الصحابية التي كنُيت بأم أبيها هي

الصحابي الملقب بأم أبيها سؤال أو لغز يسأله بعض الناس وقد يحتاجون إلى إجابته. ولهذا سيُعطى الجواب على عنوان المقال التالي للصاحبة الملقبة بأم والدها. هذه المقالة.

بنات الرسول صلى الله عليه وسلم

وقد كرم الله تعالى سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم بالزواج من خديجة رضي الله عنها التي أنجبت له ثلاثة أبناء وأربع بنات. وسلمت – أربعة على النحو التالي:

  • السيدة زينب – رضي الله عنها – وهي أكبر أولاد الرسول – صلى الله عليه وسلم – إلا القاسم الأكبر منها.
  • السيدة رقية رضي الله عنها.
  • السيدة أم كلثوم رضي الله عنها.
  • السيدة فاطمة – رضي الله عنها – وهي أصغرهم.

الرفيق الذي قيل لي أم والدها

  • فاطمة الزهراء ، بنت محمد ، اتصلنا بها ، ودعاها النبي أم أبيها ، فقال: فاطمة أم أبيها.

هي الابنة الصغرى لرسول الله – صلى الله عليه وسلم – من رحم خديجة – رضي الله عنها – حيث ولدت في الحادية والأربعين من ميلاد النبي – صلى الله عليه وسلم – صلى الله عليه وسلم. صلى الله عليه وسلم – للصلاة في الكعبة وكان هناك كثير من كفار قريش ، وأثناء سجوده جاء عقبة بن أبي معيط بشيء وألقاه على ظهره ولم يرفع له. رأس. غزوة بدر وقبل غزوة أحد عن جميل بن عمير قال: سألت عائشة أي الناس أحب رسول الله – صلى الله عليه وسلم -؟ قالت: فاطمة. قلت: من هم الرجال؟ قالت: زوجها إذا كان ما علمته منه صوما مستقيما.

ألقاب السيدة فاطمة رضي الله عنها

لما كرم الله تعالى نبيه ببناته وكرمه بشرف كبير ، عين السيدة فاطمة بألقاب معينة بسبب صغر سنها وحبه لها. من بين هذه العناوين ما يلي:

  • الزهراء: ذكر ابن حجر وآخرون لقب السيدة أطمة للزهراء وهي مؤنثة الأزهر. وقد ورد في وصف سيدنا رسول الله – صلى الله عليه وسلم – أن اللون أزهر ؛ بيضاء ناصعة ، صافية ، مستنيرة ، والزهراء ، أي بيضاء ناصعة الوجه مثل والدها.
  • البتول: أصل البتلة: وهي القطع ، والعزوبة عند الله: مقطوعة ومخلصة ، والبتول من النساء: أي انفصلت عن الرجال بلا شهوة فيهم ، والبتول: مقطوع عن الله عن الدنيا ، ومناسب لحال السيدة فاطمة – رضي الله عنها – كما ذكر أحد العلماء: سئل أحمد بن يحيى عن فاطمة رضي الله عنها. رضي الله عنها ، لماذا قيل لها: العذراء؟ قال: لأنها انفصلت عن نساء زمانها ونساء الأمة في العفة والفضيلة والدين والخير.

صفات الصحابي التي دُعيت بأمها هي

كانت السيدة فاطمة الزهراء شبيهة بوالدها رسول الله – صلى الله عليه وسلم – في ظهوره وظهوره وهدايته وكرامته وكلامه ، وفي كل صفاته النبيلة. عن عائشة أم المؤمنين قالت: لم أر من أشبه في كلام رسول الله – صلى الله عليه وسلم – من فاطمة. وإذا دخلت عليه وقف أمامها وقبلها ورحب بها كما كانت تفعل مع رسول الله صلى الله عليه وسلم. صفات رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى وهو يحتضر تسمى فاطمة ؛ حيث قالت عائشة: “دعا النبي صلى الله عليه وسلم ابنته فاطمة في شكواه التي قبض عليها ، فناشدها أن تفعل شيئًا ، وبكت. مات فيه فبكيت ثم مشى وقال لي إنني أول من اتبعه في عائلته. لقد كشفت. “

أولاد السيدة فاطمة الزهراء

تميزت السيدة فاطمة – رضي الله عنها – بين أخواتها باستمرارية نسلها. تزوجت من ابن عمها علي بن أبي طالب ، وأنجبت منه ثلاثة أبناء وبنتين ، وهم على النحو التالي:

  • الإمام الحسن بن علي رضي الله عنهما: ولد حفيد الرسول صلى الله عليه وسلم والدته فاطمة في منتصف شهر رمضان بعد ثلاث سنوات. الهجرة واسم قابله سودة بنت مشار الكندية.
  • الإمام الحسين بن علي حفيد الرسول – صلى الله عليه وسلم: هو الأخ الأصغر للإمام الحسن عليه السلام. ولد في المدينة المنورة في الخامس من شعبان في السنة الرابعة من الهجرة. وقال الواقدي وغيره: استقر الحسين عليه السلام في بطن أمه بعد خمسين ليلة من ولادة الحسن. وروى الإمام جعفر الصادق عن أبيه قوله: بين الحسن والحسين طاهر.
  • توفي محسن بن علي بن أبي طالب بعد ولادته وهو صغير جدا.
  • أم كلثوم بنت علي بن أبي طالب ، ولدت سنة 6 هـ ، ومتزوجة بالفاروق عمر بن الخطاب سنة 17 هـ ، فولدت منه زيد رقية.
  • ولدت زينب بن علي بن أبي طالب في حياة الرسول صلى الله عليه وسلم وتزوجها ابن عمها عبد الله بن جعفر وولدت له.

وفاة السيدة فاطمة الزهراء

توفيت السيدة فاطمة في الليلة الثالثة من رمضان فهل لها أن تحلم بها. في السنة الحادية عشرة للهجرة ، وأوصت أن تغسلها أسماء بنت عميس زوجة أبي بكر الصديق رضي الله عنه وعلي رضي الله عنه. – من الأسرة ، واختلفوا في سنها وقت وفاتها ؛ وذكر الزبير بن بكار: دخل عبد الله بن الحسن بن الإمام الحسن هشام بن عبد الملك مع الكلبي ، فقال هشام لعبد الله بن الحسن: يا أبا محمد كم عمر فاطمة ، بنت رسول الله – صلى الله عليه وسلم -؟ قال: ثلاثون سنة. قال هشام للكلبي: كم عمرك؟ قال: خمس وثلاثون سنة. قال هشام لعبد الله بن الحسن: يا أبا محمد ، اسمع الكلبي يقول ما تسمعه ، وقد أخطأ في هذا الشأن. قال عبد الله بن الحسن: يا أمير المؤمنين اسألني عن أمي واسأل الكلبي عن أمه.

وها نحن نصل إلى خاتمة مقال الصحابي الملقب بأم أبيها ، وعرفنا أنها السيدة فاطمة الزهراء ، وتحدثنا عن بنات النبي صلى الله عليه وسلم ، وتطرقنا إلى معرفة ألقاب السيدة فاطمة ومن ثم خصائصها وموتها.

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!