موعد زيارة الرئيس الصيني للسعودية وتفاصيل الزيارة

ما موعد زيارة الرئيس الصيني للسعودية وتفاصيل الزيارة؟ أُعلن منتصف أغسطس الماضي عن احتمال زيارة الرئيس الصيني شي جين بينغ للسعودية ، بعد شهر تقريبًا من زيارة الرئيس الأمريكي جو بايدن ، الأمر الذي دفع المحللين السياسيين إلى معرفة تاريخ وسبب الزيارة. سيزور الرئيس الصيني السعودية ويشرح لكم موعد زيارة الرئيس الصيني للسعودية وتفاصيل الزيارة.

زيارة الرئيس الصيني للسعودية

أعلنت صحيفة الجارديان البريطانية ، أنه من المتوقع أن يزور الرئيس الصيني شي جين بينغ المملكة العربية السعودية ، حيث يتم التخطيط لاستقبال يتناسب مع دفء العلاقة بين البلدين ، ومن المقرر أن ينتهي الرئيس الصيني شي جين بينغ قريباً بعد أكثر من عامين من ذلك. العزلة الدبلوماسية الشخصية. فرض على نفسه أثناء سفره إلى المملكة العربية السعودية للقاء ولي العهد الأمير محمد بن سلمان ، بعد شهر من زيارة الرئيس جو بايدن إلى جدة. ومع ذلك ، في الواقع ، لم يتم تأكيد زيارة الرئيس شي ، لكن مصادر سعودية أكدت أنها قد تحدث قريبًا.

موعد زيارة الرئيس الصيني للسعودية

في الواقع ، لم تؤكد أي مصادر رسمية موعد زيارة الرئيس الصيني إلى المملكة العربية السعودية ، لكن توقع خطط سفر الرئيس الصيني شي إلى الخارج أصبح محور اهتمام مراقبي السياسة الخارجية. بما أن شي لم يغادر الصين منذ أن بدأ جائحة كوفيد -19 ، فإن زيارة شي الأولى ستوضح الأولويات الاستراتيجية للصين.

على الرغم من أن صحيفة الجارديان البريطانية ذكرت في 11 أغسطس 2022 م ، أن الزيارة المتوقعة للرئيس الصيني ستكون في غضون أسبوع ، أي حوالي 15 أغسطس 2022 م ، إلا أن هذا التاريخ جاء ولم تتم أي زيارة ، على الرغم من وجود مراقبين وثيقين للسياسيين. في الصين كانت متشككة في مزاعم الزيارة السعودية ، ومع ذلك ، لا يزال الشرق الأوسط على رأس أجندة شي الخارجية. تشير التوقعات إلى أنه لا توجد زيارات محتملة إلى شي من قبل الصين ، ولكن يمكن توقع زيارة فعلية إلى الشرق الأوسط من قبل شي في أواخر عام 2022 أو أوائل عام 2023.

العلاقات السعودية الصينية

تم تعزيز العلاقات بين الصين والمملكة العربية السعودية على مدى عقدين من الزمن. تعتبر الدولة الصينية الشريك الاقتصادي الأكبر للمملكة ، وذلك بسبب النمو الكبير في ميزان التبادل التجاري بين البلدين والذي ينمو كل عام. أقام كلا البلدين علاقات دبلوماسية وجيوسياسية. على مدى السنوات الثلاثين الماضية ، طور البلدان تعاونهما في العديد من القطاعات. حافظت الصين والمملكة العربية السعودية على الاحترام المتبادل على مدى العقود الماضية. لطالما أعربت الرياض عن تقديرها لدعم بكين للمملكة العربية السعودية في استكشاف نظام سياسي ومسار تنموي يناسب ظروفها الوطنية ، وتدعم وتشارك بنشاط في تحقيق رؤية السعودية 2030.

على الصعيد الاقتصادي ، قد تهم مبادرة الحزام والطريق الصينية ، التي تم إطلاقها في عام 2013 ، نظام النقل السعودي منذ أن حاولت الرياض جذب الاستثمارات الصينية في القطاعات الاستراتيجية التي تعززها رؤية السعودية 2030. في الواقع ، تحتل الصين المرتبة الأولى في العالم من حيث قيمة تكنولوجيا الإنتاج الصناعي هي الرائدة في الجيل الخامس والذكاء الاصطناعي والطاقة النووية والطاقة المتجددة والفضاء. تحليل هذا ، على الرغم من أن شي لم يزور المملكة العربية السعودية في أغسطس ، لا يزال الشرق الأوسط مهمًا للصين ؛ وبناءً على ذلك ، تتسارع مصالحها الاستراتيجية في المنطقة كقوة عظمى صاعدة في عام 2023.

وفي الختام أوضحنا لكم موعد زيارة الرئيس الصيني للسعودية وتفاصيل الزيارة ، وذكرنا كل المعلومات الواردة في زيارة الرئيس الصيني للسعودية ، واختتمنا مقالنا بتوضيح العلاقات. بين البلدين ، والتي استمرت قرابة 30 عامًا.

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!