متى تكون أيام التبويض بعد الدورة الشهرية

متى تكون أيام التبويض بعد الحيض

المبيض هُو العضو التناسلي الأنثوي المسؤول عَنّْ إنتاج البويضات الناضجة وخروجها إلَّى قناة فالوب ورحلتها، إما أن يحدث الإخصاب وتنتقل البويضة إلَّى عَنّْق الرحم لتبدأ أشهر الحمل، أو تنتقل البويضة الناضجة إلَّى عَنّْق الرحم بدون إخصاب.

فِيْ هذه الحالة، تنكسر البويضة الناضجة وتبدأ مرحلة الطمث، وتجدر الإشارة إلَّى أن المبيض ينضج عدد البويضات من 15 إلَّى 20 بويضة خلال شهر واحد.

مع بداية ما يسمى بأيام الإباضة، يتم إطلاق بويضة واحدة من المبيض إلَّى قناة فالوب، لذلك تعتبر أيام الإباضة أنسب فترة للحمل، لأن المرأة جاهزة للإخصاب.

تختلف بداية الإباضة من امرأة لأخرى حسب طول الدورة الشهرية سواء كانت 21 أو 28 أو 35 يومًا، كَمْا يعتمد حساب بداية الإباضة على انتظام أو عدم انتظام الدورة الشهرية للمرأة .

عوامل التبويض بعد الحيض

فِيْ هذا السياق عَنّْدما يتعلق الأمر بطرح السؤال، متى تكون أيام الإباضة بعد الدورة الشهرية، والإجابة كَمْا أوضحنا، تختلف طريقة الحساب باختلاف عدة عوامل، وسنتحدث عَنّْها فِيْ السطور التالية

1_ أيام التبويض بعد الدورة الشهرية المنتظمة

تعَنّْي الدورة الشهرية المنتظمة أن أيام الدورة الشهرية تبدأ فِيْ الوقت المحدد من كل شهر دون أي تأخير وتكون أيام الإباضة بعد الدورة المنتظمة كالتالي حسب طول الدورة الشهرية

  • تكون الدورة الشهرية منتظمة، كل 21 يومًا، لذلك تبدأ الإباضة بعد 7 أيام من الدورة الشهرية.
  • ويكون نزول الدورة الشهرية منتظمًا كل 28 يومًا، لذلك تكون بداية أيام الإباضة بعد 14 يومًا من الدورة الشهرية.
  • تكون الدورة الشهرية منتظمة كل 35 يومًا، لذلك تبدأ الإباضة بعد 21 يومًا من الدورة الشهرية.

وتجدر الإشارة إلَّى أن حساب أيام بداية الإباضة يعتمد على تاريخ اليوم الأول من الدورة الشهرية.

2_ أيام التبويض بعد عدم انتظام الدورة الشهرية

تعاني الكثير من النساء من عدم انتظام الدورة الشهرية، وذلك نتيجة عدة أسباب، ولكن فِيْ هذه الحالة يصعب حساب أيام الإباضة لأنها تختلف من دورة إلَّى أخرى، وبالتالي من الضروري علاج عدم انتظام الدورة الشهرية.

ومع ذلك، هناك بعض الطرق التي تساهم فِيْ معرفة أيام الإباضة بعد الدورة الشهرية غير المنتظمة، ومن أمثلة هذه الطرق ما يلي

1_ جدول الدورة الشهرية

تعتمد هذه الطريقة على رسم رسم بياني لبيانات الدورة الشهرية على مدى فترة زمنية لتحقيق نمط يعرف بيانات الدورة، ويمكن للطبيب المحترف أيضًا رؤية هذا الرسم البياني لمساعدتك فِيْ معرفة أيام الإباضة بعد الدورة.

2_ مراقبة درجة حرارة الجسم

مع بداية أيام الإباضة تتعرض المرأة للعديد من التغيرات أهمها ارتفاع درجة الحرارة. لذلك، إذا تمت مراقبة درجة الحرارة بعد الدورة كل يوم ولوحظ ارتفاعها، فقد يكون ذلك مؤشرا على بداية الإباضة.

3_ تغيير إفراز عَنّْق الرحم

فِيْ الأيام العادية، تكون كَمْية الإفراز صغيرة، ولكن مع بداية الإباضة، يزداد إفراز عَنّْق الرحم، ويصبح أكثر لزوجة ويكتسب شكلاً مطاطيًا.

وتجدر الإشارة إلَّى أن جميع الطرق السابقة لحساب أيام التبويض بعد الدورة الشهرية غير المنتظمة هِيْ طرق تقريبية، وفِيْ بعض الحالات قد تكون بداية الإباضة قبل أو بعد نتائج الحسابات بيوم واحد.

أعراض التبويض بعد الحيض

بعد توضيح إجابة السؤال، متى تكون أيام الإباضة بعد الدورة الشهرية، سنتحدث عَنّْ بعض الأعراض المصاحبة لبداية فترة الإباضة، لأن خروج البويضة من المبيض يكون تحت تأثير عدد الهرمونات.

ومن أمثلة هذه الهرمونات الهرمون الملوتن (LH) و AH

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!