الشكل الرباعي الذي فيه ضلعان فقط متوازيان هو

الشكل الرباعي الذي يكون فيه ضلعان فقط متوازيين هو ما سنجيب عليه في فقرات هذه المقالة ، فالرباعي هو شكل هندسي مكون من أربعة أجزاء مستقيمة إما خطوط متوازية أو غير متوازية ، وهناك العديد من الأشكال الهندسية الرباعية المختلفة يمكن التعرف عليها في عالم الهندسة في الرياضيات ، ومن خلال هذه المقالة سنجيب على السؤال المطروح على شكل رباعي حيث يتوازى ضلعان متعاكسان.

الشكل الرباعي الذي يكون فيه جانبان فقط متوازيين هو

من المعروف في الرياضيات وتحديداً في قسم الهندسة أن الرباعي هو شكل هندسي مكون من أربعة جوانب ، والرباعي له أشكال مختلفة منها المربع والمستطيل والمعين ومتوازي الأضلاع وغيرها ، فما هو الرباعي؟ التي لها جانبان متعاكسان ومتوازيان فقط ، الإجابة هي:

  • شبه منحرف.

ماذا يعني التوازي؟

معنى كلمة مواز هو أنها عبارة عن خطين مستقيمين أو مقاطع مستقيمة متعاكسة لا تلتقي مهما طال امتدادها في الفضاء ثلاثي الأبعاد ، وتبقى المسافة بينهما ثابتة على طول الخط الموازي. شبه منحرف يتكون فقط من ضلعين متقابلين ، متوازيين ومتساويين في الطول.

خصائص شبه منحرف

كل شكل هندسي له خصائص محددة تميزه عن الأشكال الهندسية الأخرى. خصائص شبه منحرف هي كما يلي:

  • لها 4 جوانب ، اثنان منها متوازيان وغير متساويين ، وضلعان متعاكسان متساويان وغير متساويين.
  • لها 4 زوايا وزوايا القاعدة متساوية في القياس.
  • لها قاعدة رئيسية وقاعدة ثانوية ، وهما جوانب متوازية.
  • له قطران متساويان يتقاطعان عند نقطة وينقسمان إلى نصفين.

خصائص الأشكال الرباعية

كل شكل من الأشكال الهندسية ذات الجوانب الأربعة له خصائص مختلفة عن الشكل الرباعي الآخر ، من حيث التطابق والعمودي والتوازي ؛ وينطبق الشيء نفسه على الزوايا الأربع الناتجة عن تقاطع المقاطع الأربعة المستقيمة. يتم شرح خصائص وخصائص الأشكال الرباعية كما في الصور التالية:

ها قد أتينا معكم إلى نهاية هذا المقال حيث أجابنا من خلال فقراته على سؤال طرحه على شكل رباعي يتوازى فيه ضلعان فقط ، ثم انتقلنا للحديث عن معنى التوازي ، وما هي خصائص شبه المنحرف وخصائص الأشكال الرباعية.

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!