اسباب الانحراف عن العقيدة

أسباب الانحراف عن العقيدة؟ ولما كان الإيمان بالله تعالى وحده ، وتأكيده وإثباته ، فإن الإيمان بملائكته ، وكتبه ، ورسله ، واليوم الآخر ، والقدر خيره وشره ، هي أسس الإيمان. في الشريعة الإسلامية ، حيث لا يخلو من الآخرين ، ومن خلالها نتعرف على معنى العقيدة على نطاق أوسع ، بالإضافة إلى أهم أسباب الانحراف عن العقيدة.

ما هي العقيدة؟

العقيدة في اللغة هي مصدر الفعل الماضي للعقد ، وهو ما يعني التأكيد والتوثيق ، حيث يشير إلى الفعل يؤمن أيضًا ويعني الإيمان. – سبحانه – بطاعته عزّ وجلّ ، فهو الإيمان بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر والقدر الخير والشر.

أسباب الانحراف عن العقيدة

الأسباب الرئيسية للانحراف عن العقيدة هي كما يلي:

  • وساوس الشيطان ، وهذا يدفع بالناس إلى طريق الهلاك والضلال.
  • السعي وراء رغبات الروح.
  • طاعة النفس الأمر بالشر.
  • وللوالدين دور كبير في تكوين عقيدة الأبناء ، فقد قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم -: “صلوا على كل طفل ميت ولو بلغة ، لأن ولد البكر. وإنْ كَانَتْ أُمُّهُ علَى غيرِ الإسْلَامِ، إذَا اسْتَهَلَّ صَارِخًا صُلِّيَ عليه، ولَا يُصَلَّى علَى مَن لا يَسْتَهِلُّ مِن أجْلِ أنَّه سِقْطٌ فإنَّ أبَا هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عنْه، كانَ يُحَدِّثُ، قالَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: ما مِن مَوْلُودٍ إلَّا يُولَدُ علَى الفِطْرَةِ، فأبَوَاهُ يُهَوِّدَانِهِ أو يؤيدونها ، أو ينكسرون ، كما تفرز البحيمة العلكة ، هل تشعر بها من الغلبة ، ثم يقول أبو هريرة:

ما هي مصادر العقيدة الإسلامية؟

للإيمان بالإسلام مصدرين رئيسيين هما القرآن الكريم وسنة رسول الله – صلى الله عليه وسلم – وزاد العلماء كلا من إجماع السلف الصالح والقياس حيث الله تعالى. قال: شيء ، ثم ارجعه إلى الله والرسول ، إذا كنت تؤمن بالله واليوم الآخر. هذا شعور جيد “.

هكذا؛ وصلنا إلى ختام المقال الخاص بأسباب الانحراف عن العقيدة ، ومن خلاله تعرفنا على العقيدة ، بالإضافة إلى أسباب الانحراف عن العقيدة ، كما تعرفنا على مصادر العقيدة في. الشريعة الإسلامية.

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!