لماذا سمي شهر المحرم بهذا الاسم

لماذا سمي شهر محرم بهذا الاسم؟ محرم هو الشهر الأول من التقويم الهجري. في العصر الجاهلي سمي المؤتمر ، وكان يسمى رجب محرم. من خلال مقالتنا لهذا اليوم ، سنتعرف على سبب تسمية شهر محرم بهذا الاسم.

لماذا سمي شهر محرم بهذا الاسم؟

سمي المحرم بهذا الاسم لأنه شهر ممنوع ، فهو من الأشهر الأربعة ، وهو الأشهر التي لا يجوز للمسلمين القتال فيها. لا تظلموا أنفسكم فيهم ، وحاربوا كل المشركين كما يحاربونكم جميعًا معًا.

التقويم الهجري

الخليفة عمر بن الخطاب هو الذي وضع التقويم الهجري على خلفية هجرة رسول الله محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم من مكة إلى المدينة المنورة يوم 12 ربيع الأول. (September 21, 622 AD): اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ فَلَا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنْفُسَكُمْ وَقَاتِلُوا الْمُشْرِكِينَ كَافَّةً كَمَا يُقَاتِلُونَكُمْ كَافَّةً وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ والأربعة الحرم هي الأشهر قمرية، وهي كالتالي: رجب وذو القعدة وذو الحجة ومحرم.

فضائل شهر محرم

هناك العديد من الآيات والأحاديث القرآنية التي تتحدث عن شهر محرم. نذكرها من خلال ما يلي:

  • عن ابن عباس قال: جاء رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى المدينة فوجد اليهود صائمين يوم عاشوراء فهل يصومون يوم عاشوراء؟ وسئلوا عن ذلك فقالوا: هذا هو اليوم الذي انتصر فيه الله موسى وبني إسرائيل على فرعون. (نحن أقرب إلى موسى منك فأمره بالصوم).
  • عن عباس رضي الله عنه قال النبي صلى الله عليه وسلم (أرجو أن يكفر الله عن السنة التي قبلها).
  • عن عباس رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (لأني مكثت أو لأنني عشت للقاء سأصوم يوم التاسع).
  • ﴿إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ۚ ذَٰلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ ۚ فَلَا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنْفُسَكُمْ ۚ وَقَاتِلُوا الْمُشْرِكِينَ كَافَّةً كَمَا يُقَاتِلُونَكُمْ كَافَّةً ۚ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ (36)﴾

وها نحن هنا ، وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي تعرفنا من خلاله على فضيلة محرم وسبب تسمية شهر محرم بهذا الاسم.

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!