اشترى ماجد ٧ كتب علمية، وأدبية بمبلغ ٢٤ ريالا، إذا كان ثمن الكتاب العلمي ٤ ريالات، وثمن الكتاب الأدبي ريالين فكم كتابا علميا اشترى ماجد

اشترى ماجد 7 كتب علمية وأدبية مقابل 24 ريالاً ، إذا كان سعر الكتاب العلمي 4 ريال ، وسعر الكتاب الأدبي ريالان ، فكم عدد الكتب العلمية التي اشتراها ماجد ، تستخدم المسائل اللفظية كتطبيق في الحساب العمليات في الرياضيات ، وبيانات الحياة الواقعية يتم أخذها لتكون أقرب إلى الفهم للطلاب ، لذلك سوف نتعلم من خلال حل السؤال المحدد ، ما هي المعادلة الرياضية ، وكيفية حل المعادلات الرياضية.

ما هي المعادلة الرياضية؟

المعادلة الرياضية هي عبارة تتكون من عدد من الرموز الرياضية وبينها علامات متساوية ، وتحتوي المعادلة على مجموعة من الأرقام تسمى الثوابت ، ومجموعة من المتغيرات التي يشار إليها بالرموز ، أي بأحرف باللغة العربية أو اللغة الإنجليزية ، ويتم حل المعادلة الرياضية عن طريق جعل كلا طرفي المعادلة متساويين بالتعويض في قيمة المتغير برقم حقيقي يفي بالمعادلة.

اشترى ماجد 7 كتب علمية وأدبية مقابل 24 ريالاً. إذا كان سعر الكتاب العلمي 4 ريال ، وسعر الكتاب الأدبي ريالان ، فكم عدد الكتب العلمية التي اشتراها ماجد؟

بالنظر إلى بيانات الأسئلة نجد أن عدد الكتب العلمية والكتب الأدبية معًا يساوي 7 كتب ، ويمكن كتابة هذه الجملة بالرموز ، مع الأخذ في الاعتبار الكتب العلمية x والكتب الأدبية y ، وبالتالي تصبح المعادلة x + y = 7 ، وبما أن سعر الكتاب العلمي الواحد يساوي 4 ريالات ، فإن سعر الكتاب الأدبي الواحد ريالان فقط ، ويمكن التعبير عن هذا الجزء من الجملة بالمعادلة التالية: 4x + 2y = 24 ، وبالحل. المعادلتان التاليتان: x + y = 7 ، 4x + 2y = 24 بقسمة المعادلة الثانية على الرقم 2 ، تصبح 2x + y = 12 تصبح الإجابة كما يلي: x + y = 7 ، أي أن y = 7 – x ، وبالتعويض في المعادلة الثانية بقيمة y: 2x + y = 12 ، 2x + 7-x = 12 ، نستنتج أن قيمة x = 5 ، وقيمة p = 2:

  • أي أن عدد الكتب العلمية = 5 كتب ، وعدد الكتب الأدبية = 2 كتاب.

كيفية حل المعادلات الرياضية

تحل المعادلات الرياضية بإيجاد قيمة المجهول التي يرمز لها برمز ، واستبدال قيمة المتغير في المعادلة لتحقيق المساواة. إذا كان لدينا نظام من معادلتين خطيتين ، فيمكن حل المعادلتين إما بالحذف أو بالتعويض.

بهذه الطريقة ، وصلنا إلى نهاية مقالتنا التي تعرفنا فيها على حل السؤال. اشترى ماجد 7 كتب علمية وأدبية مقابل 24 ريالاً. إذا كان سعر كتاب علمي 4 ريال ، وسعر الكتاب الأدبي ريالان ، فكم عدد الكتب العلمية التي اشتراها ماجد ، وما هي المعادلة الرياضية ، وكيف يحل المعادلات الرياضية.

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!