قال تعالى وإذ جعلنا البيت مثابة للناس يقصد بالبيت الكعبة

قال تعالى: (وَإِذَا جَعَلْنَا الْبَيْتَ نَفْسًا لِلنَّاسِ فَمَا الْمُقْصَدُ بِالْبَيْتِ هُوَ الْكُعْبَةُ؟ وهذا ما سنجيب عليه ضمن سطور هذا المقال ، حيث أن الكثير من المسلمين عند تلاوة القرآن الكريم قد يكون لديهم علامات استفهام كثيرة في أذهانهم حول تفسير معاني الآيات الكريمة التي قالها الله عز وجل. – قال تعالى: – يعجز عن قول ولا يخرج بها أحد ، فالكثير منهم يلجأ إلى التفسير القرآني لتوضيح المعنى ، فيهتم بالإجابة على السؤال المطروح؟

قال تعالى: (وَإِذَا جَعَلْنَا الْبَيْتَ نَفْسًا لِلنَّاسِ قَصَدَ الْكُعْبَةَ)

ومن الأسئلة التي تتبادر إلى ذهن قارئ القرآن الكريم عند تلاوة سورة البقرة وتحديداً في الآية 125 حيث قال تعالى: {ولما جعلنا البيت ملجأ للناس وجعلناه نحن آمنون ، واتخذوا مكان إبراهيم مصلى ، وكلفنا إبراهيم وإسماعيل بتطهير بيتي للمصلين والعباد وقارئ الركوع والسجود.} من كلمة الكعبة؟ وكما ورد في تفسير ابن كثير للقرآن الكريم ، يمكننا القول أن الجواب:

  • نعم ، هذا صحيح ، فالمراد بالآية الكريمة ، إذ جعلنا البيت مسكنا للناس ، هو الكعبة المشرفة.

قال تعالى: وَلَمَّا جَعَلْنَا الْبَيْتَ نَفْسًا لِلنَّاسِ شَرَحًا

جاء تفسير الآية الكريمة الواردة في سورة البقرة {ولما جعلنا البيت مسكنا للناس وأمنًا} أن معنى “البيت” هو الكعبة المشرفة ، ومعنى “الموضع”. العودة للناس “مرجع لهم. وعن ابن عباس – رضي الله عنهما – قال: (محروم وملجأ) ، أي: مكان آمن يسلموا فيه من ظلمهم وإساءة معاملتهم. المشركون.

اسماء البيت المقدس

أول بيت على الأرض للناس هو البيت الحرام ، ليكون قبلة المسلمين ووجهتهم لأداء فريضة الحج. وقد ذكر القرآن الكريم أسماء عديدة ومتنوعة للبيت الحرام ، منها ما يلي:

  • البيت الأول: وهو على ما ورد في سورة العمران قوله تعالى: {أول بيت للناس لبارك في بكة} والمراد منه الكعبة.
  • الكعبة: وهذا حسب ما نقل عن ابن أبي ناجح ، قال: (سميت الكعبة ؛ لأنها مكعبة على خلق الكعبة).
  • البيت القديم: وهذا بحسب ما نقل عن مجاهد قال: “البيت العتيق حره الله تعالى من كل طاغية فلا يدعي طاغية أنه ملكه وليس له”. قال: بيت فلان ولا ينسب إلا إلى الله عز وجل “.
  • بكة: عن ابن عباس – رضي الله عنهما – قال: سميت بكة لأنها مكان تجمع الرجال والنساء.

هنا جئنا معكم إلى نهاية هذا المقال الذي أجابنا من خلاله على قول تعالى ، وعندما جعلنا البيت مكان إقامة للناس ، كانت الكعبة مقصودة بالبيت ، ثم انتقلنا إلى الحديث. حول تفسير الآية الكريمة ، واختتام المقال بأسماء البيت الحرام.

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!