يجوز أكل الحيوان الذي مات بسبب الصعق الكهربائي

يجوز أكل حيوان مات نتيجة الصدمة الكهربائية ، وهي من الأسئلة المهمة التي تُسأل عنها ، عند الحديث عن الأطعمة التي يجوز تناولها ، والأطعمة التي لا يجوز تناولها ، كما يسعى الناس إلى ذلك. تعرف على إجابات لمثل هذا السؤال ، لتعزيز معرفتهم بالأطعمة الحلال ، فيعرض عليكم هذا المقال أنه يتحدث عن جواز أكل حيوان مات بسبب الصدمة الكهربائية.

يجوز أكل الحيوان الذي مات بسبب الصدمة الكهربائية

الجواب على السؤال هل يجوز أكل حيوان صُعق بالكهرباء لا يجوز ؛ لأن صدم الحيوان بتيار كهربائي قبل الذبح عادة ما يؤدي إلى موت الحيوان إذا كان مستواه عالياً ، أما إذا كانت الصدمة. خفيف أو معتدل ، ثم يفقد الحيوان وعيه دون أن يقتله. مات الحيوان نتيجة الصعق الكهربائي، فحكمه هنا محرم، ولا يجوز أكله، أما إذا فقد وعيه، وتم بعدها تذكيته ذكاة شرعية فحكمه هنا حلال ويجوز أكله، لقوله تعالى: {حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ وَالدَّمُ وَلَحْمُ الْخِنْزِيرِ وَمَا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللَّهِ بِهِ وَالْمُنْخَنِقَةُ وَالْمَوْقُوذَةُ وَالْمُتَرَدِّيَةُ وَالنَّطِيحَةُ وَمَا أكل السبعة فقط ما كنت ذكياً.}

شروط صعق الحيوان قبل ذبحه

هناك عدة شروط يجب توافرها في عملية الصدمة الكهربائية ليتم تطبيقها على الحيوانات قبل الذبح ، وهذه الشروط هي:

  • توضع الأقطاب الكهربائية إما على اتجاه الحيوان الصدغي أو في الاتجاه الجبهي القذالي.
  • يجب أن تكون القوة الحالية بين 100 و 400 فولت.
  • يجب أن تكون شدة التيار بين 2 و 2.5 أمبير للأبقار ، وبين 0.75 و 1 أمبير للأغنام.
  • يجب أن تتراوح مدة التيار الكهربائي المطبق بين 3 و 6 ثوانٍ.
  • لا يجوز لسع الحيوان المراد إذكائه باستخدام مسدس بإبرة حادة أو فأس أو مطرقة أو بطريقة النفخ الإنجليزية.
  • يجب عدم تعرض الدواجن للصعق بالكهرباء ، حيث يؤدي ذلك إلى موت عدد كبير منها قبل ذبحها.
  • قد تصعق الحيوانات باستخدام خليط من ثاني أكسيد الكربون مع الهواء أو الأكسجين ، أو باستخدام مسدس ذي رأس كروي ، بشرط ألا تموت الحيوانات قبل ذبحها.

حكم قطع الحلق والمريء أثناء الذبح

اختلف العلماء في العروق التي يجب قطعها عند الذبح.

  • المالكية: عند المالكية يصح قطع الحلق والوداج فقط ، إذ لا يشترط قطع المريء ، ولكن لا يصح ترك قطع الحلق أو أحد الوداج إلا إذا تصحح المادة وتقطع في وقت قريب من وقت الذبح.
  • الشافعية والحنابلة: لا حرج في قطع الأوردة الأربعة (الحلق والمري والوداج) ، أو ترك أحد الوداجي ، أو ترك الاثنين معاً ، ويكفي قطع الحلق والمريء فقط. .
  • الحنفية: لا يشترط على الحنفية قطع الأوردة الأربعة ، بل يصح لهم الاكتفاء بثلاث منها دون تحديدها.

وبذلك وصلنا إلى ختام مقال يفيد بجواز أكل حيوان مات بسبب الصدمة الكهربائية ، تحدثنا فيه عن حكم أكل حيوان مات بالصدمة الكهربائية ، وتعرّفنا على الشروط. عن الصعق بالكهرباء لحيوان قبل ذبحه ، وحكم قطع الحلق والمريء في الذبح.

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!