من هو المهدي المنتظر عند الشيعة

من هو المهدي المنتظر عند الشيعة الذين اتفق السنة والشيعة على ظهوره في آخر الزمان لكنهم اختلفوا فيه في تفاصيل أخرى. لذلك يقدم لكم موقع المرجع هذا المقال الذي يتحدث عن من هو المهدي المنتظر من الشيعة.

من هو المهدي المنتظر من الشيعة؟

يعتقد الشيعة أن المهدي المنتظر هو محمد بن الحسن بن علي المهدي وهو الإمام الثاني عشر والأخير من بين الشيعة الإثني عشرية الذي سيظهر في آخر الزمان بعد اختفاء خدعتين كبيرتين وصغيرتين. لملء الأرض بالعدل بعد أن امتلأت بالقسوة والظلم ، حيث يقال إن الحسن العسكري (الإمام الحادي عشر للشيعة الإثنا عشرية) قد أنجب ولداً اسمه محمد ، وحاول إخفاءه. له من الناس عدا أقاربه خوفا من سلطة الدولة العباسية في ذلك الوقت ، وبما أنه غائب عن الأنظار ، كان لديه أربعة سفراء ، يشكلون حلقة وصل بينه وبين الناس ، وبحسب المعتقدات الشيعية ، سيبقى غائبًا حتى يظهر في آخر الزمان ، فيربطون اسمه بالله يسرعون ظهوره.

المهدي المنتظر في القرآن عند الشيعة

يستشهد الشيعة بالعديد من آيات القرآن الكريم التي زعموا أنها نزلت على الإمام المهدي وأصحابه ، ومن هذه الآيات:

  • يقول تعالى: {وَشَغبْنَا أَنْ نَحْسَنَ بِذَالِكَ فِي الأَرْضِ ، وَنَجْعَلَهُمْ أئِمَةً ، وَنَجْعَلَهُمْ حَمَالَةَ الأَرْضِ}.
  • وقوله تعالى: {يا من آمن ثابر وثابر وظل راسخًا واتق الله لعلك تنجح} أي: صبر وصبر على ما أوصاك المهدي ، واصبر على ما كنت. بأمر من الإمام.
  • وقوله تعالى: {يا أيها الذين آمنوا أطِعوا الله وأطاعوا الرسول وأصحاب السلطة منكم} ، والمقصود منكم من بينكم من الشيعة المهدي المنتظر وأجداده.
  • ويقول العلي: {فيقولون لو أنزلت إليه آية من ربه فقل: الغيب لله فانتظر المهدي. هذا ما يقصده الشيعة.
  • وقد استشهدوا بأكثر من مائة دليل من القرآن يحول مقاصد الله عن الآيات لتتماشى مع معتقدهم ، وما تفسيراتهم إلا بدع وضلال.

وقت ظهور المهدي من غيبته عند الشيعة

عند الشيعة سيظهر المهدي عند اكتمال عدد أصحابه الذين بلغ عددهم ثلاثمائة وعشرة أشخاص ، ويظهر في مكة ، وعندما يظهر يندفع الناس إلى البيعة والسلام عليه ، ويقف عظة على الناس فيقول: يا أيها الناس! محمد ، ونحن أول الناس في الله ومحمد صلى الله عليه وآله وسلم “. صلى الله عليه وسلم الذي لبسه في غزوة أحد.

وهكذا وصلنا إلى ختام مقال: من هو المهدي المنتظر عند الشيعة ، تحدثنا فيه عن المهدي المنتظر بحسب روايات الشيعة ، وعرّفنا على الآيات التي يعتقد الشيعة أنها تخصها. للمهدي ، وتحدثنا أيضا عن ظهوره من غيبته الكبيرة في آخر الزمان.

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!