حديث شريف قصير للإذاعة المدرسية

حديث شريف في الإذاعة المدرسية من أهم الموضوعات التي تم تناولها ضمن برنامج الإذاعة المدرسية ، حيث جاء على لسان كثير من أصحاب رسول الله – صلى الله عليه وسلم – و تحدثت عن العديد من المواضيع المختلفة في الحياة والتي تعتبر وصايا الرسول الكريم لاتباع سنته والعمل بما أطلبه ، فهو طريق النجاح والنجاح ، لذلك من خلال هذا المقال بالداخل سنراجع حديث شريف قصير. للإذاعة المدرسية بالإضافة إلى حديث شريف قصير للأطفال.

حديث شريف القصير للإذاعة المدرسية

تعتبر فقرة حديث شريف قصير من أهم فقرات برنامج الإذاعة المدرسية ، لأنها تتعلق بالذكر النبوي الشريف وكلام رسول الله صلى الله عليه وسلم.

  • وسئلت عائشة عن شخصية رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت: شخصيته القرآن.
  • عن جابر بن عبد الله – رضي الله عنهم – أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال: من أعز إليّ وأقرب إليّ يوم القيامة يكون خيركم في الآداب ، ومن يبغضكم لي ويبتعدون عني يوم القيامة يكون الثرثار والتقوى. لقد عرفنا النميمة والصاخبة فمن هم المتكبرون؟ قال: المتكبر.
  • عن أبي هريرة – رضي الله عنه – أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال: “ما بعثت إلا لكمال الصفات الشريفة”.

حديث قصير نزيه للأطفال

يجب على الآباء والمعلمين تربية الأبناء على التنشئة الصحيحة وتعليمهم أصول الدين الصحيحة ، بما في ذلك الأحاديث النبوية الشريفة للأطفال ، وحثهم على العمل بأوامر رسول الله ، والتي تعتبر نورًا في القلوب. ومن الأحاديث المشرفة القصيرة للأطفال ما يلي:

  • عن أبي هريرة – رضي الله عنه – أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال: (قل هو الله مثل ثلث القرآن. . “
  • عن أبي هريرة – رضي الله عنه – قال: قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم -: (من صلى علي مرة رضي الله عنه عشرة).
  • عن أبي ذر الغفاري – رضي الله عنه – أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال: أحب الكلام إلى الله سبحان الله والحمد. له.”

حديث قصير صريح عن العلم

وقد حث الدين الإسلامي على فضل العلم وضرورة العلم وموقف العلماء عند الله تعالى. وقد ورد في العلم العديد من الأحاديث النبوية الشريفة ، ومن أبرزها ما يلي:

  • عن جابر بن عبد الله – رضي الله عنه – أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال: “أسأل الله العلم النافع ، واستعيذ بالله من العلم الذي لا ينفع. “
  • عن أبي هريرة – رضي الله عنه – عن النبي الكريم – صلى الله عليه وسلم – قال: (إذا مات العبد قطعت عنه أفعاله إلا ثلاثة: إلا ما هو مستمر. الصدقة أو العلم المنتفع أو الولد الصالح الذي يصلي له “.
  • عن سعد بن أبي وقاص وحذيفة بن اليمن – رضي الله عنهما – قالا – صلى الله عليه وسلم -: (فضل العلم أغلى عليّ من فضل العبادة ، وخير دينك التقوى “.

حديث قصير صريح عن النجاح

النجاح هو هدف وهدف كل عاقل يسعى لتحقيق الأفضل لنفسه ودينه ، فالنجاح يتطلب الطموح والإرادة ، ومن الأحاديث النبوية الشريفة عن النجاح على النحو التالي:

  • عن أبي هريرة – رضي الله عنه – أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال: “احرصي على ما ينفعك ، واستعيني بالله ، ولا تقصري. . “
  • عن أم سلمة – رضي الله عنها – عن النبي صلى الله عليه وسلم ، هذا ما سأله محمد ربه: أوفق إيماني ، ارفع رتبتي ، اقبل صلاتي ، اغفر لي ذنوبي ، وأسألك مراتب أعلى في الجنة “.

حديث قصير صريح عن التنمر

وتعد ظاهرة التنمر من أخطر الظواهر المنتشرة بين المجتمعات ، والتي نهى عنها الدين الإسلامي ، وحث الرسول الكريم – صلى الله عليه وسلم – على تركها. وقد تجلى ذلك في الأحاديث الشريفة التالية:

  • عن عبد الله بن عمر – رضي الله عنهما – أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال: (لا يتواصل شخصان بدون رفيقهما ، فإن ذلك يحزنه). قال أبو صالح: قلت لابن عمر أربعة؟ قال: لا يضرك.
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “المسلم آمن المسلمون من لسانه ويده ، والمهاجر هجر ما حرم الله”.[13]
  • عن أبي الدرداء – رضي الله عنه – أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال: (إن أثقل ما في كبد المؤمن يوم القيامة يشاء). كونوا حسن الخلق ، والله يكره الفاحشة والفاحشة “.

حديث قصير صريح عن الصدق

دين الإسلام هو دين الأخلاق الحميدة والصفات الحميدة ، ومن الصفات التي يجب أن يتمتع بها المسلم الصدق والأمانة.

  • عن أبي هريرة – رضي الله عنه – أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال: (تأتمن على من ائتمانك ، ولا تخون من خانك). أنت.”
  • عن أبي هريرة – رضي الله عنه – عن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – أنه قال: آية المنافق ثلاث: إذا تكلم كذب. ، إذا قطع وعدًا ، وإذا تم الوثوق به يخون “.
  • عن أنس بن مالك – رضي الله عنهم – أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال: “لا إيمان لمن لا تكل ولا دين على الذي ليس له عهد “.

حديث سهل وصريح قصير

هناك العديد من الأحاديث النبوية القصيرة والسهلة التي يمكن تعليمها للأطفال وتدريبها على حفظها. يجب على الطفل المسلم أن يكون حافظاً للكتاب الحكيم ومطلعاً على السنة النبوية. ومن هذه الأحاديث النبيلة القصيرة والسهلة ما يلي:

  • عن أنس بن مالك – رضي الله عنهما – أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال: “ما منكم يؤمن حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه”. “
  • عن والدة المؤمنين عائشة – رضي الله عنها – أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال: “يحب الله تعالى إذا عمل أحدكم عملاً فعمله. نحن سوف.”
  • عن عمر بن أبي سلامة – رضي الله عنه – قال: كنت في حضن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وكانت يدي ضالة في الجريدة ، فكانت في حضن رسول الله صلى الله عليه وسلم. قال لي: اللهم لك يا غلام.

حديث قصير صريح عن بر الوالدين

وقد أوصى الدين الإسلامي بالوالدين وضرورة برهما ، كما أكد ذلك الرسول الكريم في الأحاديث النبوية الشريفة التي تحث على أهمية بر الوالدين ، ومن تلك الأحاديث ما يلي:

  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “جاء رجل إلى رسول الله – صلى الله عليه وسلم – فقال: يا رسول الله ما أحق الناس. في رفقتي الحسنة؟ قال: أمك. قال: ثم من؟ قال: ثم أمك. قال: ثم من؟ قال: ثم أمك. قال: ثم من؟ قال: ثم أباك.
  • عن عبد الله بن مسعود – رضي الله عنه – قال: سألت النبي صلى الله عليه وسلم: أي عمل يحب الله؟ قال: الصلاة في وقتها. قال: ثم أيها؟ قال: ثم أكرموا الوالدين. قال: ثم أيها؟ قال الجهاد في سبيل الله “.
  • عن عبد الله بن عمرو – رضي الله عنهما – أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال: رضوان الله في رضا الوالدين ، وغضب الله على الوالدين. ‘ غيظ.”

حديث قصير صريح لراديو المدرسة هذا ما تحدثنا عنه ضمن فقرات هذا المقال ، ثم انتقلنا عبر تلك السطور للحديث عن أحاديث صادقة قصيرة ومتنوعة حول أبرز ما جاء عن الرسول الكريم – صلاة الله عليه وسلم. صلى الله عليه وسلم – في مواضيع مختلفة من الحياة.

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!