تهطل الامطار في معظم مناطق المملكة العربية السعودية في فصل

من المعروف أن نسبة هطول الأمطار تختلف باختلاف المنطقة من حيث اقترابها أو بعدها عن المسطحات المائية ، وكذلك حسب مستوى ارتفاعها أو انخفاضها عن مستوى سطح البحر ، ومن خلال هذا المقال نتحدث عن سوف تتعلم عن الأوقات والمناطق هطول الأمطار في المملكة العربية السعودية.

موقع المملكة العربية السعودية

تتمتع المملكة العربية السعودية بموقع فلكي استراتيجي ، حيث أنها تقع في وسط القارات الثلاث للعالم (آسيا ، وأوروبا ، وإفريقيا) وبالتالي مناخها استوائي ، معتدل إلى حار وجاف في الصيف مع قلة هطول الأمطار ، وذلك بسبب لقربها من خط الاستواء ووجود صحراء الربع الخالي وخلوها من المسطحات المائية. يؤثر عمودي الشمس على مدار السرطان الذي يمر عبر المملكة على مناخها ليصبح جافًا.

أنظر أيضا:

تمطر في معظم مناطق المملكة العربية السعودية في الموسم

تتساقط الأمطار في المملكة العربية السعودية ، باستثناء منطقة جنوة الغربية (منطقة عسير) ، التي تستقبل الأمطار معظم أيام السنة ، بينما تهطل في باقي المناطق في فصل الشتاء. السعودية في فصل:

  • الشتاء.

مناخ المملكة العربية السعودية

يختلف المناخ في المملكة العربية السعودية باختلاف التنوع والاختلاف في التضاريس. نظرا لاتساع مساحتها ووجود جميع أشكال التضاريس فيها من الصحارى والسهول والهضاب والجبال والوديان ، وعند النظر عن كثب نجد أن تنوع التضاريس والمناخ على النحو التالي:

  • المرتفعات الغربية والجنوبية الغربية (جبال سروات): معتدلة ، ممطرة صيفا ، باردة شتاء.
  • صحراء الربع الخالي: صيف حار وجاف وشتاء بارد.
  • الساحل (ساحل البحر الأحمر): حار صيفاً ، معتدل الرطوبة شتاءاً.
  • المنطقة الشمالية: حار صيفا وبارد جدا شتاءا.
  • المنطقة الوسطى (الهضاب): حارة صيفاً ، باردة شتاء.

وبذلك نكون قد انتهينا من مقال عن هطول الأمطار في معظم مناطق المملكة العربية السعودية في فصل تعرفنا فيه على موقع المملكة ومناخها وتضاريسها كما أجابنا على سؤال.

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!