يمثل الضوء على شكل شعاع ينتقل في خط مستقيم، ويتغير اتجاهه فقط إذا اعترض مساره حاجز

يكون الضوء على شكل شعاع ينتقل في خط مستقيم ، ولا يتغير اتجاهه إلا إذا تم اعتراض مساره بواسطة حاجز. الضوء هو الإشعاع المسؤول عن حاسة البصر ، وهناك العديد من مصادر الضوء في الحياة منها المصادر الطبيعية مثل ضوء الشمس ، والمصادر الصناعية مثل الشمع ، وسوف نتعلم من خلال مدى صحة العبارة التي تمثل الضوء في شكل شعاع يسير في خط مستقيم ، ولا يتغير اتجاهه إلا إذا تجاوز عائق مساره ، وما هو الضوء ، كما سنذكر خصائص الضوء.

ما هو الضوء

الضوء عبارة عن إشعاع كهرومغناطيسي يمكن للعين رؤيته ، حيث أنه مسؤول عن حاسة البصر ، ويبلغ الطول الموجي للضوء من 400 نانومتر إلى 700 نانومتر ، أي بين موجات الأشعة تحت الحمراء حتى الأشعة فوق البنفسجية ، وهناك العديد من المصادر المختلفة للضوء. الضوء ، الذي تتراوح أطوال موجاته بين 420-680 نانومتر حتى 380-800 نانومتر ، يمكن للبشر رؤية الأشعة تحت الحمراء ، التي يبلغ طولها الموجي حوالي 1050 نانومتر ، ويمكن للشباب والأطفال رؤية الموجات فوق البنفسجية التي يتراوح طولها الموجي من 310 نانومتر إلى 313 نانومتر وتقدر سرعة الضوء في الفضاء بـ 299.792.458 مترا في الثانية.

يتم تمثيل الضوء كشعاع ينتقل في خط مستقيم ، ولا يغير اتجاهه إلا إذا عبر أحد العوائق مساره

من المعروف أن الضوء ينتقل في خط مستقيم من بداية مصدر الضوء إلى ما لا نهاية ، وعندما يصطدم الضوء بجسم ما ، يحتفظ هذا الجسم بطاقة الضوء ثم يعيد إرساله في جميع الاتجاهات ، سواء من خلال الانعكاس كما يحدث. في المرايا والكروم كسطح مصقول ، ومن الممكن أن يحدث انكسار الضوء عندما يصطدم الضوء في وسط يختلف عن المادة التي كان ينتقل فيها ، وبالتالي فإن العبارة تمثل الضوء على شكل شعاع ينتقل بشكل مستقيم الخط ، ويتغير اتجاهه فقط إذا اعترض أحد العوائق مساره:

  • العبارة الصحيحة.

خصائص الضوء

هناك عدد من الخصائص التي يمتلكها الضوء وهي كالتالي:

  • الانكسار: هو التغير في مسار الضوء عندما ينتقل من وسط لمادة واحدة إلى وسط مادة مختلفة ، وفي ذلك الوقت تكون سرعة الضوء مختلفة.
  • التداخل: حيث يمكن أن تتداخل موجات الضوء التي لها نفس القمة والقاع مع بعضها البعض.
  • الانعراج والتشتت: يعني أن الضوء ينتقل في خط مستقيم ، وعندما يمر عبر حافة أو فتحة صغيرة ، فإنه ينتشر.
  • الانعكاس والتشتت: عندما يصطدم الضوء بجسم ما ، فإنه ينعكس ويتناثر.
  • الاستقطاب: هو أن الضوء لا يمر عبر الكريستال الشفاف مثل النظارات الشمسية.

وبهذه الطريقة وصلنا إلى نهاية مقالتنا ، والتي تعرفنا فيها على صحة العبارة القائلة بأن الضوء يمثل شعاعًا ينتقل في خط مستقيم ، ولا يتغير اتجاهه إلا إذا تم اعتراض مساره بواسطة حاجز ، وما هو الضوء كما ذكرنا خواص الضوء.

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!