خطبة جمعة قصيرة عن الاستغفار مكتوبة جاهزة للطباعة

خطبة جمعة قصيرة عن الاستغفار مكتوبة وجاهزة للطباعة. الاستغفار من الأدعية التي حثنا الله عليها في كثير من آيات القرآن الكريم ، كما دعانا رسول الله صلى الله عليه وسلم في كثير من الأحاديث الصحيحة الثابتة. وعليه يتم تقديم هذا المقال الذي يحتوي على: خطبة جمعة قصيرة للتسامح مكتوبة جاهزة للطباعة.

مقدمة لخطبة جمعة قصيرة عن الاستغفار

الحمد لله نحمده ونستعين به ونطلب الهدى ونطلب الهدى ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن شرور أعمالنا. من هدى الله هدى ، ومن ضلّك ، فلن تجد له وليا ومرشدا ، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، وأشهد أن سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم. صلى الله عليه وآله والصلاة والسلام على عبده ورسوله ، فإن ذكر الله تعالى عبادة في سبيل العبادة وخيرها ، ومن ذكر الله تعالى يستغفر له أي يستغفر. العفو من الله تعالى بقوله استغفر الله.

خطبة جمعة قصيرة عن الاستغفار

أيها الإخوة: يقول الله تعالى في كتابه العزيز: {قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ)}، ويقول أيضًا: {نَبِّئْ عِبَادِي أَنِّي أَنَا الْغَفُورُ الرَّحِيمُ، وَأَنَّ عَذَابِي هُوَ الْعَذَابُ المؤلم}.

لقد دعا الأنبياء جميعًا أممهم للاستغفار، من ذلك: قول الله تعالى في كتابه العزيز على لسان نوح عليه السلام: {فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا* يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا * وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَارًا}، وقال على لسان رسول الله هود عليه السلام: {وَيَا قَوْمِ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ ثُمَّ تُوبُوا إِلَيْهِ يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا وَيَزِدْكُمْ قُوَّةً إِلَى قُوَّتِكُمْ وَلَا تَتَوَلَّوْا مُجْرِمِينَ}، قال ابن كثير رحمه الله في تفسيره: “أمرهم نبي الله هود عليه السلام بالاستغفار الذي فيه تكفير الذنوب السالفة، وبالتوبة من الأفعال السابقة ومن اتسم بهذه الصفة ، فإن الله ييسر له رزقه ، ويسهل عليه شؤونه ، ويحفظ له رتبته وقوته. ولهذا قال: {يرسل لك السماء بكثرة ويزيدك قوة على قوتك ، ولا تتحمل مسئولية المجرمين.}

حثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم على الاستغفار بالقول والعمل ، فيما يرويه عن ربه: “يا عبادي! جميعكم مذنب باستثناء أولئك الذين استردتهم ، فاستغفروا مني وسأغفر لكم “. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: واستغفر الله مائة مرة في اليوم. قال ابن عثيمين رحمه الله: “ليجان” أي: وقع عليه شيء من الحزن والضيق ونحوه “. يوم القيامة والجنة فقال: “مَنْ أَحَبَّ أَنْ تَسُرُّهُ صَحِيفَتُهُ فَلْيُكْثِرْ فِيهَا مِنَ الِاسْتِغْفَارِ”، وقال النبي صلى الله عليه وسلم: “طُوبَى لِمَنْ وَجَدَ فِي صَحِيفَتِهِ اسْتِغْفَارًا كَثِيرًا”، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ لَوْ لَمْ تُذْنِبُوا لَذَهَبَ الله معك ، وهو يأتي بالذين يخطئون ويطلبون مغفرة الله. وسوف يغفر لهم ،

نحن بأمس الحاجة إلى الكثير من المغفرة ، والأمر سهل جدًا لمن يوفقهم الله ، فهل نعتبره ونتعايش معه وقتنا وخلواتنا؟ أسأل الله العظيم لي ولكم ذلك. وهو أكرم من سئل والحمد لله رب العالمين.

خطبة جمعة قصيرة عن الاستغفار

منتدى الخطبة هو أحد المواقع الإلكترونية البارزة التي تقدم خطب متنوعة يلقيها علماء وشيوخ من مختلف دول العالم الإسلامي. فيما يلي نقدم لكم إحدى عظات الموقع التي تتحدث عن الاستغفار:

الحمد لله الذي قال: (واستغفر ربك ثم تاب إليه يفرح لك حتى أجل معين).[هود: 3]. وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، وأشهد أن محمدا عبده ورسوله قال: (طوبى لمن وجد في درجه توبة كثيرة) رواه ابن ماجه ، موثق من السلام الألباني) صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم.

أيها الإخوة في الله: يجب على المؤمن في زمن التجربة والمحن أن يلجأ إلى الله تعالى ويتضرع إليه بإخلاص وتوبة. : (وما كان الله يعذبهم وأنتم بينهم ، وما عذبهم الله وهم يطلبون المغفرة)[الأنفال: 33]والاستغفار يأتي بالتوبة والندم لا مجرد كلام ، وعلى أمر ابن عباس – رضي الله عنهما – قال: قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم -: أين لا يحسب “(رواه أبو داود والنسائي في الكبرى ، وابن ماجه ، وضعفه الألباني) ، وعن ابن مسعود – رضي الله عنه -. قال: قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم -: الحي أبدي وأنا أتوب إليه تغفر ذنوبه ولو نجا من الزحف. سَيِّدُ الِاسْتِغْفَارِ أَنْ تَقُولَ: اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّي لاَ إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ، خَلَقْتَنِي وَأَنَا عَبْدُكَ، وَأَنَا عَلَى عَهْدِكَ وَوَعْدِكَ مَا اسْتَطَعْتُ، أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ مَا صَنَعْتُ، أَبُوءُ لَكَ بِنِعْمَتِكَ عَلَيَّ، وَأَبُوءُ لَكَ بِذَنْبِ ي فَاغْفِرْ لِي، فَإِنَّهُ لاَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلَّا أَنْتَ ” قَالَ: «وَمَنْ قَالَهَا مِنَ النَّهَارِ مُوقِنًا بِهَا، فَمَاتَ مِنْ يَوْمِهِ قَبْلَ أَنْ يُمْسِيَ، فَهُوَ مِنْ أَهْلِ الجَنَّةِ، وَمَنْ قَالَهَا مِنَ اللَّيْلِ وَهُوَ مُوقِنٌ بِهَا، فَمَاتَ قَبْلَ أَنْ يُصْبِحَ، فَهُوَ مِنْ أَهْلِ الجَنَّةِ (Narrated by Al-Bukhari).

خطبة جمعة قصيرة عن الاستغفار د

ولإشباع كل الرغبات نقدم لكم خطبة جمعة قصيرة عن الاستغفار ، مكتوبة وجاهزة للطباعة ، على شكل ملف “doc” ، والذي يحتوي على خطبة جميلة جدًا عن الاستغفار وفضائله.

خطبة جمعة قصيرة عن طلب المغفرة pdf

بسبب ما وجدناه بين العديد من الرغبة في الحصول على خطبة جمعة قصيرة حول الاستغفار مكتوبة وجاهزة للطباعة بتنسيقات مختلفة ، نقدمها أيضًا على شكل ملف “pdf” الذي يتضمن مجموعة من المواعظ المتنوعة في الاستغفار وفضله وثماره وأهميته في حياة المسلم.

وهكذا وصلنا إلى ختام مقال: خطبة جمعة قصيرة عن الاستغفار مكتوبة وجاهزة للطباعة ، قدمنا ​​لك فيها خطبة جمعة قصيرة تتحدث عن الاستغفار ، وخطبة في الاستغفار من موقع منتدى الخطباء ، كما قدمنا ​​الخطبة بصيغة doc و pdf.

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!