المعامل الرئيسي لكثيرة الحدود

    المعلمة الرئيسية في كثير الحدود ، تعد وظيفة كثير الحدود من أهم الدروس التي يتم شرحها في وحدة الهندسة في الرياضيات ، وهي من أصعب الأسئلة ، خاصة وأن هناك العديد من القوانين التي يتم تطبيقها من أجل ابحث عن الإجابة الصحيحة للدالة ، كما في السؤال السابق سنزودك بطريقة الحل السهل والمبسط من خلال السطور التالية في المقالة بالإضافة إلى الإجابة الصحيحة.

    المعامل الرئيسي لكثيرات الحدود

    تجدر الإشارة أولاً إلى معرفة مفهوم المعامل الرئيسي لكثير الحدود ، حيث أنه مصطلح رياضي يعني مجموع عدد معين من المصطلحات ودرجة الأس لها المصطلح الأكبر ، بينما كلمة ثابت أو متغير هو مصطلح في الجبر يعني ثابتًا لمتغير واحد أو أكثر ، ولكن من الضروري أن يكون الأس عددًا صحيحًا موجبًا ، في حين أن معامل المصطلح هو عاملي الرقم في المصطلح ، وبعد توضيح المفاهيم السابقة يمكننا الآن أجب عن السؤال الرياضي السؤال / المعامل الرئيسي لكثير الحدود؟

    • الجواب: السالب هو الخيار الصحيح.

    ما هي العمليات الحسابية على كثيرات الحدود؟

    يتم إجراء جميع العمليات الحسابية على كثيرات الحدود ، ولكن عند الإجابة في كل عملية ، يتم تطبيق قانون مختلف. سنشرح ذلك من خلال توضيح أنواع العمليات الحسابية مع ذكر مثال من كل نوع مع الإجابة الصحيحة لكل مثال على النحو التالي:

    • الجمع والطرح: يتم إضافة المصطلحات المتشابهة معًا ، أي المصطلحات المتشابهة في المتغير ويتم إضافة الأس بسهولة ، ولكن يتم وضع المصطلحات التي تختلف في الأس كل مصطلح على حدة ، على سبيل المثال

    احسب مجموع 2×2 + 6x + 5 و 3×2-2x-1. الحل: (2 + 3) x2 + (6-2) x + (5-1) = 5×2 + 4x + 4.

    • عمليات الضرب في كثيرات الحدود: في عملية الضرب ، يتم توزيع كل حد من كثير الحدود ثم نضيف المصطلحات المتشابهة ، ولكن أولاً يتم ضرب المعاملات مع بعضها البعض ثم جمع الأسس ، على سبيل المثال

    أوجد حاصل ضرب (3h-4am) x (5h-2am). الحل: 15y2-26yy + 8y2.

    أمثلة مختلفة من كثيرات الحدود

    يعد درس كثيرات الحدود أحد الدروس المهمة التي يشرحها المعلمون في عدة دروس في مدارس الأسبوع ، ويتم إعطاؤهم العديد من الدروس للتأكد من أن الجميع يفهمها. ومن أهم التمارين التي تعطى للطلاب مع الإجابة الصحيحة عليها التمارين التالية:

    • المثال الأول: (3x + 2) × (4x²-7x + 5).

    الحل: 12x³- 13x² + x + 10.

    • المثال الثاني (4x-5) x (2x² + 3x-6).

    الحل: 8x³ + 2x² -39x +30.

    • المثال الثالث (2x²-4y + 7yy-6y²) – (-3h² + 5y-4yy + y²).

    الحل: 5h²-9am + 11ym-7am². الآن لا يسعنا إلا أن نخبرك أننا توصلنا إلى خاتمة مقالتنا. يسعدنا أن نكون قد أوضحنا لك أمثلة مختلفة من كثيرات الحدود ، وما هي العمليات الحسابية على كثيرات الحدود ، والمعامل الرئيسي لكثيرات الحدود بالإضافة إلى العديد من المعامل الأخرى ، خاصة أن الرياضيات من الموضوعات المهمة التي يتم تضمينها في العديد من المحترفين والجوانب اليومية من حياتنا ، وهي من المواد الصعبة التي يحصل فيها بعض الطلاب على دروس خصوصية.

    اترك تعليقاً

    error: Content is protected !!