كَيْفَ تجيب على أسئلة المراهقة دليلك للتعامل مع الابنة

تبدأ أسئلة المراهقة بالظهُور فِيْ رأسها بمجرد دخول الفتاة مرحلة المراهقة وبمجرد دخولها المرحلة الإعدادية فِيْ البداية ويتحدث عَنّْها زملاؤها أنهم لم يعودوا أطفالًا وعليهم إثارة أسئلة الكبار، فهذا يكفِيْ لكي تدرك هذه الأسئلة، من أجل، خاصة فِيْ مجتمعاتنا الشرقية، يجب أن نعامل الفتاة وكأنها قنبلة موقوتة، ونتعامل معها بعَنّْاية حتى لا تنفجر، بينما يمكننا معاملتها مثل باقة من الزهُور كلما رأيناها، كلما كانت رائحة العطر والرائحة تملأ الساحة والجو حتى لا نرتعش أو ننهض أو نتعرق مع أسئلة النمو أو نشعر بالحرج أو الخجل والشعور بالارتباك والتوتر، كل هذه الأسئلة هِيْ شرعي وإجاباتهم مفهُومة ومعروفة، فما هِيْ طريقة التعامل مع ابنة المراهقة فِيْ التعامل مع أسئلة المراهقين هذا هُو موضوعَنّْا فِيْ السطور التالية.

تعليمات حول كَيْفَِيْة حل مشاكل المراهقة مع ابنتك

بالطبع ليست دليلاً بمعَنّْى الكتالوج لكنها على الأقل مجرد نقاط مرجعية للتعامل مع الابنة وأسئلتها الكثيرة التي تطرح عليها.

لاحظ الفرق وليس التمييز

لا يمكن لأسئلة النشأة بالنسبة للفتاة أن تتجاهل أو تتجاهل الشعور الدائم بأنها مختلفة عَنّْ أخيها أو عَنّْ الجنس الآخر بشكل عام، وهذا بالطبع تمييز لصالح الرجال وبالتأكيد الرجال مختلفون عَنّْ النساء. أخوها أقل منها، لأن هذا ليس صحيحًا على الإطلاق، لذلك نحن نطالب بالمساواة الواعية التي تحترم الفروق الفسيولوجية والنفسية لكلا الجنسين.

يغمرها بالحنان والتعاطف

الفتيات فِيْ هذه المرحلة فِيْ أشد حالاتهن عاطفِيْة ويمكنهن البكاء لأقل سبب، لذا احذر والقسوة، لأن القسوة سيئة للغاية، حتى لو كانت القسوة تأتي من العين، خاصة عَنّْدما تكون أسئلة المراهقة بشكل عام أسئلة مشروعة ولديها الحق فِيْ السؤال دون النظر إلَّى فئته العمرية. وإذا كان الأب والأم غير مخولين بالإجابة على أسئلة الأبناء فمن سيسألون لذا، فإن الحنان واللطف مع الفتيات المراهقات هُو أقرب طريقة لكسبهن.

أجب عَنّْ أسئلتها دون خوف أو إحراج

تحتاجين للإجابة على أسئلة المراهقة دون خوف أو حرج، لأنه باختصار ما تعرفه الفتاة منك هُو أفضل ما تعرفه من الخارج بطريقة مشوهة وغير خاضعة للرقابة، كَمْا يمكن أن ينفرها ويخيفها بالحياة. إنها تشبع فضولها تمامًا بسؤال، لذلك من الأفضل دائمًا الانخراط فِيْ مناقشة معها وعدم التردد.

أجبرها على المناقشة

لا تلعب دور الحارس الأخلاقي فِيْ أسئلة المراهقات وتشهِيْرها لأنها تطرح سؤالًا محددًا، فالسؤال يأتي من التفكير المستمر ومعَنّْى أنك دحضتها لسؤالها لا يعَنّْي أنك قد محوها من عقلك، لذا يا عزيزي، دورك هنا ليس وصيًا أخلاقيًا بل هُو دور أبوي حكيم، والأفضل عدم إجبارها على إجابة جاهزة فِيْ انتظارك. اسألها أيضًا وادفعها للمناقشة وتوضيح وجهة نظرها بالكامل. شاهد وافهم منها ما تريد أن تقوله. لن تخلصك هذه الطريقة من الإحراج فقط ولن تقرب ابنتك منك فقط وتكتسب ثقتها فِيْك ولن تبني جسور التواصل بينكَمْا فحسب، بل ستعلمها أيضًا أهمية المناقشة وتكوين الآراء واحترامها. آراء لها مهما كانت.

احترام الخصوصية

بصفتك أبًا، عليك احترام خصوصية ابنتك المراهقة وعدم إجبارها على إحراجها بأسئلتك وسؤالها عَنّْ الأشياء التي لا تريد إفشاؤها. طالما أن الفتاة تسأل وتعرض آرائها وتفكر معك، فهذا مؤشر جيد جدًا ويشير إلَّى نجاحك كأب.

تعتني والدتها بما تشعر بالحرج الشديد حياله

المقالة موجهة إلَّى حد ما للآباء، لأن الأمهات والبنات دائمًا ما يتواصلن بسهُولة أكبر ولا يحتاجن إلَّى كل هذه التفاصيل الدقيقة والإحراج لمناقشة أكثر الأمور خصوصية. يجب احترام الخصوصية حتى لا تشعر الفتاة أن والدها على دراية بكل ما تقوله لأمها، بل يجب أن تشعر أنهما يريدان مصلحتها وأنهما سعيدة ومستقرة ولا يريدان تضييق الحصار. حولها.

أسئلة وأجوبة الفتيات المراهقات

والآن سنعرض عليك عمليًا أبسط وأسهل أسئلة الفتيات والطريقة النموذجية للإجابة عليها، وهِيْ مجرد نماذج تطبيقية، فِيْ حين أن الأسئلة الفعلية قد تختلف فِيْ بعض النواحي أو تتطابق أو تختلف فِيْ أخرى، فلنبدأ فِيْ تكرار أكثرها أسئلة مهمة.

هل الحب عيب

الجواب لا، الحب ليس عيباً، لكن الحب فِيْه عصر يجب أن نكون فِيْه ناضجين لنتأكد من حَقيْقَة مشاعرنا واستقرار عواطفنا.

لماذا تحدث تغيرات جسدية لي

الجواب يحدث هذا بسبب مراحل النمو الطبيعية وما يصاحب هذه التغيرات من غير ذلك من عواقب هذا النمو، ولا يخفى فِيْ هذا الأمر شيء.

أحيانًا أكون فِيْ مزاج سيء، فلماذا يحدث هذا

الجواب هذه نتائج مرحلة النمو كَمْا قلنا، وهِيْ طبيعية، والأفضل عدم الاستسلام لها، لأنها حالة غير مستقرة، بمجرد أن نفكر بإيجابية، حتى تختفِيْ.

لماذا يذهب أخي ليلعب مع أصدقائه أينما يشاء ولا أفعل

ج يمكنك الخروج والاستمتاع أينما تريد، لكننا نود أن نوفر لك أي مخرج ونريحك ليس فقط كَمْا نريح أخيك دائمًا.

كانت هذه بعض نماذج أسئلة المراهقة، ولا نقول أن هذه هِيْ الأسئلة التي سيطرحها المراهقون حصريًا، لكننا نقول إنها تسأل عما يشبهها. كن لطيفًا ولطيفًا وفتح مساحة للنقاش.

الأسئلة حول سنوات المراهقة للابنة مشروعة ولا حرج عليها إطلاقاً ولا يجب استقبالها إلا بالحب والرعاية وفتح باب النقاش وإعطاء الفتاة الحرية والفرصة لعرض وجهة نظرها والتحدث عَنّْها. بأقصى درجات الحب والمودة، مع التأكيد المستمر على احترام الخصوصية وبناء الثقة.

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!