الحديث الذي يدل على إقامة العدل هو

الحديث الذي يدل على إقامة العدل هو؟ بما أن العدل في الشريعة الإسلامية هو المساواة بين الجميع في جميع الواجبات والحقوق ، فهي من أهم القيم الكريمة والأخلاق الحميدة التي يجب أن يتحلى بها كل مسلم ، لذلك سنتطرق من خلال الحديث الذي ينص على إقامة العدل ، بالإضافة إلى آية قرآنية تنص على العدل وما هو حكم العدل في الشرع؟

الحديث الذي يدل على إقامة العدل

لا تتضمن الشريعة الإسلامية إلا حديثاً واحداً في العدل ، بل هناك عشرات الأحاديث الصحيحة ، ومئات الآيات الشريفة ، وآثار الصحابة رضي الله عنه ، ومن الأحاديث التي تتحدث عن إقامة العدل ، ما يلي:

  • قالت عائشة – رضي الله عنها – عن – رسول الله صلى الله عليه وسلم -: “كانت قريش أهمهم في أمر الخزمية الذين سرقوا. صلى الله عليه وسلم – فكلمه أسامة ، فقال رسول الله – صلى الله عليه وسلم -: هل أشفع في حد من حدود الله؟ ثم قام وبشر وقال: هلك الذين قبلكم ، إذا سرق منهم شرفاءهم تركوه ، وإذا سرق الضعفاء منهم ، عاقبه ، والله إذا فاطمة ، سرقت ابنة محمد ، سأقطع يدها.
  • عن عبادة بن الصامت -رَضِي اللَّه عَنْه- قَالَ: “بايَعْنا رَسولَ اللَّهِ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- علَى السَّمْعِ والطَّاعَةِ في المَنْشَطِ والمَكْرَهِ، وأَنْ لا نُنازِعَ الأمْرَ أهْلَهُ، وأَنْ نَقُومَ أوْ نَقُولَ بالحَقِّ حَيْثُما كُنَّا، لا نَخافُ في اللَّهِ لَوْمَةَ لائِمٍ”.
  • قال أبو هريرة – رضي الله عنه – عن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال: ثلاثة لا يرفض دعاءهم الصائم حتى يفطر ، والصالحين. القائد ودعاء المظلوم.
  • عن النعمان بن بشير -رَضِي اللَّه عَنْه- قَالَ: “أَعْطَانِي أبِي عَطِيَّةً، فَقالَتْ عَمْرَةُ بنْتُ رَوَاحَةَ: لا أرْضَى حتَّى تُشْهِدَ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، فأتَى رَسولَ اللَّهِ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- فَقالَ: إنِّي أعْطَيْتُ ابْنِي مِن عَمْرَةَ بنْتِ رَوَاحَةَ عطية فأمرتني أن أشهدك يا ​​رسول الله. قال: وهل أعطيت باقي أولادك مثله؟ قال: لا ، قال: فاتقوا الله.

ما القرآن يدل على العدل؟

إنّ القرآن الكريم تحدث عن العدل عشرات المرات، ومن ضمن آيات القرآن الكيرم عن العدل قوله تعالى: “يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُونُوا قَوَّامِينَ لِلَّهِ شُهَدَاءَ بِالْقِسْطِ ۖ وَلَا يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَىٰ أَلَّا تَعْدِلُوا ۚ اعْدِلُوا هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَىٰ ۖ وَاتَّقُوا اللَّهَ ۚ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا أنت تفعل.”

ما حكم العدل بين الناس؟

إقامة العدل بين الناس في الإسلام واجب شرعي على كل مسلم ومسلمة دون اعتبار للوطن أو الشروط أو العادات. ولا تدع كراهية الناس تمنعك من أن تكون عادلاً ، فقط كن عادلاً ، إنها أقرب إلى التقوى.

هكذا؛ وصلنا إلى ختام مقال الحديث الذي يشير إلى إقامة العدل ، وتناولنا من خلاله العديد من الآيات والأحاديث التي تنص على إقامة العدل في الإسلام ، بالإضافة إلى حكم العدل وفق الشريعة.

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!