فسر المعادلات الكيميائية الموزونة من حيث عدد الجسيمات والمولات والكتلة

اشرح المعادلات الكيميائية المتوازنة من حيث عدد الجسيمات والمولات والكتلة. ساعدت الكيمياء البشر في العديد من المجالات ، وفي السطور القادمة من هذا المقال التالي من خلال موقع بوست الخاص بنا ، سنذكر لكم إجابة سؤال. شرح المعادلات الكيميائية المتوازنة من حيث عدد الجسيمات ، بالإضافة إلى ذلك ، سوف نتحدث عن طريقة وزن المعادلة الكيميائية ونعطي مثالاً عنها ، لذا اتبعوا أعزائي المتابعين الآتيين لمعرفة كل هذه المعلومات و أكثر.

    اشرح المعادلات الكيميائية المتوازنة من حيث عدد الجسيمات

    ساعدت الكيمياء الطلاب ، وخاصة الجيل الجديد ، الذين استطاعوا الحصول على شرح كامل فيما يتعلق بالمناهج المهمة ، وهذه السنة الدراسية مهمة للعديد من الطلاب الذين يرغبون في الوصول إلى مكانة متميزة بين الناس من حيث العلم والفكر والكيمياء من أهم وأبرز المواد العلمية التي يتم تدريسها ، والتي من خلالها يمكن شرح العديد من الظواهر وفهم العديد من المواد الكيميائية الموجودة في الغلاف الجوي.

    اشرح المعادلات الكيميائية من حيث عدد الجسيمات والمولات والكتلة

    يتخصص الطالب في مراجعة الكتاب المدرسي وفهم أسئلة الدراسة الموجودة في الكتاب المدرسي. جاء هذا الاهتمام لأن الطالب يدرك أهمية لحظته وفهمه للمعلومات المتعلقة بالمقررات لأن الأسئلة تتكرر في الامتحانات ، فيستمر الطالب في الدراسة حتى يتمكن من فهم المنهج ليكون على شكل طالب متميز قادر على فهم الموضوع وفي هذا الموضوع سنذكر لك إجابة سؤال. اشرح المعادلات الكيميائية المتوازنة من حيث عدد الجسيمات والمولات والكتلة. س / اشرح المعادلات الكيميائية المتوازنة من حيث عدد الجسيمات والمولات والكتلة؟ اجب على السؤال:

    • تمثل المعاملات التي تجدها في المعادلات المتوازنة عدد الجسيمات في المعادلة

    خطوات وزن معادلة كيميائية

    من أجل موازنة المعادلة الكيميائية ، يتم اتخاذ الخطوات التالية:

    • حدد المواد المتفاعلة والنواتج ، واكتب الصيغة الجزيئية لكل منها.
    • اكتب معادلة بحيث يتم وضع المواد المتفاعلة قبل السهم ، وتوضع النواتج بعد السهم.
    • احسب عدد ذرات كل عنصر في المواد المتفاعلة والنواتج.
    • إذا كانت المعادلة غير متوازنة ، يتغير معامل الجزيء حتى يصبح عدد ذرات كل عنصر في المتفاعلات مساويًا لعدد الذرات في المنتجات.
    • تحقق من عدد الذرات للتأكد من أن المعادلة متوازنة.
    • إضافة أي معلومات إضافية للمعادلة مثل الحالة الفيزيائية.

    أمثلة على موازنة معادلة كيميائية

    سنقدم لك أدناه مثالاً لوزن معادلة كيميائية:

    • ما وزن المعادلة التي تمثل صدأ الحديد في الهواء؟
  • الخطوة الأولى: كتابة المعادلة غير المتوازنة ، وهذا كالتالي: Fe + O2 → Fe2O3 ، مع الأخذ في الاعتبار أن المواد المتفاعلة على يسار السهم ، والمواد الناتجة على يمين السهم.
  • الخطوة الثانية: كتابة عدد الذرات لكل عنصر في كل من المتفاعلات ، وهذا كالتالي: عدد ذرات الحديد 1. عدد ذرات الأكسجين 2. وكتابة عدد الذرات في المواد الناتجة ، وذلك كالتالي: عدد ذرات الحديد 2. عدد ذرات الأكسجين 3.
  • الخطوة الثالثة: إضافة معاملات لوزن عدد ذرات الحديد ، وبما أن عدد الذرات في المواد المتفاعلة هو 1 ، وفي المواد الناتجة 2 ، يمكن التفكير في الرقم 2 لوزن هذه المعادلة ، ولكن هذا لا يعمل على وزن ذرة الأكسجين ، وبالتالي يجب أن نفكر في الرقم ، فالرقم 3 ليس مناسبًا أيضًا ، ولكن عندما تحاول ضرب Fe في الرقم 4 ، وضرب Fe2O3 في الرقم 2 ، يتساوى عدد ذرات الحديد في المواد الناتجة والمواد المتفاعلة ، وهو 4 على النحو التالي: 4Fe + O2 → 2 Fe2O3
  • الخطوة الرابعة: قم بوزن عدد ذرات الأكسجين ، عن طريق إضافة المعامل 3 لجزيء O2 ، بحيث يصبح عدد ذرات الأكسجين في المواد المتفاعلة والمواد الناتجة 6 ، وبالتالي تصبح المعادلة كما يلي: 4Fe + 3 O2 → 2 Fe2O3
  • وهنا توصلنا إلى خاتمة سطور هذه المقالة التي ذكرناها لكم إجابة سؤال يوضح المعادلات الكيميائية المتوازنة من حيث عدد الجسيمات ، بالإضافة إلى أننا تطرقنا إلى الطريقة. من وزن المعادلة الكيميائية وذكر مثالا لها.

    اترك تعليقاً

    error: Content is protected !!