حق الأنبياء حق الساعة صدق فاغفر لي ما فعلته وما منعت وما فعلته فِيْ الخفاء وما قلته أنت إلهِيْ لا إله إلا رواه البخاري.
  • دعاء الصائم إذا أفطر عَنّْ عبد الله بن عمر رضي الله عَنّْه قال إذا أفطر رسول الله صلى الله عليه وسلم أفاد قال (ذهب العطش، ربت العروق وتثبت الأجر بإذن الله) رواه أبو داود.
  • وعَنّْ أنس بن مالك رضي الله عَنّْه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أفطر مع أهل البيت قال لهم الصوم الناس يفطرون معك والرحمة تغطيك والصالحين يأكلون طعامك وتنزل عليك الملائكة) رواه أحمد.
  • دعاء ليلة القدر عَنّْ أم المؤمنين عائشة رضي الله عَنّْها أن تسأل النبي صلى الله عليه وسلم (يا رسول الله! لو علمت فِيْ أي ليلة ليلة القدر ماذا أقول فِيْها بإسمي) رواه الترمذي.
  • دعوة للتخفِيْف عَنّْ سعد بن أبي وقاص رضي الله عَنّْه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال (إني أعلم كلمة لا يقولها أحد فِيْ ضيق إلا ذلك). يريحه الله كلام أخي يونس عليه السلام لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين) رواه الترمذي.
  • عَنّْ عبد الله بن مسعود رضي الله عَنّْه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (ما أصاب أحد بقلق أو حزن، فقال يا الله انا عبدك ابن عبدك وابن جاريتك. مع كل الأسماء التي سميت بها أو علمت بها أيًا من خلقك، أو نزلت فِيْ كتابك أو حفظتها فِيْ المعرفة. من الغيب معك أن تجعل القرآن ينبوع قلبي ونور صدري وخروج لحزني وخلاص لضيقي إلا أن الله يزيل كربه وحزنه ويستبدله بالراحة. قال قيل يا رسول الله لا نتعلم قال نعم، فمن سمعه علمه) رواه أحمد.
  • الدعوة لسداد الدين عَنّْ أنس رضي الله عَنّْه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لمعاذ (إني لا أعلمك دعاء الدعاء لو كان لك دين مساو لجبل أحد ليجازه الله عليك الخير أنك قوي على الجميع، أرحم الدنيا والعالم الآخر وأرحمهم على حد سواء، أعطهم. لمن شئت وتمنع عَنّْهم من شئت ارحمني فأغنيتني برحمة من غيرك) رواه الطبراني وحسن الألباني.

بهذا نكون قد اختتمنا موضوعَنّْا فِيْ أدعية مختارة وأدعية منتقاة من رسول الله صلى الله عليه وسلم نقلنا فِيْها بعض الأدعية المختارة التي وردت من رسول الله صلى الله عليه وسلم. صلى الله عليه وسلم فِيْ مختلف الحاجات التي تقدم للخادم ويحتاج أن يدعو الله فِيْها سواء بتخفِيْف المشقات أو بكشف الديون أو صلاة الوتر أو التهجد أو غيرهما من الأدعية الهامة.

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!