خطبة قصيرة عن التسامح مكتوبة جاهزة للطباعة

خطبة قصيرة عن التسامح مكتوبة وجاهزة للطباعة. التسامح من الآداب التي حثنا الله عليها في كثير من آيات القرآن الكريم ، كما دعانا رسول الله صلى الله عليه وسلم في كثير من الأحاديث الصحيحة الثابتة. لذلك ، تقدم هذه المقالة: خطبة قصيرة عن التسامح مكتوبة جاهزة للطباعة.

مقدمة لخطبة قصيرة عن التسامح

الحمد لله نحمده ، ونستعين به ، ونطلب الهداية والتوجيه ، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن شرور أعمالنا. الذي يهديه الله هو الهادي ، ومن يضل ، لن تجد له وليا ومرشدا ، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، وأشهد أن سيدنا محمد – صلى الله عليه وسلم – عبده ورسوله ، الذي كان خير من اتسم بالتسامح ، هو الذي عفا عن قومه الذين كانوا أشد عداء له ، عندما كان فقال لهم: ما رأيكم أفعل بكم؟ قالوا: خير ، أخ كريم ، وابن أخ كريم! ! قال: أقول لكم ما قاله يوسف لإخوته: لا تغضبوا عليكم اليوم ، انطلقوا ، فإنكم حر.

خطبة قصيرة عن التسامح مكتوبة وجاهزة للطباعة

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على خير المرسلين وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد:

التسامح هو خلق شامل يقع تحته العديد من الأخلاق الأخرى ، مثل الرحمة والعدالة واللطف والتسامح والتسامح وعدم التسامح. رسالة الرسول – صلى الله عليه وسلم – رسالة حنيفة ، أي: الميل من الباطل إلى الحق ، ورسالة التسامح ، أي: سهلة وبسيطة.

عباد الله: تدعو الشريعة الإسلامية المسلم إلى التسامح في تعامله مع الناس ، في جميع أفعاله ، وفي جميع ظروفه ، سواء كان شراءًا أو بيعًا أو إنفاقًا. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: مطلوب. ومن أبرز مظاهر التسامح بين أفراد المجتمع: الطلاقة في الالتقاء بالناس ، والسلام والمصافحة ، والكلام الطيب ، والصداقة الطيبة ، والتعايش ، وتجاهل العيوب. حث الشريعة على التسامح في الحوار ، وأراد التنازل عند الاختلاف ، وحذر من الوقوع في عواقب الخلاف ، فالنبي صلى الله عليه وسلم الذي لا يتكلم بدافع النزوة وعد ببيت في الجنة لهؤلاء. الذي استسلم وترك الحجج والجدل قال: أنا قائد في بيت في الجنة لمن ترك النفاق وإن كان على حق.

ومن أعظم الأخلاق: التسامح في عيني المفلس ، أو التجاوز عنه ، وهناك أجر عظيم ، يقول الرسول صلى الله عليه وسلم: كان التاجر يدين للناس بدين ، وإذا رأى من كان كان معسراً ، فيقول لأولاده: ابتعدوا ؛ لعل الله يغفر لنا فيصفح عنه الله “. وقال صلى الله عليه وسلم: من أعان معسرًا أو أعفاه منه ؛ حفظه الله في ظله “. وقال أيضا: “من رضي أن ينقذه الله من مشقات يوم القيامة ، فمن رضي الله عنه أنقذه من مشقات يوم القيامة. فليتخلص من المعسر أو يعفيه منه “. المسلم الصادق لا يلجأ لأخيه إلى ما لا يحتمل ، ويخاطبه بالكلام الطيب ، وحتى في المرافعات فهو عادل وكريم في أخلاقه. ، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

خطبة قصيرة عن التسامح

يعد موقع الخطابة أحد المواقع الإلكترونية البارزة التي تقدم مجموعة متنوعة من الخطب التي يلقيها علماء وشيوخ من مختلف دول العالم الإسلامي. نقدم لكم أدناه إحدى عظات الموقع التي تتحدث عن التسامح:

أيها المسلمون: إن الرسول – صلى الله عليه وسلم – كان متسامحًا مع أهله ، وهذا التسامح والتسامح المعروف عنده – صلى الله عليه وسلم – بقي مجموعة من الأمثال. وهو دليل قاطع على سمو شخصيته – صلى الله عليه وسلم – وصقل معاملاته ، واحتفاء الرسول بزوجاته وأهله ، ووصل تسامحه معهم وتسامحه إلى حد كبير. في جميع ظروفه ، وهنا يخبرنا أنس – رضي الله عنه – عن شخصية الرسول – صلى الله عليه وسلم – ونعمته مع من يخدمونه ، ويقضون حاجته ، و يقول: (خدمت رسول الله – صلى الله عليه وسلم – عشر سنين ، ولم يقل لي الله:) (رواه مسلم).

أخي الحبيب: إذا تفاجأت فتفاجأ بتسامح الرسول – صلى الله عليه وسلم – وتسامحه مع أعدائه في مختلف المواقف ؛ دفع دية من قتلوا عن طريق الخطأ ، وعفو عن كل معتد جاء للتوبة ، وكان يحضر جنازاتهم ، ويحضر أعيادهم ، ويأكل طعامهم ، ويتاجر معهم ، ويقترض منهم. حتى مات – صلى الله عليه وسلم – ورهن درعه لبعض اليهود في المدينة المنورة. وقد فعل ذلك صلى الله عليه وسلم ليعلم المسلمين ويهديهم. رغم أنه كان من بين الصحابة من يقرضونه بل ويؤثرون عليه في نفسه.

عباد الله: من أهم الوسائل لاكتساب موقف التسامح التأمل فيما ورد من فضائل أصحاب هذه الأخلاق الحميدة ، وكذلك التأمل في الفوائد التي يجنيها التسامح في الحال. والمستقبل. وهناك “دراسات طبية” تثبت أن الإنسان المتسامح يجني ثمار التسامح مع الآخرين ، وينعكس ذلك على صحته النفسية والجسدية ، وفي المقابل: التأمل في المحظورات التي يحدث فيها كراهية الذات ، والأضرار. والمتاعب والخسائر المادية والمعنوية التي يسببها ذلك ؛ التوتر والضغط ينشأان من العداء والكراهية والأحقاد.

ومن ما يكسب صفة التسامح أن المسلم مقتنع وراضٍ بقدر الله تعالى ومصيره ، وأن كل شيء يسير بحكم الله تعالى وقدره وتدبيره. من خلقه. هذا من خداع الشيطان وأعوانه ووسواسهم ، فقد يصفون المتسامح بأنه غير قادر على أخذ حقه! يتهمونه بالضعف في بلوغه ، ويتهمونه بالخوف من الناس ، والخوف من شرهم ، مما يؤدي بضعف الإيمان إلى الفجور. يختار ما عند الله – سبحانه – ويتسامح مع عباد الله. قال الله تعالى: (فَمَنْ عَفَارَ وَصَلَحَ فَأَجَازُهُ عَلَى اللَّهِ …[الشورى:40-43].

خطبة قصيرة عن التسامح د

من أجل إشباع جميع الرغبات ، نقدم لك موعظة قصيرة حول التسامح مكتوبة وجاهزة للطباعة ، على شكل أ.

موعظة قصيرة عن التسامح pdf

بسبب ما وجدناه بين العديد من الرغبة في الحصول على خطبة قصيرة عن التسامح مكتوبة جاهزة للطباعة بتنسيقات مختلفة ، فإننا نقدمها أيضًا على شكل.

وهكذا وصلنا إلى نهاية مقال: موعظة قصيرة عن التسامح مكتوبة وجاهزة للطباعة ، قدمنا ​​فيها لكم خطبة موجزة تتحدث عن خلق التسامح ، وخطبة عن التسامح من موقع ملتقى الدعاة. ، كما قدمنا ​​الخطبة بصيغتي doc و pdf.

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!