الجدول أدناه يبين درجات الصف الثاني المتوسط في مادة الرياضيات، المدى الربيعي لدرجات طلاب الصف هو

    فيما يلي يوضح درجات متوسط ​​الصف الثاني في الرياضيات ، والمدى الربيعي لدرجات طلاب الصف هو ، والسؤال السابق هو أحد أهم الأسئلة حول درس النطاق الربيعي الذي يتم طرحه في دروس الإحصاء عن طريق التحليل والاستخراج نتائج عدة مجموعات وهناك عدة أنواع للمدى الرباعي من خلال الأسطر التالية في المقال سنزودك بأهم المجموعات والإجابة الصحيحة على السؤال السابق.

    يوضح الجدول أدناه متوسط ​​درجات الصف الثاني في الرياضيات. النطاق الربيعي لدرجات درجات الطلاب هو

    الجدير بالذكر أولاً معرفة قانون المدى الربيعي من أجل حل المشكلة السابقة ، حيث يفيد في معرفة القيم المتطرفة لعدة بيانات ، والبيانات مجموعة فردية ، ويتم حساب النطاق الربيعي بتطبيق القانون التالي : Q = Q3-Q1 حيث Q هو معدل الذكاء ، وهو عبارة عن عدة بيانات عددية يكون الحد الأعلى فيها 5 أرقام ويجب ترتيبها بترتيب تصاعدي للحصول على القيمة الصحيحة ، لذا فإن الإجابة الصحيحة على السؤال هي :

    • الجواب على السؤال 9 درجات.

    كيفية استخدام قاعدة مجموعة الربيع

    تختلف قاعدة المدى الربيعي وفقًا لنوع البيانات ، حيث لا يمكن استخدام القانون السابق على جميع البيانات للعثور على النطاق بين الشرائح الربعية ، وفي حالة البيانات القصوى ، يتم استخدام قانون جديد ، باتباع الخطوات التالية:

    • يجب حساب النطاق الربيعي للبيانات بضرب النطاق الرباعي IQR بمقدار 1.5 ، وهو رقم ثابت يستخدم لتمييز القيم المتطرفة.
    • ثم نضيف 1.5 (IQR) * إلى الربع الثالث ، أي رقم أعلى من هذا هو شذوذ مشتبه به.
    • ثم نطرح 1.5 x (IQR) من الربع الأول ، وأي رقم أقل من هذا الرقم هو شذوذ مشتبه به.

    بعض الأمثلة على مصطلح الربيع

    يعتبر درس الفصل الربيعي من أهم دروس الإحصاء للصف الثاني متوسط ​​الفصل الأول. يتم إعطاء الطلاب العديد من الأمثلة من أجل تسهيل فهم الدرس ، ومن أهمها:

    • أوجد المدى الربيعي لمجموعة من البيانات التالية 1 ، 3 ، 4 ، 6 ، 7 ، 7 ، 8 ، 8 ، 10 ، 12 ، 17؟

    الحل: Q3 – Q1 = 10-4 = 6. نضرب الإجابة في 1.5 لنحصل على 1.5 * 6 = 9 ، ونجد أن الرقم تسعة أقل من الربع الأول ، وهو 4-9 = -5 ، في هذه الحالة لايوجد بيانات اقل من هذا الرقم. يوجد أيضًا الرقم تسعة الذي هو أكبر من الربع الثالث ويساوي 10 + 9 = 19 وهنا نجد أنه لا يوجد رقم بيانات أكبر من هذا الرقم. نلاحظ هنا أن القيمة القصوى أعلى بخمس نقاط من أقرب نقطة بيانات ، على الرغم من أن قاعدة النطاق الربيعي تنص على أنه لا ينبغي لنا اعتبارها خارج مجموعة البيانات. لا يسعنا الآن إلا أن نخبرك أننا توصلنا إلى خاتمة مقالتنا. يسعدنا أن نعرض لكم بعض الأمثلة على المدى الربيعي ، وطريقة استخدام قاعدة النطاق الرباعي ، والجدول أدناه يوضح درجات متوسط ​​الصف الثاني في الرياضيات ، والنطاق الربيعي للصفوف لطلاب الصف هو.

    اترك تعليقاً

    error: Content is protected !!