متى تبدأ كثرة التبول عَنّْد الحامل

كثرة التبول هِيْ أكثر الأعراض إرهاقًا للحوامل، لكنها لا تسبب أي قلق لأن معظم النساء الحوامل يعانين منه.

فِيْ هذا المقال نجيب على سؤالك متى يبدأ التبول المتكرر أثناء الحمل هل هذه علامة على حمل صحي أم لا وأسئلة أخرى مهمة.

متى يبدأ التبول المتكرر أثناء الحمل

كثرة التبول من الأعراض المبكرة للحمل التي يمكن أن تظهر فِيْ الأسبوعين الأولين من الحمل، أي فِيْ الأشهر الثلاثة الأولى، أي بعد الإخصاب مباشرة وانغراس الجنين فِيْ جدار الرحم.

كَيْفَ يبدأ الجسم فِيْ إنتاج هرمون “HCG” أو موجهة الغدد التناسلية المشيمية، وهُو أحد الأسباب المباشرة لكثرة التبول لدى المرأة الحامل.

كَمْا يرتفع مستوى هرمون البروجسترون، المسمى بهرمون الحمل، مما يؤدي أيضًا إلَّى زيادة الحاجة إلَّى التبول، حتى لو كانت كَمْية البول صغيرة.

بالإضافة إلَّى ذلك، فإن الضغط على المثانة مع نمو جنينك خلال أشهر الحمل يقلل من قدرة الأم الحامل على حبس البول، ويمكن أن تشتد الحالة فِيْ المراحل المتأخرة من الحمل، أي فِيْ الأسبوع 35.

كَمْا يحدث نتيجة زيادة تدفق الدم عبر الكلى بنسبة 35-60٪ مقارنة بالمعدل الطبيعي، وهُو غالبًا ما يرتبط بتأثيرات هرمونات الحمل فِيْ الجسم، والتي تزيد من إنتاج البول بنسبة تصل إلَّى 25٪ بعد الحمل.

تبلغ الزيادة فِيْ إنتاج البول ذروتها بين الأسبوعين التاسع والسادس عشر من الحمل الموقع نفس الخلية ؛} -> متى يبدأ التبول المتكرر عَنّْد المرأة الحامل

هل التبول المتكرر علامة على الحمل الصحي

بعد الإجابة على السؤال متى يبدأ التبول المتكرر أثناء الحمل أعزائي، عليكَمْ معرفة إجابة سؤال مهم آخر وهُو هل كثرة التبول علامة على الحمل الصحي

على الرغم من أن التبول المتكرر أثناء الحمل يزعج كل امرأة حامل، فقد أكد أطباء التوليد وأمراض النساء أن التبول المتكرر هُو أحد أعراض الحمل الطبيعية والشائعة التي تختلف فِيْ شدتها من امرأة إلَّى أخرى.

ومع ذلك، إليك بعض النصائح التي يمكن أن تساعدك فِيْ التغلب على هذه المشكلة

  • لا تفكر أبدًا فِيْ تقليل كَمْية المياه التي تشربها خلال اليوم، يجب ألا تقل كَمْية المياه التي تشربها يوميًا عَنّْ 2 إلَّى 3 لترات، ولكن يمكنك تناول كَمْية الماء التي تحتاجها تدريجيًا خلال اليوم لإنهائها مرتين. قبل النوم بساعات، لتقليل احتمالية الاضطرار إلَّى التبول فِيْ الليل.
  • حاول الحد أو الامتناع عَنّْ المشروبات التي تحتوي على الكافِيْين مثل الشاي والقهُوة والمشروبات الغازية (كولا)، فهذه كلها مدرات للبول.
  • حاول الجلوس أو الإطالة فِيْ أوضاع مريحة وتجنب الوقوف لفترات طويلة من الزمن.

كثرة التبول لدى الحامل ونوع الجنين

هناك العديد من الأساطير حول العلاقة بين كثرة التبول للمرأة الحامل وجنس الجنين، والتي تقول إن كثرة التبول عَنّْد المرأة الحامل بمعدل أعلى من المعتاد يمكن أن تشير إلَّى جنين ذكر والعكس صحيح، ولكن حتى الآن هذه الشائعات لم تظهر. تنتقل علميا من خلال أي دراسة طبية.

مع العلم أنه لا تمر جميع النساء بنفس المراحل أثناء الحمل، لذلك لا يمكن الاعتماد على معدل التبول أثناء الحمل كدليل لتحديد جنس جنينك.

للتأكد من جنس طفلك بطريقة فعالة، اتبع إحدى هذه الطرق المؤكدة والفعالة لتحديد نوع الحنين إلَّى الماضي.

أخيرًا، إذا كنت تعرفِيْن كَمْ من الوقت يستغرق التبول أثناء الحمل لاحظ أن هذا أمر طبيعي جدًا، ولكن إذا واجهت أي أعراض مصاحبة للتبول، مثل الحرقان أو الألم فِيْ أسفل البطن، فاستشر طبيبك على الفور.

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!