كلمة الصباح عن العلم للإذاعة المدرسية

كلمة الصباح عن العلم ، يجب ألا ننكر أن العلم والمعرفة كانا قوة الإنسان منذ القدم في مواجهة تحديات الحياة. نعرض لكم كلمة مدرسية صباحية حول العلوم ، بالإضافة إلى عدة فقرات مختلفة.

كلمة الصباح عن العلم

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على سيد المؤمنين أشرف الخلق إمام الأنبياء وخاتم المرسلين محمد بن عبد الله الصادق. الامين. أما فيما يلي فالمعرفة أساس النهضة وعلو الفرد على الأمة. يمكن للفرد المتعلم والمتعلم أن ينقل معرفته للآخرين ويطور مهاراتهم ، حيث يمكنه العمل والتطور والإنتاج لصالح الوطن ، وفي هذا الصدد سنتحدث في فقرات مطولة عن العلم وأهميته بآيات قرآنية. الأحاديث الشريفة والقصائد المكتوبة والمقننة لإثبات ذلك.

آيات قرآنية عن العلم

أول ما نزل على نبينا الأمي تعالى قوله: (اقرأ باسم ربك الذي خلق) ، وقد شجع الإسلام وشجع على طلب العلم والسعي إليه من خلال آيات كثيرة في مواضع مختلفة في الكتاب الواضح ومنها ما يلي:

  • قال الله تعالى: (إن الله اختاره عليك ، وزاده الكثير في العلم والبدن ، والله تعالى عليه سلطانه من عند الله تعالى).
  • قال الله تعالى: (وقد شهد الله أن لا إله إلا هو والملائكة وأرباب العلم أصحاب العدل).
  • قال الله تعالى: (وَقَالَ الْمُعْلَمُونَ بِهِ الْيَوْمِ ، وَالْكَافِرُونَ الشَّرَّ).

حديث مشرف عن العلم

جاءت سيرة رسول الله – صلى الله عليه وسلم – بشرح وشرح وتوضيح لكل ما ورد في كتابه الحكيم ، وحث – صلى الله عليه وسلم – وشدد السعي وراء المعرفة. وهذا هو كيانه وطبيعته التي ولد فيها وتأسس على تحقيقها ، وفي هذا نذكر مجموعة من الأحاديث النبوية التي تشرح فضل طلب العلم:

  • عن أبي الدرداء رضي الله عنه أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال: “من سالك طريقا في طلب العلم أيسر الله له”. طريق إلى الجنة “.
  • عن أنس بن مالك – رضي الله عنه – عن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال: طلب العلم فرض على كل مسلم ، وطالب العلم يستغفر له. كل شيء ، حتى الحيتان في البحر “.

اقوال وحكم عن العلم

العلم بحر لا نهاية له ، فقد غمرت في معانيه ومفرداته وعلومه ونظرياته وأفكاره كلما شعرت بالعطش ، وكلما غوصت في أعماق البحار اكتشفت العديد من المعجزات والنظريات التي تمهد الطريق وتنير العقل وتجميل العقل. من أقوال وحكم عن العلم:

  • من ذاق مرارة الجهل أدرك نعمة المعرفة العظيمة ، فالمعرفة نور لا ينقطع ، ومنارة لا تنتهي.
  • العلم نور والجهل ظلمة وهذه حقيقة ، فالمعرفة نور العقول ودليل القلوب وأساس الوجود ، وبدون المعرفة لا حقيقة واضحة ولا استمرارية دائمة ، فالمعرفة هي أساس الوجود. أساس النهضة والعلو والتنمية.
  • ومن استمر في طلب العلم واكتسابه فهو عالم ، وإن ظن أنه عالم فهو جاهل ، فالعلم لا جدوى منه ولا نهاية له إلى الأبد.
  • المعرفة هي القوت والنفع ، والمعرفة نور ونور ، والمعرفة تحدٍ وتصميم ، فإذا كنت تبحث عن المعرفة ، فأنت تبحث عن الحياة والطريق المستنير الحقيقي

شاهد أيضا:

شعر عن العلم

جميع الشرائع الإلهية تحث على السعي وراء العلم ، وفي فضلها العظيم ذُكرت العديد من الآيات القرآنية والأحاديث النبوية ، وكُتبت في بيان لأهميتها العديد من القصائد. الخوف والظلام ، وبعلم كبير كتب الشاعر محمد سامي البارودي الآيات التالية:

بِقُوَّةِ الْعِلْمِ تَقْوَى شَوْكَةُ الأُمَمِ *** فَالْحُكْمُ فِي الدَّهْرِ مَنْسُوبٌ إِلَى الْقَلَمِ كَمْ بَيْنَ مَا تَلْفِظُ الأَسْيَافُ مِنْ عَلَقٍ *** وَبَيْنَ مَا تَنْفُثُ الأَقْلامُ مِنْ حِكَمِ لَوْ أَنْصَفَ النَّاسُ كَانَ الْفَضْلُ بَيْنَهُمُ *** بِقَطْرَةٍ مِنْ مِدَادٍ لا بِسَفْكِ دَمِ فَاعْكِفْ عَلَى الْعِلْمِ تَبْلُغْ شَأْوَ مَنْزِلَةٍ *** فِي الْفَضْلِ مَحْفُوفَةٍ بِالْعِزِّ وَالْكَرَمِ فَلَيْسَ يَجْنِي ثِمَارَ الْفَوْزِ يَانِعَةً *** مِنْ جَنَّةِ الْعِلْمِ إِلَّا صَادِقُ الْهِمَمِ لَوْ لَمْ يَكُنْ فِي الْمَسَاعِي مَا يَبِينُ بِهِ *** سَبْقُ الرِّجَالِ تَسَاوَى النَّاسُ فِي الْقِيَمِ

هل تعرف عن العلم؟

في فقرة “هل تعلم” من الضروري تقديم بعض المعلومات العامة عن العلم وأهميته ومعلومات علمية عامة من خلال نقاط مختلفة بالطريقة التالية:

  • هل تعلم أن أول فيروس تم اكتشافه وعرفه في عالم النباتات والحيوانات منذ حوالي 100 عام.
  • هل تعلم أنه إذا تعرض الإنسان للجفاف فهذا يدل على تعرضه للتسمم المائي.
  • هل تعلم أن جاذبية سطح القمر أقل بكثير من الجاذبية على سطح الأرض؟
  • هل تعلم أن أول كمبيوتر تم اختراعه كان يزن حوالي طن ، وكان يسمى بالحاسوب الفائق.
  • هل تعلم أن لون الدواء يؤثر على الناس لا إراديًا ولا شعوريًا ، لذلك يستخدم اللون الأزرق للمهدئات ، ويستخدم اللون الأحمر والبرتقالي للمنشطات ، ويستخدم اللون الأصفر لمضادات الاكتئاب.

كلام الصباح عن اهمية العلم

العلم نور ساطع والجهل ظلمة. ولهذا حثت الشرائع السماوية على السعي وراء العلم والتعلم ، لأن العلم أساس بناء المجتمع ونهضة الأمة وتوجيهها في مسارات الحضارة المتقدمة والمتقدمة على مر العصور. تحديات الحياة ، وأهمية العلم تكمن في أنه يخرج الإنسان من ظلمة الجهل ، ويساعده في الوصول إلى الإنجازات التي يريدها. للعلم.

ها قد وصلنا إلى نهاية مقالنا خطاب الصباح عن العلوم للإذاعة المدرسية ، حيث قمنا بتضمين مجموعة من فقرات إذاعة المدرسة حول العلوم والفقرات العلمية والحكم والشعر.

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!