يجوز للوالد قتل المولود إذا خشي من الفقر.

قد يقتل الأب المولود الجديد إذا كان يخشى الفقر. والقتل غير المشروع من الكبائر التي نهى الله عنها في كتابه الكريم ، وأخبرنا أن عذاب مرتكبها سيكون شديدا يوم القيامة ، فعرض عليكم هذا المقال الذي يتحدث عن هل قد يقتل الأب المولود الجديد إذا كان يخشى الفقر.

قد يقتل الأب المولود الجديد إذا كان يخشى الفقر.

لا يجوز للأب قتل المولود إذا كان يخاف الفقر. قتل الولد خشية الفقر فقط، بل يعتبر قتل النفس بغير حق من كبائر الذنوب، قال تعالى: {مِنْ أَجْلِ ذَلِكَ كَتَبْنَا عَلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ أَنَّهُ مَنْ قَتَلَ نَفْسًا بِغَيْرِ نَفْسٍ أَوْ فَسَادٍ فِي الْأَرْضِ فَكَأَنَّمَا قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعًا وَمَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعًا}، وقال وأيضا: {ولا تقتلوا الروح التي حرم الله إلا الحق}.

هل يجوز للأب قتل ابنته إذا زنت؟

لا يجوز في الشريعة الإسلامية للأب أن يقتل ابنته إذا ارتكبت الزنا أو أي فعل آخر. ولا تأخذك معهم في دين الله إن كنت تؤمن بالله واليوم الأخير.

هل ينتقم من الأب إذا قتل ابنه؟

اختلف العلماء في القصاص على الأب إذا قتل ابنه أم لا. تفاصيل هذا كالتالي:

  • القول الأول: ذهب أكثر العلماء إلى أن الأب لا يقتل الابن ، ودليل ذلك قول رسول الله صلى الله عليه وسلم: في المساجد ، والأب لا يقوده الابن “.
  • القول الثاني: هو قول الإمام مالك يقتل الأب إذا قتل ابنه عمداً ، أما إذا لم يقتله عمدًا ، كأنه ضرب لتأديبه وقتل أثناء ذلك ، في هذه الحال. لم يقتل.

أحكام قتل الأب على يد ابنه

هناك أحكام تتعلق بجريمة القتل العمد ، مثل دفع الدية ومنع الإرث ، ولكن هل تسري هذه الأحكام على الأب الذي يقتل ابنه أو لا يقتل ، وتفاصيل ذلك على النحو التالي:

  • وجوب الدية: أجمع أئمة المدارس الإسلامية الأربعة على أنه إذا قتل الأب ابنه وجب عليه دفع الدية ، وفي هذه الحالة تُدفع للأم والأخوات.
  • المنع من الميراث: اتفق العلماء على أن القاتل لا يرث من مال المجني عليه ، ودليل ذلك قول رسول الله صلى الله عليه وسلم: (ما للقاتل شيء ، وإن كان) ليس له وريث ، فوارثه هو الأقرب إليه ، والقاتل لا يرث شيئا “، وعلى هذا الأب لا يرث من مال ابنه المقتول.

ما حكم من قتل والده؟

إن من قتل أبيه قد ارتكب من كبائر الذنوب ، فالقتل وحده من كبائر الذنوب ، أما إذا كان القتل للأب فهو أشد حراما وأشد إثم ، ومخالفة لأوامر الله ، لقد أُمرنا بالطيبة مع الوالدين حتى لو كانوا مشركين ، وقد وعد الله من قتل نفسًا عمدًا بالعذاب.

وهكذا وصلنا إلى ختام مقال: يجوز للأب قتل المولود إذا كان يخشى الفقر. وتحدثنا فيه عن حكم قتل الأب لطفله ، وحكم قتل الأب لوالده ، وأحكام كثيرة في هذا الشأن.

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!