ينتج احد العمال 114 قطعه في 6 دقائق ما عدد القطع التي ينتجها في 15 دقيقه اذا استمر بالمعدل نفسه

عامل ينتج 114 قطعة في 6 دقائق. كم قطعة ينتجها في 15 دقيقة؟ إذا استمر بنفس المعدل ، فإننا نستخدم النسبة والنسبة في العديد من التطبيقات على أشياء مختلفة في حياتنا اليومية ، إذا قارنا كميتين مع اختلاف في شيء معين ، وسنعرف من خلال مفهوم النسبة والتناسب ، والإجابة على سؤال ينتج العامل 114 قطعة في 6 دقائق. كم عدد القطع التي ينتجها في 15 دقيقة إذا استمر بنفس المعدل ، وأمثلة عن النسبة والنسبة.

مفهوم النسبة والتناسب

النسبة تشير إلى العلاقة الرياضية بين كميتين ، وتتم المقارنة بينهما من خلال عملية قسمة إحداهما على الكمية الأخرى ، ولا توجد وحدة قياس للنسبة. أما التناسب فهو مساواة نسبتين أو أكثر ، حيث يتأثر أحد الطرفين بالآخر ، وتنقسم النسبة إلى نوعين مختلفين هما النسبة المباشرة: حيث تزداد إحدى النسب مع زيادة الأخرى. ، وإذا انخفضت النسبة الأولى ، فإن النسبة الثانية تقل ، والنوع الآخر هو النسبة العكسية ، فعندما تزداد نسبة أحد الطرفين ، تنخفض النسبة في الطرف الآخر ، والعكس صحيح.

عامل ينتج 114 قطعة في 6 دقائق. كم قطعة يمكنه إنتاجها في 15 دقيقة إذا استمر بنفس المعدل؟

بالنظر إلى المشكلة ، نجد أن إنتاج العامل خلال ست دقائق هو 114 قطعة ، وبحسب طبيعة المشكلة ، عندما يزداد وقت العامل ، سينتج كمية أكبر من القطع ، أي النسبة هنا مباشرة التناسب ، لذلك كل 6 دقائق يعطينا 114 قطعة ، لذا كم عدد القطع التي سيتم إنتاجها في 15 دقيقة ، نجد حاصل ضرب كلا طرفي الوسيلتين لإيجاد قيمة المجهول ، وبالتالي الإجابة هي العلاقة التالية:

  • 114/6 = ق / 15
  • س = 114 × 15/6 = 1710/6 = 285 قطعة.

أمثلة على النسبة والنسبة

هناك العديد من الأمثلة على مفهوم النسبة والنسبة ، منها ما يلي:

  • مثال على النسبة: عدد الأشجار في الحديقة 50 شجرة منها 40 مثمرة والباقي غير مثمر. احسب نسبة الأشجار المثمرة إلى الأشجار غير المثمرة. حل هذا السؤال كالتالي (4: 1).
  • مثال على التناسب: هناك علاقة تناسبية بين محيط الدائرة وقطرها ، فكلما زاد محيط الدائرة ، زاد قطرها ، أي أن النسبة هنا هي النسبة المباشرة ، وثابت التناسب هنا معطى بواسطة ثابت pi ، أي 22/7 أو 3.14.

هنا وصلنا إلى خاتمة مقالتنا التي تعرفنا فيها على مفهوم التناسب والتناسب ، والإجابة على سؤال ينتج العامل 114 قطعة في 6 دقائق ، كم عدد القطع التي ينتجها في 15 دقيقة إذا استمر بنفس المعدل ، وأمثلة عن النسبة والنسبة.

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!